مرحبا بكم في موقع زووم بريس موقع اخباري يتجدد على مدار اليوم         قرعة الشان تضع المغرب في المجموعة الأولى إلى جانب السودان وموريتانيا وغينيا             تشييع جثمان الإعلامي والكاتب عبد الله شقرون بمقبرة الرحمة بالدار البيضاء             فرنسا تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية             لفتيت: الملتقى البرلماني للجهات يعكس الالتزام الحقيقي بمفهوم المقاربة التشاركية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية             نقابة للصيد البحري تطالب بحوار جاد مع الوزارة الوصية             المغرب يودع لدى لجنة الاتحاد الافريقي أدوات التصديق على ثلاث أدوات قانونية للاتحاد             نقابة الصحافة تطالب بآلية وطنية لحماية الصحافيين             مدير مكتب الاتصال الحكومي بقطر يعبر عن أسفه للصورة المركبة التي تظهر الملك محمد السادس وهو يحمل وشاحا في الدوحة             اعتقال 7 متورطين بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار الدولي للمخدرات بالناظور             مستشار ملكي يصف الصورة المروجة للملك بقطر بالمُفبركة             ملف الصابو يعود إلى الواجهة من جديد بولاية الرباط             بوسعيد يقرر زيادة مهولة في الرسوم على السيارات المستوردة و يرفع ميزانية وزارة الفلاحة             احتقان بمعهد الإحصاء بعد توالي حالات التسمم الجماعي بمطعم المؤسسة             مجلس اليزمي يوصي بتقزيم دور ممثلي السلطات الحكومية بمجلس الشباب و العمل الجمعوي             مسؤولون سامون في مهب الريح بسبب "منارة المتوسط"             متابعة مستشار بالبيجيدي بتهمة زراعة القنب الهندي             العثماني يغرق في مستنقع مشاورات تعويض وزراء "الزلزال السياسي"             تحديد موعد محاكمة المتهمين باختطاف رضيع من مستشفى بمراكش             أمير قطر يقيم حفل استقبال رسمي على شرف الملك محمد السادس             الجماهير المغربية تعبر عن فرحها بشوارع المدن بمناسبة التأهل للمونديال             هنيئا لنا بالفوز و بالتأهل لمونديال روسيا             سفارة المملكة بأبيدجان تتخذ سلسلة من التدابير لاستقبال ومغادرة المشجعين المغاربة             إيريك لوران وكاثرين غراسيي..محكمة النقض ترفض إلغاء تسجيلات الابتزاز             تو قيف عنصرين جديدين بخلية فاس الداعشة             وزارة الداخلية تحصي 1699 داعشي مغربي التحقوا ببؤر التوتر             السعودية تعلن انها اوقفت اكثر من 200 شخص ضمن حملة مكافحة الفساد             منظمة العفو تندد بمشروع قانون يجرّم المثلية في مصر             وصول بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم الى أبيدجان             الملك محمد السادس يهدي "متحف اللوفر أبو ظبي" تحف فنية تاريخية تعود للقرن التاسع عشر             القمر الصناعي المغربي "محمد السادس" يصل إلى مداره الخاص بنجاح             إطلاق القمر الصناعي المغربي محمد السادس            وقفة احتجاجية امام تلفزيون العرايشي            احتجاج على حضور بيريز            معركة بالصحون و الكراسي بمؤتمر حزب الاستقلال            الحافلات الكهربائية تشرع في تقديم خدماتها بمراكش            زووم بريس            كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية           
كواليس زووم بريس
حرارة الهواتف تشتعل بين أخنوش و أوجار

 
صوت وصورة

إطلاق القمر الصناعي المغربي محمد السادس


وقفة احتجاجية امام تلفزيون العرايشي


احتجاج على حضور بيريز


معركة بالصحون و الكراسي بمؤتمر حزب الاستقلال


الحافلات الكهربائية تشرع في تقديم خدماتها بمراكش

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

الدورة الثانية والعشرون لمهرجان سينما المؤلف ما بين 27 أكتوبر و 4 نونبر بالرباط

 
أسماء في الاخبار

عثمان فردوس الوزير "الشبح" الذي يظهر و يختفي

 
كلمة لابد منها

"هيومن رايتس ووتش" تأخد المشعل من مجلس اليزمي و تقحم الملك في "ملف الريف"

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

الزهاري يلقن ياسمنة بادو درسا عبر رسالة مفتوحة

 
تحقيقات

أساتذة جامعيون يتاجرون في الكتب على حساب الطلبة و يمارسون الابتزاز و السمسرة

 
جهات و اقاليم

توزيع المنح السنوية يغضب جمعيات محلية بالجماعة الترابية لفم زكيد

 
من هنا و هناك

مواخير تحت يافطة صالون للتدليك

 
مغارب

مساهل يتحول لأضحوكة بسبب خرجته المتهورة ضد المغرب

 
المغرب إفريقيا

المغرب يودع لدى لجنة الاتحاد الافريقي أدوات التصديق على ثلاث أدوات قانونية للاتحاد

 
بورتريه

العثماني طبيب نفساني يفاوض الشعبويين و محترفي السياسة

 
 

مغاربة البيرو يحتفلون بالعيد في أجواء سَمِحة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 غشت 2012 الساعة 21 : 11


 

ليما: ليلى الوادي 

تنتصب يافطة "الجمعية الإسلامية بالبيرو" بشموخ وإلى جانبها علقت عبارات التهنئة بعيد الفطر باللغتين العربية والإسبانية تضفي طابعا خاصا على صباح العاصمة ليما البارد.

تختلف السحنات والجنسيات التي تتقاطر على مقر هذه الجمعية لأداء صلاة عيد الفطر٬ غير أنه يوحدها عمق الانتماء للإسلام دين التسامح والإخاء.

مسلمون من المغرب وفلسطين والجزائر ومصر والعراق وأندونسيا وماليزيا وغينيا حرصوا منذ الساعات الأولى من صباح امس الأحد على الحضور للجمعية الإسلامية من أجل تأدية صلاة العيد وتبادل التهاني بحلول هذا العيد في أجواء روحانية.

حكيمة سيدة مغربية٬ متزوجة من فلسطيني وتقيم بليما منذ حوالي 15 سنة ٬ تواظب على الحضور إلى المسجد كل عيد ٬ ترافقها ابنتها مروة وابنها وحيد في خطوة تندرج في اطار جهودها لكي يحافظ الابناء على هويتهما الإسلامية.

وتوضح حكيمة في هذا الصدد "أبذل كل ما في وسعي لكي أقرب أبنائي من الدين الإسلامي ٬ وبأن أشركهم في الاحتفال بكل طقوس العيد٬ كما أحاول أن أزرع فيهم قيم ومبادئ ديننا الحنيف".

بالنسبة لحكيمة فإن الاحتفال بالعيد يشكل مناسبة مهمة للتواصل مع الجالية المغربية المقيمة بالبيرو بالدرجة الأولى وبالمسلمين في البيرو سواء من الجاليات المسلمة أومن البيروفيين الذين اعتنقوا الدين الاسلامي الذين توافدوا بدورهم على المسجد الذي شيدته "الجمعية الإسلامية بالبيرو" .

مونيكا التي أصبح اسمها مونى بعد أن اعتنقدت الإسلام شابة بيروفية تحرص الي جانب مجموعة من صديقاتها البيروفييات المسلمات على التردد على مقر الجمعية الإسلامية خاصة في مناسبات الأعياد وخلال شهر رمضان من كل سنة .

وتقول منى في هذا الصدد "أشعر بأن طعم العيد ذو طابع خاص عندما أتقاسم هذه اللحظات مع مسلمين وإن اختلفت جنسياتهم إلا أنه يوحدهم الانتماء لعقيدة دينية منحتني السكينة والاطمئنان وعمق الانتماء".

وتضيف منى "اعتنقت الإسلام منذ سنتين عن طريق صديق مسلم٬ وبدأت أتردد على المسجد لأستفسر عن كل ما له علاقة بالإسلام٬ في الحقيقة أشعر بأن حياتي تغيرت نحو الأفضل٬ وتخلصت من حالة التخبط التي كنت أعيشها من قبل".

بابتسامة واسعة تقترب مونى من مجموعة من المسلمات الأندونسيات لتتبادل معهم التهاني ٬ وتؤكد "منذ أن أصبحت مسلمة أشعر بأن أسرتي أضحت كبيرة٬ فنحن هنا نتعامل كأفراد الأسرة الواحدة ونصر دائما على أن نتواصل ونحضر الندوات والأنشطة التي تنظمها الجمعية ".

وفي جو من الخشوع أدى حوالي 600 مسلم صلاة العيد واستمعوا إلى خطبة العيد التي أبرز فيها الإمام دلالات الاحتفال بعيد الفطر ٬ مؤكدا أن هذا الاحتفال يرسخ الانتماء لروح وعقيدة الإسلام ٬ وأن الاحتفال بعيد الفطر يعزز مشاعر التضامن الإسلامي وروح الصفاء والمحبة والإخاء.

ومباشرة بعد أداء صلاة العيد٬ نظم حفل إفطار جماعي حضرت فيه الحلويات بكل أنواعها ومختلف المأكولات المغربية٬

أنواعها ومختلف المأكولات المغربية٬ وذلك جريا على ما دأبت عليه سفارة المغرب بالبيرو في كل المناسبات الدينية .

وتساهم مصالح السفارة كذلك في كل الأنشطة التي تقوم بها الجمعية٬ علما أنها كانت قد أغنت í²مكتبة "الجمعية الإسلامية بالبيرو" بمجموعة من المؤلفات الإسلامية وأهدتها نسخا من مجموعة من الدروس الحسنية.

وفي هذا الخصوص أبرز إمام المسجد بالجمعية الإسلامية السيد أحمد محمد محمود العلاقة المتميزة التي تربط الجمعية بسفارة المغرب بالبيرو٬ مشيرا إلى المساهمة المتميزة لهذه السفارة في مجموعة من أنشطة الجمعية.

وأضاف "كل أفراد الجالية المسلمة بليما أصبحت تعرف المأكولات المغربية وخاصة الحريرة والكسكس ٬هذا نموذج فقط لمدى حضور المغرب في الجمعية".

وعن أجواء الاحتفال بالعيد يوضح الإمام الذي قدم من مصر للبيرو منذ سنتين بأن الجمعية تحرص على أن يمر الاحتفال في أجواء عائلية.

وأضاف بأن الاحتفال بالعيد بمقر الجمعية هو مناسبة بالنسبة لمسلمي ليما لكي يتقاسمو لحظات من السعادة والتآخي في أجواء روحانية عميقة.

وقال "تحاول الجمعية أن تنقل٬ خاصة للبيروفيين٬ الصورة الحقيقة للإسلام كدين للتسامح والانفتاح والتآخي"٬ مشيرا إلى أن الجمعية تقيم ندوات كل يوم سبت للتعريف اكثر بالإسلام. وعلى الرغم من أن عدد المسلمين بالبيرو لا يتجاوز خمسة آلاف شخص حسب تقديرات الجمعية الإسلامية فان الإمام يشعر بسعادة كبيرة بكون هذا العدد في ارتفاع مستمر ٬ مضيفا بان حوالي 300 بيروفي يعتنقون الإسلام سنويا.








 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



دعم مالي جديد للمغرب بقيمة 112 مليون أورو

إشكاليات تعاطي النخب المغربية مع التقلبات السياسية

فتح باب الإشتراك بالمهرجان الدولى للفيلم القصير بتيزنيت

نزار بركة يقدم أرقاما صادمة عن أوضاع البلاد خلال 6 أشهر الاولى من التدبير الحكومي

محمد الساسي يضع حكومة بنكيران في السياق

الفريق الاشتراكي يريد تقنين الوصول للمعلومة

فرقة "عفا الله" المغربية

نقاد يسجلون 'تفاهة' الإنتاج التلفزيوني الرمضاني

odt تطالب الدولة بمقاربة جديدة لمشاكل الجالية

مغاربة العالم تحت ظلال الازمة

مغاربة البيرو يحتفلون بالعيد في أجواء سَمِحة





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  زووم سبور

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  المغرب إفريقيا

 
 
أدسنس
 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
سياسة

العثماني يغرق في مستنقع مشاورات تعويض وزراء "الزلزال السياسي"

 
اخبار

قرعة الشان تضع المغرب في المجموعة الأولى إلى جانب السودان وموريتانيا وغينيا

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

مجلس اليزمي يوصي بتقزيم دور ممثلي السلطات الحكومية بمجلس الشباب و العمل الجمعوي

 
اقتصاد

بوسعيد يقرر زيادة مهولة في الرسوم على السيارات المستوردة و يرفع ميزانية وزارة الفلاحة

 
البحث بالموقع
 
أجندة
شبكة المقاهي الثقافية تنظم ليالي رمضان

 
في الذاكرة

وفاة عبد الكبير العلوي المدغري المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف

 
حوارات

الملك محمد السادس يخص وسائل إعلام ملغاشية بحديث صحفي هام

 
زووم سبور

هنيئا لنا بالفوز و بالتأهل لمونديال روسيا

 
مغاربة العالم

مخاوف من إعدام سجناء مغاربة بالعراق في غياب شروط المحاكمة العادلة

 
الصحراء اليوم

فرنسا تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

 

   للنشر في الموقع 

zoompresse@gmail.com 

اتصل بنا 

zoompresse@gmail.com

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

ملف الصحافة : 017/3  ص ح  - طبقا لمفتضيات قانون الصحافة و النشر 10 اغسطس 2017

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية