زووم بريس            بنكيران و شباط في برنامج الخيط الابيض            سيارة عملاقة "ولاه أوباما باباه ما عندو" تتجول بالرباط            هل تنفع المواسات في انقاد افلاس المنظومة التعليمية            تم توقيف سيارة من نوع مقاتلة بالمناطق الحدودية الشرقية بين المغرب والجزائر محملة بكمية من الحديد             وكالة إشهارية تستعمل شبيهة أميناتو حيضر في لوحة إشهارية            القاء القبض على عشاب بتهمة اعداد دردك مسمن مؤخرات النساء             حمار يلج القسم و يريد ان يتسجل في الماستر مستقبلا             إعتصام ثلاثة صحافيين من البيان أمام النقابة الوطنية للصحافة            كبش يجرب حظه في مدرسة سد الخصاص           
كواليس زووم بريس
طوطو يعيد تشكيل ديوان المهدي بنسعيد

 
صوت وصورة

فاجعة طنجة


المستشفى الميداني المغربي في بيروت يقدم خدماته


الملك محمد السادس يأمر بإرسال مساعدة إنسانية عاجلة إلى لبنان


من يمول “مراسلون بلا حدود”


الملك محمد السادس يؤدي صلاة عيد الفطر المبارك

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

المغرب يضع آلية دولية لمحاربة سارقي الثرات الثقافي المغربي

 
أسماء في الاخبار

وهبي يصل قبل الاوان للحكومة

 
كلمة لابد منها

الاعلام الفرنسي يتكتم عن مصدر معلومات ملف كنيسة مونبليه

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

التعديل الحكومي.. بين الإشاعة وضرورة إجرائه...

 
تحقيقات

أساتذة جامعيون يتاجرون في الكتب على حساب الطلبة و يمارسون الابتزاز و السمسرة

 
جهات و اقاليم

حريق ياتي على واحة ايمي أوكادير جماعة فم الحصن إقليم طاطا

 
من هنا و هناك

حادثة الطفل ريان .. مليار و700 مليون متفاعل عبر العالم

 
مغارب

اعتقال جزائريين متورطين في تنظيم عمليات الهجرة السرية

 
المغرب إفريقيا

لعمامرة يعود بخفي حنين من الاتحاد الافريقي

 
بورتريه

معرض الكتاب يلقي الضوء على تجربة السيد ياسين

 
 

نقابة للموظفين تطالب برحيل مبديع و تصفه بالوزير الشبح
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 يناير 2015 الساعة 13 : 11


 

 

 

قالت "المنظمة الديمقراطية للشغل" في تقرير لها الاربعاء،  أن الإدارة المغربية  تستوجب إرادة حقيقة للإصلاح  وخطة استعجاليه للتخليق والشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة بدءا برحيل وزيرها الشبح محمد مبديع.

 

و اتهمت النقابة محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة ، بتوجيه التهم الرخيصة   والإهانة وتبخيس عمل موظفي الدولة  بمختلف فئاتهم المهنية و دون استثناء من خلال تصريحات تتهمهم  بضعف مردوديتهم   والجودة  كونهم لا يشتغلون  إلا بمعدل  ساعات عمل تتراوح  ما بين  من 18 الى 25 دقيقة في اليوم، كما أنهم يقاومون الإصلاح الإداري الذي خططه سيادته من قبيل محاربة الفساد والرشوة وتخلق الإدارة.... وبالمقابل تصرف عليهم الدولة حسب تصريحاته ومحاضراته  أموالا باهظة سنويا تفوق 107 مليار درهم لأداء أجورهم وهي مصاريف ونفقات  لاتوازي مردود يتهم (...) كان بالأحرى تخصيصها لبناء وتشييد مستشفيات جامعية كل سنة . كان المستشفى سيؤدي خدماته الصحية والطبية دون موارد بشرية من  أطباء وجراحين و وممرضين  وقابلات ..  وان تكوين وتعليم وتأهيل هذه الأطر والكفاءات  في تخصصات مختلفة  سيتم عبر الة اليكترونية او ميكانيكية  منتجة للموارد والطاقات البشرية  أي دون الحاجة الى  معلمين وأساتذة او حتى منظومة تربوية .

 

 

  و اظاف تقرير المنظمة أن مبديع "منذ تعيينه على رأس هذه "المديرية"  لم يتوقف  السيد الوزير المنتدب من ترديد أسطوانات البنك الدولي  في ارتفاع كتلة الأجور وضرورة التقليص من اعداد الموظفين  متناسيا ان العدد الإجمالي لموظفي القطاعات الوزارية لا يتعدى  534.279  موظفا وموظفة موزعين بأعداد متفاوتة على مختلف الوزارات وبشكل غير عادل مجاليا  ،و يشغل  قطاع التربية الوطنية  أكبر عدد من الموظفين يصل إلى 53.69 في المائة من مجموع الموظفين ،يليه قطاع الداخلية ثم قطاع الصحة ليشكل هذا الثلاثي أزيد من ثلاثة أرباع عدد موظفي كل القطاعات الوزارية ".

 

و قال التقرير" فخلافا لما يحاول السيد الوزير تمريره لتغليط الرأي العام  فان  الرقم الإجمالي لموظفي الدولة والإدارة العمومية المغربية  ضعيف جدا ولا يغطي حتى نسبة 50 في المائة من حاجيات المجتمع المغربي  بالنظر الى ما عرفه  النمو الديمغرافي الوطني و حجم  الانتظارات والحاجيات والمتطلبات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والتنموية المتزايدة  . بحيث أن  المعدل العام  لا يتعدى  27 موظف ل كل 1000 الف نسمة  وفي تونس 44 لكل الف نسمة  وفي الدول التي تعطي قيمة للإنسان ولمواطنيها فيصل هذا  الرقم الى 100 موظف  لكل الف نسمة.  وأن عدد المناصب المحدثة سنويا في ظل الحكومة الحالية لا تتجاوز 14 الف  منصب شغل  في حين أن نسبة الإحالة على التقاعد تفوق 25 الف موظف".

 

و اعتبرت المنظمة أن ترديد  " تغريدة " البنك الدولي  التي يستمر الوزير المنتدب في الترويج لمغالطة لن يصدقها عاقل تتعلق  بمتوسط الأجر للموظف المغربي  الذي حدده في مبلغ 7250 درهم، واعتبره احسن  من المعدل المعمول بها في فرنسا والجزائر وتونس لكونه يضاعف الناتج الداخلي للفرد بثلاث مرات. متناسيا أن الفوارق في الأجور بالمغرب تفوق 100 مرة الحد الأدنى للأجر و تصل أجور الفئة المحظوظة من موظفي الدولة  احيانا الى 200 الف درهم  دون احتساب  التعويضات.  أما القاعدة الواسعة  والكبيرة  من الموظفين والموظفات فلا  تتعدى اجورها  3000 درهم للشهر.فضلا عن الاقتطاعات والمساهمات الاجتماعية والضرائب  والرسوم .  ولم يتوقف السيد الوزير المنتدب  عند هدا الحد بل ذهب الى  التشكيك في عملية  تقييم الموظفين من طرف رؤساءهم ، مستغربا من حصول غالبيتهم  على تنقيط 20/20، "وكأنهم ينتجون 100%..  معتبرا هذا التنقيط أمر غير صحيح وغير واقعي...وبالتالي هدد بمراجعة نظام الترقي عبر الأقدمية. كما سبق أن هدد بفرض  مشروع اصلاح نظام التقاعد في عدة  تصريحات لوسائل الاعلام الوطنية ضدا على مواقف النقابات هذا بعد أن تحقق  حلمه  ومشروعه في الاقتطاع من أجور المضربين وحرمان عدة اطر إدارية وتقنية من مراجعة قوانينها الأساسية كملف المتصرفين .

 

 

و ذكرت المنظمة الديمقراطية للشغل الوزير المنتدب في الوظيفة العمومية أن ما يقوله مجرد شعارات ففظاظة  لن تحدت  أي تغيير ولا صدى لها عن ما يجري داخل القطاعات  الحكومية  كأنه الحاكم بأمره في هد المجال وهو لا  يعرف أنه وضع  على رأس  أقل من مديرية  جهوية فوزارته  عدد موظفيها  لا يتعدى 350 موظف ولا تمثل سوى  0.06 في المائة من مجموع موظفي الدولة وهي بمثابة ملحقة  إدارية تابعة  للوزارة الأولى و اقل بكثير من الأمانة العامة للحكومة التي تنتج وتؤشر على كل القوانين والمراسيم . قطاع  دون فروع جهوية على غرار باقي القطاعات لكون دوره محدود جدا .فقد ظل تحمل هذا الاسم دون أن يكون له دور حقيقي في عملية الإصلاح و في التشريع الإداري . مسؤولية قطاع الوظيفة العمومية محدودة جدا لا دور له  في التوظيف والتقييم  والترقي المهني ولا في المراقبة وتتبع السير الإداري ولا علاقة لها بالمرتفقين  ولا في النتائج .قطاع بعيد كل البعد عن ما يقع داخل الإدارات العمومية والقطاعات الوزارية الأخرى المكونة لجسم الإدارة المغربية  إلا  فيما نذر  . فالمناصب المالية يتم توزيعها على مختلف القطاعات الوزارية التي تقوم بعملية التوظيف حسب المناصب المالية المخصصة لها  و وتنظم عمليات الترقي المهني عبر المباريات والأقدمية وبرامج التكوين المستمر ولها وحدها سلطة التأديب  وحتى عملية التشطيب   والاستجابة لحقوق الموظف الإدارية .  . وحتى  مشاريع القوانين التنظيمية يتم اعدادها في القطاعات الوزارية  المعنية ويتم التأشير النهائي من طرف الأمانة العامة للحكومة  قبل عرضها على أنظار المجلس الحكومي والوزاري  

 

 

و اعتبرت المنظمة الديمقراطية للشغل ان الإدارة المغربية أنها عاجزة ومريضة  جدا وينبغي إدخالها الى غرفة الإنعاش من أجل انقاذها قبل فوات الأوان. "فنحن امام إدارة  تعاني من  الجمود والروتين والبيروقراطية لا تجتهد الا في  تبذير وصرف  امول عمومية  ومن تمويلات المنظمات دولية كالبنك الدولي  والبنك الافريقي للتنمية .... في المناظرات والندوات الفارغة والمكلفة و التي تنتهي بوضع توصياتها في الرفوف".  كما أضافت  أن المسؤول الأول على هذا القطاع غير قادر على ادخال إصلاحات حقيقية على الهرم الإداري وإعادة النظر في المنظومة الإدارية الوطنية و في الصلاحيات والمهام  والمسؤوليات من أجل تغيير مسارها وتوجهاتها الى الأفضل. وتحقيق مبادئ والإدارة المسؤولة والشفافة والمواطنة المشاركة. فالإدارة  المغربية في عهد الوزير المنتدب  الحالي لم تتخلص من الخطاب التبسيطي والشعارات الجوفاء  ومن عقلية  سلطة الإدارة الفوقية  والبيروقراطية  والقهرية ومن  ربط مصير الإدارة بهاجس التوازنات المالية الصرفة والشعارات المتعلقة بثقل  كتلة الأجور ومن  تعقيد المساطر الإدارية سواء بالنسبة لمتطلبات المواطنين الخاصة او بالنسبة للاستثماروللمستتمرين .








 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النص الكامل لاستجواب جريدة المساء مع عبد الحميد أمين

الذبيحة السرية تعود لإغراق الأسواق بالدار البيضاء

اسم في الاخبار : محمد بن جلون الاندلسي

الفريق الاشتراكي يريد تقنين الوصول للمعلومة

بنكيران يقدم حصيلة الحكومة أمام المستشارين واستمراراللغط حول توزيع الحصيص

odt تطالب الدولة بمقاربة جديدة لمشاكل الجالية

نقابة تحذر من السقوط في مستنقع الديون ورهن مستقبل الأجيال المقبلة

عودة المناوشات الى نقابة موخاريق

فضائح التدبير المفوض تزكم أنوف البيضاويين

مصور يقاضي كبير السجانين

النص الكامل لاستجواب جريدة المساء مع عبد الحميد أمين

ثلاثة شبان من العيون يقتحمون القنصلية الاسبانية بأكادير

الوفا يتعقب الاساتذة المتمارضين

محمد طارق السباعي :الموظفون الأشباح ناهبون للمال العام

منخرطون يكشفون استمرار مسلسل الاختلالات المالية والإدارية داخل التعاضدية العامة

التوجه الديمقراطي يدعو لجبهة نقابية في أفق الإضراب العام

التوجه الديمقراطي يخرج في مسيرة الاحتجاج

واقعية ازدواجية محاكمة ملف موظف ب"محكمتين"

نقابة موخارق تعتبر التمديد لرجال التعليم تحايلا و فرضا لاصلاح التقاعد

شباط يستعد لترك منصب رئيس النقابة و يعوضه بمسمار جحا بالاتحاد العام للشغالين





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  زووم سبور

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  المغرب إفريقيا

 
 
أدسنس
 
سياسة

"سنواصل الطريق" تندد باغراق مؤتمر التقدم و الاشتراكية بالوافدين

 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
اخبار

جبهة إنقاذ “سامير” تنتقد تبعية مجلس المنافسة للحكومة في ملف المحروقات

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

نقابات تدعو لإضراب عام في الادارات والجماعات الترابية والنقل واللوجستيك

 
اقتصاد

بسبب الجفاف..سعر زيت الزيتون يصل الى 80 درهما للتر الواحد

 
البحث بالموقع
 
أجندة

شبكة المقاهي الثقافية تنظم ملتقاها الجهوي بسيدي قاسم

 
في الذاكرة

في رحيل الدكتور عبد المجيد بوزوبع

 
حوارات

العنصر يحمل العثماني مسؤولة التأخير في تحويل الاختصاصات المركزية إلى الجهات وتفعيل برامج التنمية الجهوية

 
زووم سبور

سباق 10 كيلومترات الدولي لمراكش في دورته الـ11 يوم 02 أكتوبر المقبل

 
مغاربة العالم

الطلبة المغاربة بغادرون أوكرانيا عبر الحدود البرية

 
الصحراء اليوم

من الاقاليم الجنوبية للمملكة : رسالة قبيلة يكوت للسلطات المركزية

 

   للنشر في الموقع 

[email protected] 

اتصل بنا 

[email protected]

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

ملف الصحافة : 017/3  ص ح  - طبقا لمفتضيات قانون الصحافة و النشر 10 اغسطس 2017

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية