مرحبا بكم في موقع زووم بريس موقع اخباري يتجدد على مدار اليوم         الزيارة الملكية لزامبيا.. اختراق دبلوماسي واقتصادي مغربي غير مسبوق لإفريقيا الجنوبية             حقوقيون ينددون باعتقال ناشط ضد مشروع مدمر للبيئة بجبل الدشيرة             الحكم على المهندس خالد الجكاني بثلاثة أشهر نافذة و عشرة أشهر موقوفة التنفيذ و 10 ملايين سنتيم غرامة             هزة أرضية بقوة 4,5 درجات تضرب أكادير             أمطار عاصفية وتساقطات ثلجية مرتقبة بعدد من المناطق             توقيف ناشط عدلاوي ببرشيد بسبب شيك بدون رصيد             بسبب جهالة و تهور سائق طاكسي انقلاب سطافيط للشرطة بالرباط             شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تنظم الأيام الثقافية الأولى بترجيست             جنازة مهيبة لمحمد بوستة بمراكش             ضحية سابق يضع شكاية ضد محمد الصبار بسبب " استعمال العنف الجسدي و اللفظي"             مولاي محمد بوستة في ذمة الله             الرميد يلزم الموثقين والعدول والمحامين بتثبيت كاميرات داخل مكاتبهم             إحباط محاولة اقتحام جماعي لما يناهز 250 مهاجرا سريا منحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء لمدينة سبتة المحتلة             مئات المهاجرين الأفارقة يقتحمون بالقوة حدود سبتة المحتلة             نزار بركة يضع رؤيته لإنقاذ الاستقلالين من شباط             الملك محمد السادس يصل الى غانا في إطار جولة جديدة لعدد من الدول الافريقية             الهاكا ترصد عددا من الاختلالات في تغطية الانتخابات             بنكيران يخسر دعوى قضائية ضد موظفيين مطرودين بالحزب بالداخلة و اوسرد             الجماعة تهدد النظام و الدولة بسبب ما قالت موجة إعفاءات لأعضائها بالوظائف العامة             ديناميات جمعوية تطلق حملة ترافعية تحضيرا للقاء ما قبل الاستعراض الدوري الشامل بجنيف في ماي المقبل             خمس نقابات تعليمية تنظم مسيرة وطنية الاحد بالرباط             شبكة تكشف استفادة لوبيات من ملايير الصحة العمومية بالمغرب             لجنة مشتركة للتصدي الحازم لأفعال الاستيلاء على عقارات الغير             نشرة إنذارية..رياح قوية اليوم وغدا بطنجة والفحص أنجرة             تحركات قبلية بالصحراء تدفع وزارة العدل للكشف عن ملابسات توجيه تهمة الارتشاء للقاضي ماء العينين             عائلة مهندس كلميم تتهم "مافيا المقالع" بنصب كمين محكم للجكاني             تقرير للملاحظة النوعية للانتخابات يطالب بالتزام الاحزاب ببرامجها الانتخابية من خلال التصريح الحكومي             "ممنوع الحب " مضمون حكم المحكمة العليا الباكستانية             ترامب يلوح بإجراءات جديدة لتقييد الهجرة             عبد الواحد الراضي يبيع “المغرب الذي عاشه” ب250 درهم             مهاجرين أفارقة يقتحمون من جديد سياج مدينة سبتة            فيضان الطريق السيار الحضري بالدارالبيضاء            مراكش عبق الماضي وأصالة الحاضر            مواكبة الصحافة الوطنية لعودة المغرب للاتحاد الافريقي            "الطيب الفاسي الفهري" يتحدث عن الخطاب الملكي وعودة المغرب للاتحاد الافريقي            زووم بريس            كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية           
كواليس زووم بريس
عبداللطيف حسني في حالة غيبوية سريرية باحد مصحات الرباط

 
صوت وصورة

مهاجرين أفارقة يقتحمون من جديد سياج مدينة سبتة


فيضان الطريق السيار الحضري بالدارالبيضاء


مراكش عبق الماضي وأصالة الحاضر


مواكبة الصحافة الوطنية لعودة المغرب للاتحاد الافريقي


"الطيب الفاسي الفهري" يتحدث عن الخطاب الملكي وعودة المغرب للاتحاد الافريقي

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تنظم الأيام الثقافية الأولى بترجيست

 
أسماء في الاخبار

شباط يغرق في بحر الشعبوية

 
كلمة لابد منها

مولاي عمر بنحماد تاجر دين برتبة أستاذ التعليم العالي

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

"الحشيش" أخطر مخدر ساحق وفتاك للدماغ وللمجتمع

 
تحقيقات

أساتذة جامعيون يتاجرون في الكتب على حساب الطلبة و يمارسون الابتزاز و السمسرة

 
من هنا و هناك

أمراض الفقراء: البقرة الحلوب لشركات الادوية العالمية

 
جهات و اقاليم

اطاك المغرب تندد بجبروت مستغلي المقالع بالجهة الشرقية و تساند ساكنة بني وكيلد

 
صوت وصورة
 
مغارب

وضع الموريتانية بنت محمد السالك تحت الرقابة القضائية في اثيوبيا

 
بورتريه

فتح الله غولن زعيم "حركة أخوية " تحولت لدولة داخل دولة

 
الصحراء اليوم

صحراويون يحاولون التشويش على ندوة بالرباط من خلال الترويج لوهم اعتراف المغرب بالبوليساريو

 
 

مخيم للتجارة بمأساة الصحراويين.. في تندوف الجزائرية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 غشت 2012 الساعة 30 : 05


تندوف (الجزائر) ـ بينما ينعم السكان الصحراويون المستقرين بجنوب المغرب بامتيازات اقتصادية واجتماعية توفر لهم جوا من الرخاء، يعيش إخوتهم في مخيمات تندوف بالجنوب الجزائري، ظروف عيش مأساوية وغير إنسانية.

 

ولئن تشهد التقارير الدولية الإعلامية على التغير المتواصل لأوضاع الصحراويين جنوب المغرب بفضل عمليات التنمية المتسارعة نتيجة للسياسة التي يعتمدها الملك محمد السادس، لتأمين تدفق الاستثمارات بشكل متواصل على هذا الجزء من المملكة، فإن نفس التقارير تؤكد على كارثية أوضاع الصحراويين في تندوف جنوب الجزائر.

 

ويعاني أكثر من 30 بالمائة من الأطفال الصحراويين البالغ عمرهم ما بين 5 و12 سنة من سوء التغذية، بينما يعاني أكثر من 70 بالمائة من الأطفال الذين تقل اعمارهم عن خمس سنوات من أعراض الأنيميا.

 

وبالرغم من التعتيم المفروض على هذه المخيمات فإن تقارير المنظمات الحقوقية العالمية وشهادات المواطنين الصحراويين العائدين الى المغرب تؤكد أن أعمال القمع الأمنية التي تمارسها ميلشيات الـ"بوليساريو" بالتنسيق مع مخابرات الجيش الجزائري خلفت بمرور السنوات الآلاف بين قتلى وجرحى .

 

وتعمل قيادة الـ"بوليساريو" بانتظام على تكريس نظام "المحسوبية" لإبقاء سيطرة قادة الـ"بوليساريو" على السكان داخل المخيم.

 

وعلى جميع المواطنين الصحراويين المحتجزين في هذه المخيمات الولاء والطاعة لقادة الـ"بوليساريو" من أجل الحصول على بعض المكاسب من قبيل إجراء عملية جراحية أو متابعة الدراسة في الخارج أو الحصول على تصريح لمغادرة المخيم أو الاستفادة الاقتصادية.

 

ونتيجة لهذا السلوك انقسم سكان مخيمات تندوف الى فئتين أساسيتين: الأولى مقربة من مراكز النفوذ في جبهة البوليساريو وتحصل على وسائل عيش مريحة، وفئة تعيش حياة قاسية محرومة من أية امتيازات وتمثل الغالبية الساحقة من سكان المخيمات.

 

وتؤكد عدة تقارير صادرة عن الهيئات والمنظمات الدولية وجود حالات عديدة لتحويل المساعدات الإنسانية التي تقدمها الجمعيات الانسانية والدول المانحة للسكان الصحراويين في مخيمات تندوف.

 

فقد تسربت كميات كبيرة من هذه المساعدات الى الأسواق الجزائرية والموريتانية وأيضا الى مالي والنيجر.

 

وهذا ما جعل عدد من المنظمات الانسانية تربط ما بين تحويل هذه المساعدات وتدهور الحالة الصحية للسكان الصحراويين في المخيمات.

 

ومما يساعد في عملية تحويل المساعدات الانسانية غياب إحصاء دقيق ونزيه لساكنة مخيمات تندوف.

 

فتحويل المساعدات الانسانية يرتكز على الفرق الموجود بين العدد الحقيقي لـ"اللاجئين الصحراويين" المقيمين في تندوف والعدد المعلن عنه رسميا والذي على أساسه يجري احتساب الحجم الكامل للمساعدات الضرورية الموجهة اليهم.

 

وقد شككت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين غير ما مرة في الأرقام التي تعلنها الجزائر والتي تحدد عدد "اللاجئين الصحراويين" في مخيمات تندوف بـ165 الف شخص (وفقا لإحصائية عام 2010).

 

وهو رقم يشكك المغرب بمصداقيته حيث يؤك أن سكان المخيمات أقل من نصف العدد الذي يقدمه البلد المضيف .

 

وهو ما يتطابق مع تقديرات العديد من المنظمات الانسانية المستقلة التي تؤكد أن العدد الحقيقي لهؤلاء اللاجئين يتراوح ما بين 20 إلى 30 ألف شخص.

 

ورغم شكوك المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومطالبة المغرب الملحة بإجراء احصاء لعدد سكان المخيمات فان الجزائر باعتبارها البلد المضيف "للاجئين الصحراويين" تستمر في "تسييس" العدد الحقيقي لهؤلاء السكان وتمنع منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من اجراء احصاء عام في مخيمات تندوف والتأكد من العدد الحقيقي للسكان الصحراويين.

 

وتؤكد التقارير أن الـ"بوليساريو" تقوم وبشكل ممنهج بترحيل الأطفال الصحراويين الذين ولدوا وترعرعوا في مخيمات تندوف الى كوبا واسبانيا بذريعة الدراسة أو قضاء العطلة، بينما الهدف من ذلك تعبئة الأطفال ايديولوجيا وعسكريا بعيدا عن محيطهم العائلي وأيضا وسيلة ابتزاز لإرغام آبائهم على البقاء رهائن في المخيمات.

 

وتفيذ الإحصائيات الى وجود آلاف الأطفال والشباب الصحراويين يعيشون في كوبا .

 

وتؤكد العديد من التقارير الصحفية أن عددا كبيرا من هؤلاء الأطفال والمراهقين الصحراويين يقعون ضحايا في أيد عصابات المافيا الكوبية حيث يتم استغلالهم في العمل في حقول قصب السكر أو التبغ بينما تجبر المراهقات الصحراويات على امتهان الدعارة.

 

ويدور داخل المجتمع الصحراوي في مخيمات تندوف جدل أخلاقي حول شرعية قيام الـ"بوليساريو" بترحيل الأطفال الى كوبا واسبانيا مع العلم أن معظمهم يقضون سنوات طويلة بعيدا عن عائلاتهم ومجتمعهم.

 

وكنتيجة لهذا الوضع الماساوي، تشهد هذه المخيمات حركة احتجاجات ومظاهرات عارمة ضد سياسة القمع والاضطهاد والاقصاء التي تمارسها جبهة الـ"بوليساريو" بحق المواطنين الصحراويين.

 

وترتكز هذه الاحتجاجات على المطالبة وقف المتاجرة بمأساتهم ووقف تحويل المساعدات الانسانية الموجهة الى المواطنين الصحراويين وتحويلها الى الحسابات البنكية لقادة الـ"بوليساريو" ورجال المخابرات العسكرية الجزائرية.

 

ويرى مراقبون محايدون ان القوى الدولية لابد لها من أن تحمل مسؤولياتها لتمكين المواطنين الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف بالجزائر من الحصول على أوراق تتبث هويتهم ووثائق سفر تمكنهم من السفر عبر الحدود بكل حرية وممارسة حقهم في حرية العودة الى بلدهم المغرب كما تنص على ذلك المواثيق والمعاهدات الدولية والاقليمية لحقوق الانسان وحقوق اللاجئين.

 

 



3647

0






 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النص الكامل لاستجواب جريدة المساء مع عبد الحميد أمين

أولمبيو المغرب يعربون عن خيبتهم بعد الفشل في دورة لندن

الاتحاد الاشتراكي يطالب الحكومة بالإعلان عن فشل إصلاح المنظومة التربوية

أحمد... من ماركسي إلى إسلامي

إشكاليات تعاطي النخب المغربية مع التقلبات السياسية

الملك محمد السادس يلقي الكرة في ملعب مُقبّلي يديه

مهرجان الطرب الغرناطي يحتفي بثلة الفنانين المساهمين في تكريس وصيانة هذا التراث الاصيل

فتح باب الإشتراك بالمهرجان الدولى للفيلم القصير بتيزنيت

مخيم للتجارة بمأساة الصحراويين.. في تندوف الجزائرية

المغرب يدخل مرحلة التقشف

مخيم للتجارة بمأساة الصحراويين.. في تندوف الجزائرية





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  الرياضة

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 
أدسنس
 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
سياسة

نزار بركة يضع رؤيته لإنقاذ الاستقلالين من شباط

 
اخبار

الزيارة الملكية لزامبيا.. اختراق دبلوماسي واقتصادي مغربي غير مسبوق لإفريقيا الجنوبية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

حقوقيون ينددون باعتقال ناشط ضد مشروع مدمر للبيئة بجبل الدشيرة

 
اقتصاد

صحيفة من ناميبيا : المغرب قوة اقتصادية كبرى

 
البحث بالموقع
 
أجندة
دار الشعر بتطوان تستضيف صلاح بوسريف وأحمد هاشم الريسوني وصباح الدبي

 
في الذاكرة

وفاة العقيد الهاشمي الطود أخر مشارك مغربي في حرب فلسطين

 
حوارات

الملك محمد السادس يخص وسائل إعلام ملغاشية بحديث صحفي هام

 
الرياضة

أعضاء بالجامعة الملكية المغربية للرماية بالنبال يطالبون بإقالة الرئيس وفك الجامعة

 
مغاربة العالم

اسبانيا..اعتقال مغربي في مدريد بتهمة تمجيد للإرهاب

 

   للنشر في الموقع 

zoompresse@gmail.com 

اتصل بنا 

 

  أعلن معنا

zoompresse@gmail.com

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية