مرحبا بكم في موقع زووم بريس موقع اخباري يتجدد على مدار اليوم         العثماني يعلن عن اغلبية من ستة احزاب             العثماني يكشف تطورات مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة             الشرطة العلمية تقتاد قاتل مرداس الى حيث دفن أدوات الجريمة             إطلاق مؤسسة "علي يعتة" بمقر حزب التقدم و الاشتراكية             العيون.. انهاء احتجاز حافلة بعد استنفاذ السلطات المحلية لكل محاولات الحوار             ملايير لدعم السينما و تراجع مهول لمرتادي القاعات             أمطارا رعدية يومي الخميس والجمعة بعدد من المدن             AMDH تدعو إلى التحفظ على أماكن الاحتجاز السرية وعدم إتلاف معالمها             إحالة معترض الموكب الملكي على التحقيق             الملك محمد السادس و العاهل الأردني يدشنان بالرباط تظاهرة             إشعاع إفريقيا من العاصمة يحتفي بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي             جماعة اكادير تسطر خطة لتجاوز العجز المالي لسوق الاحد             السلفيون يطالبون بتفعيل اتفاق "25 مارس 2011"             العاهل الأردني يصل إلى المغرب في زيارة رسمية             ارتفاع عدد ضحايا هجوم لندن إلى اربعة أشخاص من بينهم شرطي             نشرة إنذارية .. تساقطات ثلجية ورياح قوية في اليومين المقبلين             استقالة وزير الداخلية الفرنسي على خلفية تحقيق قضائي             العثماني يستكمل مشاوراته السياسية مساء الثلاثاء مع لشكر بنعبدالله و العنصر             الياس: لا زلنا عند موقفنا المعبر عنه يوم 8 أكتوبر             إلياس يدخل قمقم المصباح             قضايا الهجرة والحجاب والعلمانية وقود الحملة الانتخابية لمرشحي الرئاسة بفرنسا             اخنوش و ساجد سويا في مشاورات الحكومة             حزب الاستقلال يجدد رغبته في الانضمام للأغلبية الحكومية و دعمها مهما كانت النتائج             العثماني يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة بلقاء وفد حزب الاستقلال             الاعلان بالرباط عن تأسيس "اللجنة الوطنية لمساندة المتضررين من الاعفاءات التعسفية"             مشروع مدينة محمد السادس طنجة- تيك استثمار مندمج غير مسبوق بافريقيا             مشروع مدينة محمد السادس طنجة- تيك يروم خلق دينامية اقتصادية بالجهة             مراكش.. اختتام مؤتمر "بدائل العقوبات السالبة للحرية" بتوصيات هامة             العثماني يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة             نزار بركة يعلن من مدينة طنجة ترشحه لقيادة الاستقلال             مجهول يحاول اعتراض الموكب الملكي بالرباط            مراسم وصول العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى الرباط             خنوش يعبر عن رغبته في المشاركة في حكومة العثماني            هذا ما قاله سعد الدين العثماني بعد عودته من القصر وتعيينه رئيسا للحكومة            لشكر والاستوزار في حكومة بنكيران             زووم بريس            كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية           
كواليس زووم بريس
توقيف رئيس امن البرلمان و تعيين مسؤول جديد مكانه

 
صوت وصورة

مجهول يحاول اعتراض الموكب الملكي بالرباط


مراسم وصول العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى الرباط


خنوش يعبر عن رغبته في المشاركة في حكومة العثماني


هذا ما قاله سعد الدين العثماني بعد عودته من القصر وتعيينه رئيسا للحكومة


لشكر والاستوزار في حكومة بنكيران

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

ملايير لدعم السينما و تراجع مهول لمرتادي القاعات

 
أسماء في الاخبار

توسيع التحقيق مع مرشح الرئاسة فيون ليشمل تلقيه بزات فاخرة كهدايا

 
كلمة لابد منها

مولاي عمر بنحماد تاجر دين برتبة أستاذ التعليم العالي

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

المصطفى معتصم: ما بعد إقالة السيد عبد الإله بنكيران

 
تحقيقات

أساتذة جامعيون يتاجرون في الكتب على حساب الطلبة و يمارسون الابتزاز و السمسرة

 
من هنا و هناك

اللجنة الوطنية للمتاحف تطالب باسترجاع الدينصور المهرب إلى فرنسا

 
جهات و اقاليم

جماعة اكادير تسطر خطة لتجاوز العجز المالي لسوق الاحد

 
صوت وصورة
 
مغارب

قافلة الصداقة المغربية الموريتانية تنطلق من مدينة أكادير

 
بورتريه

العثماني طبيب نفساني يفاوض الشعبويين و محترفي السياسة

 
الصحراء اليوم

العيون.. انهاء احتجاز حافلة بعد استنفاذ السلطات المحلية لكل محاولات الحوار

 
المغرب إفريقيا

مؤسس منتدى كرانس مونتانا يشيد بالدور الريادي للمغرب في تنمية إفريقيا

 
 

الملك محمد السادس يخص وسائل إعلام ملغاشية بحديث صحفي هام
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 نونبر 2016 الساعة 32 : 14




خص الملك محمد السادس، الذي يقوم بزيارة رسمية لجمهورية مدغشقر، وسائل إعلام ملغاشية بحديث صحفي. وفي ما يلي النص الكامل لما نشرته بهذا الخصوص، اليوم السبت، عدد من وسائل الإعلام المحلية:

- جلالة الملك، شكرا لكم على استقبالنا. أنتم الآن بمدغشقر في إطار جولة في افريقيا، ما الذي تمثله بالنسبة لكم هذه الزيارات التي تقومون بها للبلدان الإفريقية ؟

- في البداية، أود أن أتقدم بالتحية لأشقائي الأفارقة ولقارتنا. كل زيارة لإفريقيا تشكل بالنسبة لي مناسبة لربط الصلة من جديد بالساكنة الإفريقية التي أكن لها كل التقدير والاحترام.. إنها تعلمني الغنى الحقيقي، ألا وهو غنى القلب. المغرب وإفريقيا كيان واحد. والفصل بينهما يعد اقتلاعا للجذور، وخطأ.

فخلال الزيارات التي أقوم بها لإفريقيا أو عبر المشاريع التي أقوم بإطلاقها بها، لا يتعلق الأمر البتة بإعطاء دروس، بل في المقابل أقترح أن نقوم بتقاسم تجاربنا.

الأكيد أن الرهانات التي يتعين علينا كسبها في إفريقيا هي رهانات كبرى. غير أن النساء والرجال والأطفال الذين ألتقي بهم خلال زياراتي يمنحونني القوة من اجل المواصلة. يشعرونني، كلهم، بالافتخار بكوني إفريقيّا، أن أكون كما وصفني فخامة رئيس الجمهورية: "ابن البلد".

- لقد عدتم للتو من أنتسيرابي حيث حضرتم عددا من الأنشطة، وقمتم بزيارة الأماكن التي أقامت بها الأسرة الملكية. كيف مرت هذه الزيارة؟

- لقد كانت الزيارة التي قمت بها يوم الأربعاء مؤثرة للغاية. لقد عاش جدي والأسرة الملكية سنتين بأنتسيرابي. وعلى عكس ما يكون عليه الأمر عادة بالمنفى، احتفظت أسرتي بذكريات رائعة بخصوص هذه الإقامة القسرية، كما احتفظت باواصر متينة مع مدغشقر، لاسيما مع أنتسيرابي.

إنه السبب الذي جعلني أحرص على زيارة المدينة وأقرر إطلاق مشاريع لفائدة ساكنتها؛ أسعى لإحداث مركز للتكوين المهني في السياحة والبناء والأشغال العمومية، وتشييد مستشفى للأم والطفل الذي سيؤمن أيضا تكوين الأطر الطبية.

وفي هذا الصدد، أود رفع كل لبس: الشائعات التي تفيد بأن هذه المشاريع لن تعود بالنفع سوى على الطائفة المسلمة لا أساس لها من الصحة. فهذه المشاريع موجهة، بطبيعة الحال، لمجموع الساكنة.

ملك المغرب هو أمير المؤمنين؛ المؤمنين بجميع الديانات.

الشعب الملغاشي شعب منفتح، شعب يمتلك قلبا نقيا. وبلدي المغرب لا يقوم البتة بحملة دعوية ولا يسعى قطعا إلى فرض الإسلام. في الدولة المغربية الإسلام معتدل وسمح.

لقد التقيت بإمام مسجد محمد الخامس بأنتسيرابي، الذي سبق له أن زار المغرب والاستفادة من تكوين بـ "معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات"، إنه مركز تتطلع أعداد متزايدة من المشاركين المنحدرين من بلدان مختلفة، ليحظوا بفرصة الولوج إليه.

- كيف تعتزمون النهوض بالشراكة بين المغرب ومدغشقر؟

- قبل أن أتوجه إلى أنتسيرابي، في زيارة ذات رمزية خاصة، ترأست بأنتاناناريفو، مع فخامة الرئيس، مراسم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون: إنها تترجم إرادة الدولة المغربية في تقديم مساعدة قوية للحكومة الملغاشية وتحسين ظروف عيش ساكنتها، وهو الهدف من مشاريع تشييد بنيات تحتية اجتماعية وأخرى للتنمية الاقتصادية.

تتمتع مدغشقر بمؤهلات وموارد لا يمكن تجاهلها لضمان النجاح. والمغرب على استعداد لمواكبتها من خلال قطاعاته الوزارية ومقاولاته العمومية وقطاعه الخاص.

وسأعمل، بشكل خاص، على تشجيع القطاع الخاص المغربي على الانخراط في مشاريع بمدغشقر، في إطار تعاون متكافئ وعلى قدم المساواة مع نظيره الملغاشي.

وبتزامن مع انعقاد مؤتمر باريس سأقوم بزيارة إلى أبوجا. وسأحرص مع ذلك على أن يكون المغرب حاضرا بباريس، من خلال وفد هام يدعم المشاريع ذات الأولوية الخاصة بالبنيات التحتية بمدغشقر، كما سيشارك ممثلون عن الحكومة وكذا عن القطاع الخاص بفاعلية في أشغال المؤتمر.

وكما أحرص على ذلك في كل مكان، سواء بالمغرب أو الخارج، سأتابع شخصيا إنجاز مجموع هذه العمليات؛ سأعود إذن لمدغشقر.

- وماذا بخصوص القارة الإفريقية؟

- إن نموذج التعاون، الذي نأمل في إنجازه هنا، مماثل لذلك الذي نعمل على تطويره في عدد من البلدان الإفريقية.

وفي الواقع، أتطلع لإقامة نموذج للتعاون جنوب- جنوب قوي ومتضامن بين عدد من بلدان القارة الإفريقية. وكما قلت في خطابي بأبيدجان، في فبراير 2014، "إفريقيا مطالبة اليوم بأن تضع ثقتها في إفريقيا". وفي إطار تعاون، خال من العقد، يمكننا، جميعا، بناء المستقبل.

يتوفر المغرب على مشاريع في عدد من بلدان إفريقيا. نحن نحرص على أن نعطي ونتقاسم، بدون أي تعال أو غطرسة، ولا حس استعماري. وأحث المقاولات المغربية على اللجوء إلى مكاتب الدراسات واليد العاملة المحلية.

ومن أجل تجسيد هذا النموذج للتعاون الإفريقي على أرض الواقع، أحرص على التنقل باستمرار داخل القارة، هذه القارة التي ينتابني بها شعور بالارتياح، وأعرب بشكل خاص عن تقديري لمظاهر الحفاوة واللطف التي يعبر عنها السكان اتجاهي.

أشعر على الدوام باعتزاز متزايد ومتنام بكوني إفريقيّا. كما أشعر بتعلق قوي اتجاه هذه القارة.

- هل يندرج كل هذا في إطار عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي؟

- أعلم أن الحضور المغربي في إفريقيا، وبشكل خاص الجولة التي أقوم بها حاليا، لا تروق للبعض. ولكن الكل يعترف بأننا لم ننتظر الإعلان عن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي من أجل العمل والاستثمار في إفريقيا.

جميع الدول، سواء تعلق الأمر بالأصدقاء القدامى أو الأصدقاء الجدد، لاسيما في شرق إفريقيا، أجمعوا على دعم إعادة اندماج المغرب في الاتحاد الإفريقي.

لقد اتخذت مبادرة القيام بهذه الزيارات دون شروط مسبقة. وعاينت، بكل بهجة وسرور، ردود الأفعال المؤيدة والإيجابية التي عبرت عنها البلدان المضيفة. وأود أن أتوجه لهم بكل الشكر والعرفان.



2525

0






 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الاتحاد الاشتراكي يطالب الحكومة بالإعلان عن فشل إصلاح المنظومة التربوية

إشكاليات تعاطي النخب المغربية مع التقلبات السياسية

الملك محمد السادس يلقي الكرة في ملعب مُقبّلي يديه

مخيم للتجارة بمأساة الصحراويين.. في تندوف الجزائرية

المعتقل عبد الحليم البقالي يضرب عن الطعام

محمد الساسي يضع حكومة بنكيران في السياق

اسم في الاخبار : محمد بن جلون الاندلسي

الفرصة سانحة لحذف جميع الصناديق السوداء والعلاوات ويبقى صندوق الخزينة العامة للدولة وحده تحت المحاسب

وحدة خاصة للدرك تعتقل تاجر مخدرات فار بسيدي بوعثمان

مراكش تحتضن الدورة 18 للمؤتمر الدولي حول الطاقة الشمسية في شتنبر المقبل

الملك محمد السادس يلقي الكرة في ملعب مُقبّلي يديه

مخيم للتجارة بمأساة الصحراويين.. في تندوف الجزائرية

مراكش تحتضن الدورة 18 للمؤتمر الدولي حول الطاقة الشمسية في شتنبر المقبل

أمر ملكي يضع مسؤولي الحدود تحت المسائلة

اعفاءات جديدة لمسؤولين في الامن والدرك و الجمارك

الرئيس السابق لبعثة «مينورسو»: «البوليساريو» كانت مستعدة لبحث قيام حكم ذاتي في الصحراء خلال لقاء سري

اعفاءات بالجملة في الأمن و الجمارك

مولاي رشيد بالقمة الاسلامية بمكة

130 عنصر من الأمن و الجمارك في حملة التوقيفات

محمد اليازغي،تفعيل الدستور من مسؤولية رئاسة الحكومة  وليست قضية الملك





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  الرياضة

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  المغرب إفريقيا

 
 
أدسنس
 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
سياسة

العثماني يعلن عن اغلبية من ستة احزاب

 
اخبار

الشرطة العلمية تقتاد قاتل مرداس الى حيث دفن أدوات الجريمة

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

AMDH تدعو إلى التحفظ على أماكن الاحتجاز السرية وعدم إتلاف معالمها

 
اقتصاد

1230 عارض من 65 دولة يشاركون في الملتقى الـ12 للفلاحة بمكناس

 
البحث بالموقع
 
أجندة
دار الشعر بتطوان تستضيف صلاح بوسريف وأحمد هاشم الريسوني وصباح الدبي

 
في الذاكرة

وفاة العقيد الهاشمي الطود أخر مشارك مغربي في حرب فلسطين

 
حوارات

الملك محمد السادس يخص وسائل إعلام ملغاشية بحديث صحفي هام

 
الرياضة

لقجع يزيح راوراوة من المكتب التنفيذي للكاف

 
مغاربة العالم

الاستماع لقنصلة المغرب باورلي على خلفية اتهامها باحتجاز خادمة

 

   للنشر في الموقع 

zoompresse@gmail.com 

اتصل بنا 

 

  أعلن معنا

zoompresse@gmail.com

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية