مرحبا بكم في موقع زووم بريس موقع اخباري يتجدد على مدار اليوم         العرايشي و عياد يراقبان المحتجين امام التلفزيون عبر كاميرا للمراقبة             الملك محمد السادس يدشن مركز طب القلب بالمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط             الهاشمي يمنع صحافيين من ولوج منتدى الوكالة لاسباب "مزاجية"             نشرة إنذارية: عواصف رعدية قوية وبرد في ابتداء من اليوم             العثماني في حالة شرود و خرجته الاعلامية بوكالة الهاشمي باهتة             اعتقال مجرم و افراد من عائلته بحي الفرح بعد مقاومتهم للشرطة و تسهيل عملية فرار             تطورات مثيرة في ملف المتهمين في أحداث الحسيمة             عثمان فردوس الوزير "الشبح" الذي يظهر و يختفي             حرارة الهواتف تشتعل بين أخنوش و أوجار             العثماني: "ليس هناك تعديل حكومي ولا يجب أن نضخم الزلزال السياسي”             فوضى و تسيب بقطاع الطيران المدني مند الحاقه بوزارة ساجد             العثماني و وزراءه في عزلة داخلية و دائرة الانتقادات للاداء الحكومي تتكاثف             الكاف يختار المغرب لاستضافة كاس افريقيا للاعبين المحليين 2018             تفكيك خلية ارهابية مكونة من 11 فردا موزعين على عدد من المدن             الملك محمد السادس يدعو للقطع مع اختلالات تدبير الشأن العام و اعادة النظر في النموذج التنموي             السجن المؤبد للمتهمين في مقتل مستثمر فرنسي و ابنته بالتبني بسبع عيون             المحكمة الدستورية تسقط مقعد البرلماني السيمو ساعات قبل افتتاح الملك للبرلمان             توزيع المنح السنوية يغضب جمعيات محلية بالجماعة الترابية لفم زكيد             هل يذكي استفتاء كاتالونيا طموحات حركات انفصالية أخرى في أوروبا؟             بعد إفلاس تقاعد البرلمانيين مطالب بالغاء تقاعد الوزراء             شركة "سيمنس" الالمانية تدشن مصنعها الأول بإفريقيا والشرق الأوسط بطنجة             التواصل والتشبيك في خدمة نشطاء و جمعويين بالريف             حقوقيون و مراقبون ينتقدون المماطلة في محاكمة منجب و من معه             المغرب يعبر عن رفضه لاستفتاء كتالونيا و بساند الوحدة الوطنية لاسبانيا             الملك يمنح أسبوعاً إضافياً لـجطو للتدقيق في التحقيق حول تعثر مشاريع الحسيمة             تسليم ارشيف الباحث "دافيد هارت" لمؤسسة أرشيف المغرب             الشيخ الفيزازي في مسلسل "عودة الشيخ الى صباه" بمواقع التواصل الاجتماعي             إرجاء النظر في ملف تزوير الشهادات و الرشوة بالوقاية المدنية             تنسيقية نقابية تتهم العرايشي و عياد بطمس الهوية الإعلامية للتلفزة وتحويلها إلى سجن مغلق             نور الدين بوطيب : الإرهاب يعد التحدي الأمني الأساسي للدول خلال القرن الـ 21             وقفة احتجاجية امام تلفزيون العرايشي            احتجاج على حضور بيريز            معركة بالصحون و الكراسي بمؤتمر حزب الاستقلال            الحافلات الكهربائية تشرع في تقديم خدماتها بمراكش            مولاي هشام: قرار ترحيلي من تونس اتخذ على مستوى الرئيس            زووم بريس            كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية           
كواليس زووم بريس
حرارة الهواتف تشتعل بين أخنوش و أوجار

 
صوت وصورة

وقفة احتجاجية امام تلفزيون العرايشي


احتجاج على حضور بيريز


معركة بالصحون و الكراسي بمؤتمر حزب الاستقلال


الحافلات الكهربائية تشرع في تقديم خدماتها بمراكش


مولاي هشام: قرار ترحيلي من تونس اتخذ على مستوى الرئيس

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

تسليم ارشيف الباحث "دافيد هارت" لمؤسسة أرشيف المغرب

 
أسماء في الاخبار

عثمان فردوس الوزير "الشبح" الذي يظهر و يختفي

 
كلمة لابد منها

"هيومن رايتس ووتش" تأخد المشعل من مجلس اليزمي و تقحم الملك في "ملف الريف"

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

الزهاري يلقن ياسمنة بادو درسا عبر رسالة مفتوحة

 
تحقيقات

أساتذة جامعيون يتاجرون في الكتب على حساب الطلبة و يمارسون الابتزاز و السمسرة

 
جهات و اقاليم

توزيع المنح السنوية يغضب جمعيات محلية بالجماعة الترابية لفم زكيد

 
من هنا و هناك

مواخير تحت يافطة صالون للتدليك

 
مغارب

جدل بالجزائر حول أهلية بوتفليقة لحكم البلاد

 
المغرب إفريقيا

انضمام المغرب لمجموعة "سيدياو" يسير على الطريق الصحيح

 
بورتريه

العثماني طبيب نفساني يفاوض الشعبويين و محترفي السياسة

 
 

حصري :تأجيل مثول 24 معتقلا صحراويا بالمحكمة العسكرية إلى أجل غير محدد
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2012 الساعة 21 : 11



 

 

 

 الرباط-زووم بريس

 

أفادت مصادر مطلعة ل"زووم بريس" أن محاكمة المتابعين امام المحكمة العسكرية بالرباط على خلفية احداث إكديم إزيك و التي كانت من المفترض ان تبدأ غدا الأربعاء قد اجلت لتاريخ غير محدد. و قالت المصادر أن نائب الوكيل العام العسكري اتصل بالمحامين ظهر الثلاثاء لإخبارهم أن الجلسة الاولى تأجلت لتاريخ غير محدد.

 

و تقاطر على الرباط  اليوم العشرات من المراقبين الاسبان لحضور اطوار المحاكمة قدر عددهم عشية بداية المحاكمة   ب54    مراقب، جلهم من " مرصد حقوق الإنسان لهيأة المحامين بإسبانيا" المعروف ب (Badajoz ) و المعروف بدعمه للأطروحة الانفصالية.

 

كما تواجد بينهم مراقبون من من السويد، فرنسا و ايطاليا . و قد عم السخط وسطهم و استياء كبير  

جراء التأجيل لكونهم كانوا يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية اما المحكمة العسكرية بالرباط بالتزامن مخ بداية الجلسة إدا ما منعوا من دخول الحكمة العسكرية.

 

 

و كان من المقرر أن يمثل 24 معتقلا على خلفية اجداث إكديم إزيك للمرة الأولى غدا الأربعاء  أمام هيئة المحكمة العسكرية بالرباط .

 

 

 و كانت المحكمة العسكرية الدائمة بالرباط قد حددت مند شهر تاريخ  24 أكتوبر 2012 موعدا لاستئناف محاكمة المعتقلين الصحراويين على خلفية أحداث مخيم " اكديم إزيك "  . و كان

الكولونيل ماجور الوكيل العام للملك بالمحكمة العسكرية بالرباط قد وجه  إرسالية لبعض المعتقلين الصحراويين بعد المناداة عليهم من قبل إدارة السجن المحلي بسلا حيث يوجد المتابعون رهن الاعتقال الاحتياطي مند سنة.

 

 

 و جاء تعيين موعد محاكمة هذه المجموعة بعد لقاء الوفد الحقوقي الدولي الذي زار مدينة العيون في الفترة الممتدة ما بين 24 و 27 غشت مع تنسيقية عائلات معتقلي "إكديم إزيك"، و لقائه أيضا مع مسؤولين في الحكومة  بالرباط  قبل توجهه إلى مخيمات  تندوف. 

 

 

و كان الكولونيل ماجور وكيل العام للملك بالمحكمة العسكرية قد سبق و أن اتصل هاتفيا بتاريخ 12 يناير 2012 بهيئة دفاع المعتقلين الصحراويين التي يرأسها ذ لحبيب الركيبي، يخبرهم عن تأجيل المحاكمة التي كان من المقرر أن تعقد بتاريخ 13 يناير 2012 إلى أجل غير محدد.

 

و يتواجد حاليا أغلب المتابعين في السجن المحلي 02 بسلا ، بعد  صدور مذكرات بحث صادرة منذ تاريخ  08 م نوفمبر  2010 من قبل النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالعيون .

 

و يتابع أعضاء المجموعة بتهم ذات طبيعة جنائية، و هو ما سيجعل هيئة المحكمة تتكون من قاضي بمحكمة الاستئناف التي تنعقد في دائرتها المحكمة العسكرية بصفة رئيس و 04 مستشارين عسكريين(جنرالين و إتثان برتبة كولونيل ماجور) مكلفين بمناقشة ملف جميع المعتقلين بحضور هيئة دفاعهم بناء على قرار الإحالة لقاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية و بناء على الفصل 76 من قانون العدل العسكري.

 

و حسب إفادات دفاع المتهمين تعد التهم المنسوبة للمعتقلين خطيرة و تتراوح فيها الأحكام بين " المؤبد " و " الإعدام ".

 

 وكان قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالرباط  بعد مثول هؤلاء المعتقلين فرادا و جماعات، قد أحالهم جميعا على السجن المحلي 2 بسلا بهدف محاكمتهم من أجل التهم المنسوبة إليهم، و المحددة في:

 

ـ تكوبن عصابة إجرامية.

ـ العنف في حق رجال القوة العمومية أثناء مزاولتهم لمهامهم المفضي إلى الموت بنية إحداثه.

ـ المشاركة في العنف في حق رجال القوة العمومية أثناء مزاولتهم لمهامهم المفضي إلى الموت بنية إحداثه.

ـ التمثيل بجثة.

 

طبقا لمقتضيات الفصول 293 و 294 و 267 ( الفقرة 5 ) و 129 و 130 و 271 من القانون الجنائي و الفصل 257 من قانون المسطرة الجنائية مع مراعاة مقتضيات الفصل 07 من قانون العدل العسكري .  

 

و حسب قرار الإحالة الصادر من طرف قاضي التحقيق بالغرفة الأولى للتحقيق بالمحكمة العسكرية بالرباط ، أن مجموعة المعتقلين على خلفية قضية " اكديم إزيك " توجه لهم جميعا تهمة تكوين عصابة إجرامية  طبقا للفصلين 293 و 294 من القانون الجنائي المغربي و 257 من قانون المسطرة الجنائية.

 

 و توجه تهمة العنف في حق رجال القوة العمومية أثناء مزاولتهم لمهامهم المفضي للموت بنية إحداثه، طبقا للفقرة 05 من الفصل 267 من القانون الجنائي  بالنسبة للمعتقلين " محمد الأيوبي " المتابع في حالة سراح مؤقت و المعتقلين المتواجدين في حالة اعتقال احتياطي " التاقي المشضوفي " و " محمد باني " و " سيدي عبد الجليل لعروصي " و " عبد الله الخفاوني " و " محمد البشير بوتنكيزة " و " أبهاي سيدي عبد الله " و " عبد الله التوبالي " و " الحسن الزاوي " و " الديش الضافي " و " محمد أمبارك الفقير " و " إبراهيم إسماعيلي " و " خدا البشير " و " محمد التهليل " و " سيدي أحمد لمجيد " و " محمد خونا بابيت ".

 

 و المشاركة في العنف في حق رجال القوة العمومية أثناء مزاولتهم لمهامهم المفضي للموت بنية إحداثه  طبقا للفصلين 129 و 130 من القانون الجنائي بالنسبة ل " النعمة أصفاري " و " الشيخ بنكا " و " محمد بوريال " و " سيدي عبد الرحمان زابو " و " محمد لمين هدي "   و " حسنة الداه " و " خدا البشير " و " محمد التهليل " و " سيدي أحمد لمجيد " و " محمد خونا بابيت " .

 

و التمثيل بجثة طبقا للفصل 271 من القانون الجنائي المغربي بالنسبة  للمعتقلين  " محمد البشير بوتنكيزة " و " سيدي عبد الله أبهاي ".

 

إضافة إلى  مقتضيات الفصل 07 من قانون العدل العسكري بالنسبة للمعتقلين " إبراهيم إسماعيلي " و " محمد خونا بابيت "، المتابعين في حالة سراح مؤقت بتهم جنائية من طرف قاضي التحقيق بغرفة الجنايات لدى محكمة الاستئناف بالعيون ، و المعتقلين احتياطيا بالسجن المحلي 02 بسلا  مباشرة بعد الإفراج عنهما مؤقتا رفقة مجموعة من المعتقلين  من السجن المحلي بالعيون.

 

 و يؤازر المعتقلين  الصحراويين في هذه القضية مجموعة من المحامين و يتعلق الأمر بكل من:  الأساتذة " محمد الحبيب الركيبي  " و  " بازيد لحماد "  و "  محمد فاضل الليلي "  و  " محمد أبو خالد "  و  " عبد الله شلوك "  عن هيئة المحاماة بمدينة أكادير.

الأستاذين " نور الدين ضليل "  و  " مالك منتكي " عن هيئة المحاماة بالدار البيضاء .  الأستاذ " مصطفى جياف " عن هيئة المحاماة بالرباط .

 

 

 

تتكون لائحة المعتقلين المتابعين على خلفية قضية مخيم " اكديم إزيك " من 24 معتقلا :

 

الاسم الكامل

 

تاريخ و مكان الاعتقال

رقم الاعتقال

النعمة أصفاري

07 نوفمبر  2010 بالعيون

040

الشيخ بنكا

08 نوفمبر / تشرين ثاني 2010 بمخيم اكديم إزيك

044 

محمد بوريال

08 نوفمبر 2010 بمخيم اكديم إزيك

042

محمد الأيوبي

08 نوفمبر 2010 بمخيم اكديم إزيك

متابع في حالة سراح

التاقي المشضوفي

08 نوفمبر 2010 بمخيم اكديم إزيك

041

محمد باني

08 نوفمبر 2010

043

إبراهيم إسماعيلي

10 نوفمبر  2010 بالعيون

301

سيدي عبد الجليل لعروصي

12 نوفمب 2010 ببوجدور

046

عبد الله الخفاوني

12 نوفمبر 2010 بفم الواد

045

سيدي عبد الله ابهاه

19 نوفمبر  2010 بالعيون

048

محمد البشير بوتنكيزة

19 نوفمبر 2010 بالعيون

046

سيدي عبد الرحمان زايو

21 نوفمبر  2010 بمطار العيون

047

محمد لمين هدي

23 نوفمبر 2010 بالعيون

051

عبد الله التوبالي

02 ديسمبر 2010 بالعيون

063

الحسين الزاوي

02 ديسمبر 2010 بالعيون

062

الديش الضافي

03 ديسمبر 2010 بالعيون

064

حسن الداه

05 ديسمبر 2010 بالعيون

065

محمد التهليل

05 ديسمبر 2010 بالعيون

067

البشير خدا

05 ديسمبر 2010 بالعيون

066

أحمد السباعي

08 ديسمبر 2010 بالعيون

088

لفقير محمد أمبارك

12 ديسمبر 2010 بالعيون

324

سيدي أحمد لمجيد

25 ديسمبر 2010 بالعيون

070

محمد خونا بابيت

15 ديسمبر 2011 بالعيون

339

العرابي البكاي

09 سبتمبر  2012 بمدينة الداخلة

578








 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصري :المقرر الأممي يصل العيون و إحداث خلية أزمة بالمدينة

حصري :تفاصيل لقاءات مانديز بالعيون مع ممثلي الطرف الآخر

حصري : البديل الحضاري يعقد مجلسه الوطني يوم الاحد

حصري :مغاربة يضربون عن الطعام بسجون العراق

حصري :تأجيل مثول 24 معتقلا صحراويا بالمحكمة العسكرية إلى أجل غير محدد

العنصر صلاحيات في دستور2011 تمكن الجهات من توفير خدمات القرب للمواطنيين

أحمد لمسيح يا أبانا ....الذي في الزجل

حصري :سيارة عملاقة تتجول بشوارع الرباط + فيديو

حصري :شكاية مستعجلة لتوقيف إبراهيم غالي بإسبانيا

حصري :المحكمة العسكرية تواجه المتهمين في أحداث إكديم إزيك بالادلة و الصور

حصري :تأجيل مثول 24 معتقلا صحراويا بالمحكمة العسكرية إلى أجل غير محدد





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  الرياضة

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  المغرب إفريقيا

 
 
أدسنس
 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
سياسة

العثماني في حالة شرود و خرجته الاعلامية بوكالة الهاشمي باهتة

 
اخبار

العرايشي و عياد يراقبان المحتجين امام التلفزيون عبر كاميرا للمراقبة

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

الشيخ الفيزازي في مسلسل "عودة الشيخ الى صباه" بمواقع التواصل الاجتماعي

 
اقتصاد

شركة "سيمنس" الالمانية تدشن مصنعها الأول بإفريقيا والشرق الأوسط بطنجة

 
البحث بالموقع
 
أجندة
شبكة المقاهي الثقافية تنظم ليالي رمضان

 
في الذاكرة

وفاة عبد الكبير العلوي المدغري المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف

 
حوارات

الملك محمد السادس يخص وسائل إعلام ملغاشية بحديث صحفي هام

 
الرياضة

الكاف يختار المغرب لاستضافة كاس افريقيا للاعبين المحليين 2018

 
مغاربة العالم

مخاوف من إعدام سجناء مغاربة بالعراق في غياب شروط المحاكمة العادلة

 
الصحراء اليوم

حمدي ولد الرشيد يحشد جيشا من الموالين في المؤتمر الوطني للاستقلال

 

   للنشر في الموقع 

zoompresse@gmail.com 

اتصل بنا 

zoompresse@gmail.com

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

ملف الصحافة : 017/3  ص ح  - طبقا لمفتضيات قانون الصحافة و النشر 10 اغسطس 2017

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية