مرحبا بكم في موقع زووم بريس موقع اخباري يتجدد على مدار اليوم         قطاع السياحة و الطيران: تخبط و ارتجالية و غياب رؤية إستراتيجية             البقالي وبنحمزة والكيحل يتخلون عن شباط في آخر محطة             منفذ اعتداء برشلونة مغربي الجنسية ويدعى ادريس             إصابة ثلاثة سياح أجانب بجروح طفيفة في حادثة سير بأكادير             النيابة العامة توضح أن عبد الحفيظ الحداد يعاني من الربو ولا علاقة لمرضه بالغاز المسيل للدموع             المنتخب الوطني للدراجات يشارك في بطولة العالم للسباق على الطريق بالنرويج             تعيين الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر مبعوثا الشخصيا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء             هيئة التضامن مع المهدوي تندد بنزع الصفة المهنية عن المعتقلين من قبل وزارة الثقافة و الاتصال             إعادة حركة السير بالطريق الوطنية رقم 9 عقب انهيار صخري بتيشكا             الجنائية الدولية تصدر مذكرة اعتقال ضد قائد عسكري ليبي مقرب من حفتر             صراعات و اتهامات بالوشاية بين اعضاء جمعية حقوقية             احتقان اجتماعي ببلدية فم زكيد اقليم طاطا بسبب نذرة الماء و ملوحته و سوء توزيعه             وفاة الأديب والصحفي المغربي عبدالكريم غلاب             مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين تتهم المصطفى بنعلي بجعل حزبه فضاءا للاختراق الصهيوني             الحسيمة: وزارة الاتصال ترفض مزاعم "مراسلون بلا حدود" بخصوص انتهاكات مزعومة لحرية الإعلام             السعودية تعلن وفاة 31 حاجا دون الإشارة لأسباب الوفاة             الاتحاد الافريقي يعبر عن دعمه الكامل لترشح المغرب للمونديال             الشباب بالمغرب طاقة بشرية مهدورة             الوكيل العام للمٓلك ينفي التماس الحكم بإعدام الزفزافي             وزراء و برلمانيون و مسؤولون حصلوا على دبلومات مزورة للاستوزار وأخرون مسجلون بدون بكالوريا             المغرب يتقدم بطلب رسمي لاستضافة كأس العالم 2026             المنتخب المغربي يحتفظ بمركزه في التصنيف الجديد للفيفا             وفاة نجيم العبدوني إثر سقوطه عرضيا من سطح منزله بالحسيمة             الرميد يفتي في التعذيب و ما شابهه من ضروب المعاملة القاسية             مجلس اليزمي يدخل في عطالة و يستقيل من أحداث الحسيمة             يوجد عند النسيج الجمعوي ما لا يوجد عند إلياس             إلياس: استقلت لاني فشلت             لجنة تطالب باطلاق سراح المهدوي و كافة الاعلاميين المعتقلين على خلفية احداث الحسيمة             وفاة عماد العتابي في المستشفى بالرباط بعد غيبوبة دامت اسابيع             إلياس يستقيل من رئاسة البام و تصدع داخل قواعد الحزب             جنون و تهور سائقي الشاحنات و الحافلات             الملك محمد السادس يترأس مجلسا للوزراء            سرقة السيارات بالديبناج             المؤتمر الصحفي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مستهل زيارته إلى المغرب            وصول الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون إلى المغرب             زووم بريس            كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية           
كواليس زووم بريس
صراعات و اتهامات بالوشاية بين اعضاء جمعية حقوقية

 
صوت وصورة

جنون و تهور سائقي الشاحنات و الحافلات


الملك محمد السادس يترأس مجلسا للوزراء


سرقة السيارات بالديبناج


المؤتمر الصحفي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مستهل زيارته إلى المغرب


وصول الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون إلى المغرب

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب يقدم للعثماني حصيلة عمل المؤسسة

 
أسماء في الاخبار

كاتبة الدولة في السياحة تثير موجة سخرية بسبب جوابها في البرلمان

 
كلمة لابد منها

كفى من التجييش أيها الاحتجاجويون الفيسبوكيون

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

الزهاري يلقن ياسمنة بادو درسا عبر رسالة مفتوحة

 
تحقيقات

أساتذة جامعيون يتاجرون في الكتب على حساب الطلبة و يمارسون الابتزاز و السمسرة

 
جهات و اقاليم

احتقان اجتماعي ببلدية فم زكيد اقليم طاطا بسبب نذرة الماء و ملوحته و سوء توزيعه

 
من هنا و هناك

مواخير تحت يافطة صالون للتدليك

 
مغارب

الجنائية الدولية تصدر مذكرة اعتقال ضد قائد عسكري ليبي مقرب من حفتر

 
المغرب إفريقيا

الملك محمد السادس يدعو إلى محاربة التطرف والهجرة السرية بكرة القدم

 
بورتريه

العثماني طبيب نفساني يفاوض الشعبويين و محترفي السياسة

 
 

المجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي: أي رهانات للحركة الجمعوية والشبابية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 غشت 2012 الساعة 48 : 15


 تقرير اخباري

نظم منتدى بدائل المغرب-FMAS- بشراكة مع شبكة العمل المدني اللقاء الجهوي التشاوري الثاني حول المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي تحت شعار" المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي: أي رهانات للحركة الجمعوية و الشبابية "، بمشاركة أساتذة وباحثين و130 من ممثلي/ات الحركات الشبابية وجمعيات وشبكات المجتمع المدني بجهة الشمال(60 جمعية وهيئة)، وذلك يوم السبت 14 يوليوز 2012 بتطوان.

الجلسة العامة الأولى

عرفت هذه الجلسة التي كان محورها هو "مجالس الشباب والحياة الجمعوية في التجارب الدولية وسياق الدسترة. ورهانات الحركة الجمعوية والشبابية" ثلاثة مداخلات، حيث كانت المداخلة الأولى للأستاذ النفس الزكية بنصبيح حول موضوع "مجالس الحياة الجمعوية ومجالس الشباب في التجارب الدولية، رؤى وتجارب متقاطعة". حيث استعرض في مداخلته تجارب مجالس الشباب في عدد من الدول من بينها  إيرلاندا، البرتغال، أرمينيا، اليونان و مجلس الشباب الفلاماني. تم التأثيرات الرئيسية التي أدت إلى إنشاء المجالس الوطنية للشباب. و التحديات التي اعترضت هذه المجالس إضافة إلى التقاطعات الموجودة بين مختلف التجارب الدولية لمجالس الشباب، ليختم مداخلته بطرح أسئلة حول المجالس التي أحدثت سابقا حول قضايا الشباب بالمغرب، ثم ربط ذلك بإشكالات وتحديات إنشاء المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي بالصيغة التي أتت بها الوثيقة الدستورية الحالية.

  المداخلة الثانية في هذه الجلسة كانت للأستاذ علي الطبجي حول موضوع: "المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي وسياق الدسترة" والتي استهلها بالتحذير من تكرار التجارب السابقة في إنشاء المجالس و الخلفيات التي تحكمت فيها، متخوفا من الإلتباسات التي تطرحها تسمية المجلس حيث لاحظ أن المؤسسات و المجالس والهيئات التي تنشأ في المغرب حول الشباب يتم ربطها بمجالات معينة كالعمل الجمعوي أو الرياضة...الخ في حين أن المطلوب هو التعامل بمقاربة تمكن الشباب من المشاركة الفعية في مختلف مناحي الحيات و التعبير عن تطلعاته وأرائه، ليعرج بعد ذلك على السياق الذي جاء فيه الدستور و المتسم بالحراك الاجتماعي والسياسي الذي لعب فيه الشباب دورا أساسيا، و انعدام أو ضعف الثقة بين الشباب والدولة، نتيجة لتعاطي تاريخي لهذه الأخيرة مع الشباب اعتمد على المقاربة الأمنية، مستشهدا بما وقع و يقع للحركات الطلابية وحركة المعطلين، متسائلا في نفس الوقت هل هناك إرادة حقيقية للدولة في إبراز الشباب كقوة وكفاءة فعلية يمكنها التأثير في الواقع السياسي، الاقتصادي والاجتماعي.

   المداخلة الثالثة كانت للأستاذ يوسف لعرج حول: "تحديات الحركة الجمعوية من خلال  "نداء الرباط"". حيث تطرق المتدخل إلى السياق الذي جاء فيه نداء الرباط للجمعيات الديمقراطية تم تحديات الحركة الجمعوية التي يطرحها النداء والتي يمكن إجمالها في:

-         الدفاع عن توسيع مجالات الحريات العامة

-          العمل على عدم تجاوز تجاهل الدولة للعمل التطوعي

-         الوقوف عند تجاهل الدولة للوضع المزري للعاملين الاجتماعيين

-         عدم التهاون في الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان

-         تفعيل جميع التدابير التي تخص المجتمع المدني والتي أتت بها الوثيقة الدستورية

-         البعد القانوني للجمعيات الذي تشوبه اختلالات يجب تجاوزها

-         البعد المالي والضريبي، حيث تتعامل الدولة مع الجمعيات مثلها مثل الشركات والمقاولات الخاصة فيما يخص النظام الضرائبي

-          ضعف البنيات التحتية للشباب و الجمعيات التي توفرها الدولة. 

 

الجلسة العامة الثانية

       تمحورت هذه الجلسة حول المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، أية رؤية وتحديات لتفعيل القانون. و التي عرفت بدورها ثلاثة مداخلات كانت المداخلة الأولى للأستاذ عبد الملك أصريح في موضوع رؤية المجتمع المدني للمجلس أكد فيه على استحالة تقديم رؤية واحدة للمجتمع المدني نظرا لتعدد الرؤئ و الاهتمامات التي تخترق الحركة الجمعوية، وبالتالي سيقدم رؤيته كفاعل جمعوي. وبعد تأكيده على كون المجتمع المدني أصبح، بعد تنصيص الدستور على الديمقراطية التشاركية و المبادرة التشريعية يتوفر على مشروعية ومرجعية دستورية تنضاف للمرجعية الدولية. و بالتالي فإن المرجعية التي يجب الإستناد عليها في إنشاء المجلس هي الدستور في إطار قراءة تستحضر فصوله المتعلقة بالديمقراطية التشاركية بشكل عام، بالإضافة إلى مبادئ باريس للمؤسسات الوطنية، كما يجب اعتماد الاستقلال المالي و المعنوي للمجلس، وأن تكرس تشكيلته التعدد و التنوع الموجود في المجتمع المدني. وأن تعتمد الكفاءة سواء في الأشخاص أو المنظمات. وأن ينصب النقاش و الحوار حول مهام المجلس وأهدافه و الصيغ التي تجعله يسهم في وضع سياسات عمومية تجيب عن متطلبات الشباب.

    المداخلة الثانية للأستاذ عزيز زوكار حول: رؤية الشباب نحو المجلس. استعرض فيها تجربة جمعية الشعلة للتربية والثقافة في الترافع من أجل إدماج الشباب والدفاع عن حقوقهم، و إنشاء مجلس للشباب. منتقدا غياب سياسة عمومية للشباب تتجاوز النظرة الاختزالية المنحصرة في التعامل مع الشباب في المجال الترفيهي فقط. وداعيا إلى إنشاء قطب للجمعيات والحركات الشبابية قصد الدفاع عن قضايا الشباب وإنزال القانون التنظيمي للمجلس عبر تفعيل الإرادة السياسية في التغيير وفتح النقاشات الجهوية والوطنية لتحقيق انتظارات  الشباب والفاعلين الجمعويين.

    المداخلة الثالثة: "أية إستراتيجية للتفعيل السليم للقانون". للأستاذ وديع المعمري، أكد فيها على أن المغرب الذي يضم هرمه السكاني قاعدة كبيرة من الشباب و نسيج جمعوي مهم، يجب ان يجد الصيغ الملائمة للتنزيل السليم للدستور، وأن تشكيلة، وهيكلة واختصاصات المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، تتطلب حواراوطنيا للتنزيل السليم للدستور. مقترحا أن يكون العمل بالمجلس تطوعيا وبدون مقابل.

 

الخلاصات

 خلال الجلسة الختامية تم تقديم تقارير الجلسات و المتضمنة للخلاصات و المقترحات سواء التي جاء بها المتدخلون أو المقدمة من طرف المشاركات والمشاركون، و منها أن:

-         تكون مرجعية المجلس هي المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها بالإضافة إلى الدستور المغربي ضمن مقاربة سمو المواثيق الدولية على القانون الوطني  و تفعيل الديمقراطية التشاركية؛

-         يعتمد في تشكيلته الكفاءة و التعدد سواء من حيث الرؤى أو الإهتمامات؛

-         يسهم المجلس في وضع سياسات عمومية تدمج الشباب و تمكنه من التأثير في القرارات المتعلقة به ؛

-          يتم تفادى سلبيات التجارب السابقة في الهيئات التي أحدثت للشباب، و تجاوز التعاطي بهواجس أمنية أو محاولات الاحتواء، واعتماد رؤية شمولية لمشاكل الشباب في إطار يكرس الديمقراطية وحقوق الإنسان؛

-         ضمان اسقلالية المجلس من حيث القرار والتمويل؛

-         ضرورة ترصيد وتتمين مكتسبات الحركة الجمعوية المغربية من أجل المساهمة الفعالة في البناء الديموقراطي وتعزيز تموقعها كفاعل في كل ديناميات التغيير.



2994

0






 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



دراسة ترسم صورة قاتمة عن قبور موتانا

النص الكامل لاستجواب جريدة المساء مع عبد الحميد أمين

دعم مالي جديد للمغرب بقيمة 112 مليون أورو

من أجل المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز

المغرب يحصل على "خط الوقاية والسيولة" من طرف صندوق النقد

الذبيحة السرية تعود لإغراق الأسواق بالدار البيضاء

شباط يعقد تجمعا حاشد بالدار البيضاء

بنكيران يقدم حصيلة الحكومة أمام المستشارين واستمراراللغط حول توزيع الحصيص

معتقلون سابقون يعاودون الاعتصام أمام مجلس اليازمي

الاستقلاليون يستعدون لدورة الحسم نهاية غشت

دراسة ترسم صورة قاتمة عن قبور موتانا

المجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي: أي رهانات للحركة الجمعوية والشبابية

حوار محمد الصبار مع الاتحاد

ضحايا الزيوت المسمومة.. قصة خمسين سنة من المعاناة

الملك محمد السادس يعلن عن إعادة التفكير في المنظومة التعليمية

المريزق المصطفى: رسالة مفتوحة إلى السيد رئيس الحكومة عبد اﻹله بنكيران

القضاة ينتفضون ضد كبير السجانين

المريزق المصطفى: من قتل محمد...؟

المعتقلون السياسيون السابقون يطالبون بالتسوية الإدارية والمالية لأوضاعهم

أسامه لخليفي يدخل على خط الحرب بين البام و عبد المولى+فيديو





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  الرياضة

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  المغرب إفريقيا

 
 
أدسنس
 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
سياسة

وزراء و برلمانيون و مسؤولون حصلوا على دبلومات مزورة للاستوزار وأخرون مسجلون بدون بكالوريا

 
اخبار

قطاع السياحة و الطيران: تخبط و ارتجالية و غياب رؤية إستراتيجية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

الشباب بالمغرب طاقة بشرية مهدورة

 
اقتصاد

والي بنك المغرب يؤكد بطء النمو وعجز الميزانية في تقرير أمام الملك

 
البحث بالموقع
 
أجندة
شبكة المقاهي الثقافية تنظم ليالي رمضان

 
في الذاكرة

وفاة الأديب والصحفي المغربي عبدالكريم غلاب

 
حوارات

الملك محمد السادس يخص وسائل إعلام ملغاشية بحديث صحفي هام

 
الرياضة

المنتخب الوطني للدراجات يشارك في بطولة العالم للسباق على الطريق بالنرويج

 
مغاربة العالم

بمناسبة حفل إطلاق الجهة 13 دعوة لمغاربة العالم إلى الاستثمار داخل أرض الوطن

 
الصحراء اليوم

تعيين الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر مبعوثا الشخصيا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء

 

   للنشر في الموقع 

zoompresse@gmail.com 

اتصل بنا 

zoompresse@gmail.com

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

ملف الصحافة : 017/3  ص ح  - طبقا لمفتضيات قانون الصحافة و النشر 10 اغسطس 2017

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية