زووم بريس            بنكيران و شباط في برنامج الخيط الابيض            سيارة عملاقة "ولاه أوباما باباه ما عندو" تتجول بالرباط            هل تنفع المواسات في انقاد افلاس المنظومة التعليمية            تم توقيف سيارة من نوع مقاتلة بالمناطق الحدودية الشرقية بين المغرب والجزائر محملة بكمية من الحديد             وكالة إشهارية تستعمل شبيهة أميناتو حيضر في لوحة إشهارية            القاء القبض على عشاب بتهمة اعداد دردك مسمن مؤخرات النساء             حمار يلج القسم و يريد ان يتسجل في الماستر مستقبلا             إعتصام ثلاثة صحافيين من البيان أمام النقابة الوطنية للصحافة            كبش يجرب حظه في مدرسة سد الخصاص           
كواليس زووم بريس
طوطو يعيد تشكيل ديوان المهدي بنسعيد

 
صوت وصورة

الوجه المظلم لحقبة جمال عبد الناصر


مغ صنع الله ابراهيم


غالي شكري حبر على الرصيف


نجيب محفوظ | عملاق الادب العربي - قصة 80 عام من الابداع


فاجعة طنجة

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

طبعة جديدة من الأعمال القصصية لغالب هلسا

 
أسماء في الاخبار

حقيقة تمارض الناصري في السجن

 
كلمة لابد منها

الاعلام الفرنسي يتكتم عن مصدر معلومات ملف كنيسة مونبليه

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

التعديل الحكومي.. بين الإشاعة وضرورة إجرائه...

 
تحقيقات

جزائريون مجرد مكترين عند ورثة فرنسيين

 
جهات و اقاليم

فتح تحقيق في حق ثلاثة شرطيين للاشتباه في تورطهم في قضايا تزوير

 
من هنا و هناك

حادثة الطفل ريان .. مليار و700 مليون متفاعل عبر العالم

 
مغارب

لن تنام عند أحدهم يا أنطوان بالجزائر

 
المغرب إفريقيا

منطقة التجارة الحرة الإفريقية توفر فرص لقطاع السيارات في المغرب

 
بورتريه

معرض الكتاب يلقي الضوء على تجربة السيد ياسين

 
 

الصحراء…والتنمية المفترى عليها
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 يونيو 2015 الساعة 27 : 09


الصحراء…والتنمية المفترى عليها

 


عبد العزيز السلامي*

 

 

يقول المثل العظيم “إذا تاه الإنسان يرجع إلى الأمهات” والمرجع في قياس مدى نجاح أي مخطط تنموي أو فشله، هو تلك المعايير الأممية التي أجمعت عليها البشرية، وصنفت بلادنا في مؤخرة سلاليم التنمية البشرية.

 

 

ومن المعلوم أن المغرب،ولظروف سياسية وتاريخية،رصد ملايير الدراهم لمشاريع تنمية أقاليمنا الجنوبية، ولكنها أخطأت الطريق وتحولت إلى جيوب وبطون منحرفي السلطة وتجار الإنتخابات ،وفندت تلك الأقاويل التي تقسم المغرب إلى مغرب نافع وأخر غير نافع،وتبين أن هذا التقسيم عير مؤسس على معايير علمية طالما أن المغرب كله نافع لأقلية من المحضوضين والإنتهازيين والأليغارشية المالية سواء كانوا في الرباط أو العيون أو سبت الكردان ومغرب غير نافع للسواد الأعظم من الشعب سواء كان في فاس أو بوجدور…

 

 

وكاتب هذه السطور،كُتِب له أن يكون كاتب شكاية بإسم الجمعية المغربية لحماية المال العام إلى وزير العدل والحريات بإعتباره رئيسا للنيابة العامة،من أجل فتح تحقيق في إختلالات جسيمة عرفها تدبير وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية،وكانت بالنسبة لي فرصــة وقفت من خلالها على فساد في أقبح مظاهره وأبشع صوره وأســـوأ تجلياته.

 

 

والإختلالات اليوم لا يمكن لأي جهة أن تنفيها أو تنسب المتحدث عنها إلى “الإنفصال” أو “العدميين”،بل أن المجلس الإقتصادي والإجتماعي،وهو مؤسسة رسمية ودستورية، أصدر تقريرا رسم صورة سوداوية عن “التنمية المفترى عليها ” معترفا بسيادة الريع و الفساد ،كما أن الملك محمد السادس أكد أن نمط التدبير بالصحراء، عرف إختلالات جعلت المناطق الصحراوية مجالا لاقتصاد الريع وللامتيازات المجانية، وهو ما أدى إلى حالة من الاستياء لدى البعض، وتزايد الشعور بالغبن والإقصاء، لدى فئات من المواطنين…وأن ثمة أناس جعلوا من الابتزاز مذهبا راسخا، ومن الريع والامتيازات حقا ثابتا، ومن المتاجرة بالقضية الوطنية، مطية لتحقيق مصالح ذاتية.

 

 

ومن أجل إطلاق دينامية تنموية ايجابية بالأقاليم الجنوبية،فإنه من الضروري مساءلة السياسات العمومية بالأقاليم الصحراوية، وإقرار حكامة ترابية حقيقية، تكون قادرة على العمل بفعالية لمعالجة الأسباب الكامنة وراء انتظارية الفاعلين الخواص و تطلعات المواطنين من السياسات العمومية مع الحـرص على ممارسة السلطة و تفويضها على أساس احترام قواعد القانون، و تقديم المعلومة و المحاسبة والشفافية في آليات منح رخص و حقوق استغلال الموارد الطبيعية وإعمال مبدأ المساواة و التكافؤ في الفرص و ولوج الخدمات العمومية”.

 

 

*رئيس تحرير موقع “الجمهور”








 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



دراسة ترسم صورة قاتمة عن قبور موتانا

إشكاليات تعاطي النخب المغربية مع التقلبات السياسية

انطلاق الدورة الأولى للمهرجان الوطني للعيطة الجبلية بتاونات

الذبيحة السرية تعود لإغراق الأسواق بالدار البيضاء

إصابة شخص في انفجار لغم بإقليم وادي الذهب

مخيم للتجارة بمأساة الصحراويين.. في تندوف الجزائرية

محمد الساسي يضع حكومة بنكيران في السياق

شباط يعقد تجمعا حاشد بالدار البيضاء

أفارقة ينجحون في اقتحام سياج مليلية‎

اعتقال نجل احد الاعيان الصحراويين على خلفية مخدرات أكادير

الصحراء…والتنمية المفترى عليها





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  زووم سبور

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  المغرب إفريقيا

 
 
أدسنس
 
سياسة

اللجنة التحضيرية لمؤتمر حزب الاستقلال تبدأ على إيقاع الصفع

 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
اخبار

تحالف اليسار يتصدر الانتخابات التشريعية في فرنسا

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

مطالب بتشديد العقوبات على مستغلي الاطفال والنساء في التسول

 
اقتصاد

المغرب سيصبح مركزا رئيسيا لتزويد السفن بالوقود بحلول 2050

 
البحث بالموقع
 
أجندة

شبكة المقاهي الثقافية تنظم ملتقاها الجهوي بسيدي قاسم

 
في الذاكرة

في رحيل الدكتور عبد المجيد بوزوبع

 
حوارات

العنصر يحمل العثماني مسؤولة التأخير في تحويل الاختصاصات المركزية إلى الجهات وتفعيل برامج التنمية الجهوية

 
زووم سبور

كأس الكاف: القرعة تضع نهضة بركان في مواجهة أبو سليم الليبي

 
مغاربة العالم

إجلاء 289 مغربيا من قطاع غزة

 
الصحراء اليوم

بيدرو سانشيز يجدد التأكيد على موقف إسبانيا الداعم لمغربية الصحراء

 

   للنشر في الموقع 

[email protected] 

اتصل بنا 

[email protected]

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

ملف الصحافة : 017/3  ص ح  - طبقا لمفتضيات قانون الصحافة و النشر 10 اغسطس 2017

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية