زووم بريس            بنكيران و شباط في برنامج الخيط الابيض            سيارة عملاقة "ولاه أوباما باباه ما عندو" تتجول بالرباط            هل تنفع المواسات في انقاد افلاس المنظومة التعليمية            تم توقيف سيارة من نوع مقاتلة بالمناطق الحدودية الشرقية بين المغرب والجزائر محملة بكمية من الحديد             وكالة إشهارية تستعمل شبيهة أميناتو حيضر في لوحة إشهارية            القاء القبض على عشاب بتهمة اعداد دردك مسمن مؤخرات النساء             حمار يلج القسم و يريد ان يتسجل في الماستر مستقبلا             إعتصام ثلاثة صحافيين من البيان أمام النقابة الوطنية للصحافة            كبش يجرب حظه في مدرسة سد الخصاص           
كواليس زووم بريس
أين ذهبت اموال حقوق المؤلف

 
صوت وصورة

المديرية العامة للأمن الوطني أحدثت في 16 ماي 1956 .. صور نادرة


نبيل بنعبدالله : الإصلاح ماشي فقط فاللغة والقانون الإطار خاصو يدوز


انهيار منزل من ثلاث طوابق بالفقيه بنصالح


الملك محمد السادس والعاهل الإسباني يترأسان حفل التوقيع على عدة اتفاقيات للتعاون الثنائي


تفاصيل حول تفكيك شبكة دولية لتهريب الكوكايين بالطائرات ضواحي بوجدور

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

وفاة الكاتب والروائي الليبي أحمد إبراهيم الفقيه

 
أسماء في الاخبار

لوبي المصحات و ادارة الضرائب: على نفسها جنت براقش

 
كلمة لابد منها

حريرة العثماني اصبحت عسيرة على العضم

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

المصطفى المعتصم :نداء إلى وزيري العدل والداخلية

 
تحقيقات

أساتذة جامعيون يتاجرون في الكتب على حساب الطلبة و يمارسون الابتزاز و السمسرة

 
جهات و اقاليم

خروقات تلاحق رئيس جماعة النقوب بزاكورة

 
من هنا و هناك

مواخير تحت يافطة صالون للتدليك

 
مغارب

قايد صالح يخيب آمال الجزائريين ويتمسك بإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها

 
المغرب إفريقيا

الملك محمد السادس يجدد التزام المغرب بإعطاء زخم جديد لتجمع دول الساحل و الصحراء

 
بورتريه

معرض الكتاب يلقي الضوء على تجربة السيد ياسين

 
 

الاحداث المغربية تكشف خدعة أحسن طبيبة عربية في العالم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 شتنبر 2014 الساعة 15 : 21


 

كشفت الاحداث المغربية أن فوز الدكتورة رجاء الغانمي بجائزة أحسن طبيبة عربية،  كان خدعة و أن كل هذا الإشعاع الإعلامي كان من سراب، لأن القائمين على الجائزة ليسوا أهل ليقييموا الأطباء ولأن الجائزة منحت لميكانيكي ولراقصين كما منحت لرجاء الغانمي.

 

و كشفت الاحداث أن الجائزة العلمية تقدم من شركة خاصة و لا  تخفي The arabs group وهي مانحة جائزة أحسن طبيبة لرجاء الغانمي كونها شركة خاصة . جائزة رجاء الغانمي لم تكن الوحيدة التي توج بها المغاربة يوم السبت 31 غشت في الحفل الذي أقامته الشركة في العاصمة البريطانية لندن، نسرين قتروب وهي إحدى ملكات جمال حب الملوك، ومصممة أزياء، حصلت على لقب أفضل وأجمل عارضة أزياء عربية في العالم. الفائز الثاني كان فنانا تشكيليا هو كريم ثابت.

 

و لا تخفي The arabs group وهي مانحة جائزة أحسن طبيبة لرجاء الغانمي كونها شركة خاصة : “نحن شركة خاصة تهتم بإنجازات المنتجين والمبدعين العرب في جميعالاختصاصات”. الشركة بحسب صفحتها على الفايس هي الشركة العربية الوحيدة حول العالم التي تقوم بتنظيم بطولة العالم للمنتجين والمبدعين والمخترعين العرب، بطولة العالم للأزياء و بطولة العالم للتلفزة والموسيقى، بطولة العالم للسياحة والسفر.

جائزة رجاء الغانمي لم تكن الوحيدة التي توج بها المغاربة يوم السبت 31 غشت في الحفل الذي أقامته الشركة في العاصمة البريطانية لندن، نسرين قتروب وهي إحدى ملكات جمال حب الملوك، ومصممة أزياء، حصلت على لقب أفضل وأجمل عارضة أزياء عربية في العالم. الفائز الثاني كان فنانا تشكيليا هو كريم ثابت.

يحيل موقع الشركة المكونة من شخصين فقط من أصل سوري في الانترنت على نوعية المسابقات المبرمجة في العام القادم، جوائز الفيلم و الكتابة والصحافة والفنون والديكور ثم السفر والسياحة والهندسة. عمليات فرز الحاصلين على الجوائز يتم بشكل فيه الكثير من اللبس. نبقى دائما في صفحة المجموعة وبالضبط في إعلانها لترشيحات العام القادم. يقول إعلان المجموعة:”بناء على تجربة المجموعة العربية في السنوات الأربعة السابقة ورغبة في التطوير والرفع من سوية المسابقة، سيتم اختيار أبطال و بطلات العالم على النحو التالي: سيتم تخفيض نسبة التصويت على الفيسبوك لتشكل فقط 20٪من مجموع الأصوات الكلي بدلاً من 25٪ في السنوات السابقة. سيتم تخفيض نسبة التصويت على الهاتف لتشكل فقط 20% من مجموع الأصوات الكلي بدلاً من25% في السنوات السابقة. سيتم إعطاء قرار لجنة التحكيم أهمية أكبر بحيث ستحدد لجنة التحكيم في الحفل النهائي 40٪ من نتيجة التصويت بدلاً من 30% في السنوات السابقة، ويبقى تصويت الحضور على حاله : سيقوم الحضور بتحديد20% من نتيجة التصويت.

دون الدخول في فارق النسب. فأحسن طبيبة عربية خضعت للتصويت التالي: على الفايس بوك وعلى الهاتف والحضور ثم لجنة تحكيم وفق ما هو مقرر في أنظمة الشركة، وهي نفس اللجنة التي صوتت لصالح الفنان التشكيلي المغربي كريم ثابت وعارضة الأزياء نسرين قتروب.

المثير هو أن أحد مؤسسي The arabs group والذي أشرف على تسليم الجوائز هو دكتور متخصص في الاستراتيجيات الإعلامية تناولت الصحافة الانجليزية سنة 2010 خبر الحكم عليه ب 10 أشهر سجنا في إطار قضية تتعلق بالتحرش الجنسي وبمخالفة قوانين الهجرة. بعد خروجه من السجن، سيأسس الشركة التي “تهتم بإنجازات المنتجين والمبدعين العرب في جميع الاختصاصات”!!. المثير أيضا أن الحفل، وفق الصور التي نشرتها الشركة والعديد من الحسابات الفيسبوكية للدكتورة، كان خاليا من أي حضور رسمي أو حزبي مغربي.

 

 

أحسن طبيبة عربية لم تزاول الطب قط!

 

كانت هذه هي الصدمة الكبيرة. في سنة 2006 حصلت رجاء الغانمي على دكتوراة الطب من جامعة محمد الخامس. مباشرة بعد ذلك، تمكنت رجاء الغانمي من إيجاد وظيفة في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي CNOPSبصفة طبيبة مراقبة لملفات المرض المتعلقة بالتأمين الإجباري عن المرض. منذ ذلك الحين، أي منذ حصول رجاء الغانمي على شهادة الدكتوراه في الطب، والتحاقها بالعمل في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، لم تغادر مكتبها في اتجاه أية عيادة أو مستشفى سوى من أجل القيام بالمراقبة الطبية لملفات المرض. بمعنى أن أحسن طبيبة عربية في العالم لم تداوي ولا مريض واحد!!

في تصريحات إعلامية عقب فوزها بالجائزة، قالت رجاء الغانمي إنها أول طبيبة مراقبة في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي وأنها، هي من أدخلت مصطلح المراقبة الطبية وتدبير المخاطر إلى الكنوبس والمغرب وأفريقيا.

لنرجع قليلا للوراء. في أطروحة دكتوراه لبوبكر اليعقوبي حول مستقبل قطاع التعاضد الاجتماعي بالمغرب، هناك حديث عن وجود نظام للمراقبة الطبية بالكنوبس يرجع لسنوات الخمسينات. يقول بوبكر اليعقوبي “إن فترة ما بين 1950 و1955 عرفت نظاما مماثلا للتأمين الاجتماعي، تمثل آنذاك في نظام “القطاع التعاضدي” هذا النظام مكن من وضع نظام مراقبة طبية لملفات المرض وتحديد تعريفة لتعويض المؤمنين (الصفحة 19 من رسالة الدكتوراة).

عدنا للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط، لنسأل عن نظام المراقبة الطبية. مسؤول داخل الإدارة المركزية صرح بأن “الأنظمة والقوانين الأساسية للكنوبس لسنة 1950، أي منذ  أكثر من 64 سنة، تتحدث عن إحداث مراقبة طبية تعمل وفق الضوابط المتعارف عليها حاليا في ما يخص مصنفات الأعمال المهنية ومراقبة الخدمات”.

بالنسبة لأول طبيبة مراقبة بالكنوبس منذ دخول التأمين الإجباري عن المرض سنة 2005، أوضح المسؤول أن ” المراقبة الطبية للصندوق كانت تضم أعلام الطب بالمغرب، من بينهم البروفيسور بلماحي وزير الصحة سابقا والبروفيسور بلماحي والبروفيسور حميش قيدوم كلية الأسنان والبروفيسور الماعوني والبروفيسور التونسي والبروفيسور أغربي وغيرهم. كلهم أسماء جد معروفة بالمغرب وعلى الصعيد الدولي. وقد كان يجب انتظار منتصف سنة 2006 لتوظيف أطباء عامِين جدد منهم الدكتورة كريمة النوني والدكتورة خديحة بوجليلي، إضافة للدكتورة رجاء الغانمي “.

بمعنى أن الدكتورة الغانمي ليست أول طبيبة مراقبة لا بالصندوق ولا بالمغرب، ولم تُدخِل مصطلح تدبير المخاطر إلى المغرب “لأن الهيكلة الإدارية للصندوق لسنة 2007 كانت تضم مصلحة لتدبير هذه المخاطر ولأن المصطلح لا يعني فقط المراقبة الطبية، بل تسجيل المؤمنين وتصفية الخدمات ومراقبة ملفات المرض وتتبع استهلاك المؤمنين ومنتجي العلاجات، وغيرها من خدمات التأمين الإجباري”.

تقول الدكتورة الغانمي في حوار مع قناة على الأنترنيت “جميع أنظمة التأمين الإجباري بإفريقيا يستشيروني في كل كبيرة وصغيرة حول وضع أو توسيع التغطية الصحية ببلادهم”. الغريب أن اسم الدكتورة لا توجد في أي من اللجن التي وضعها بنكيران لتسريع التغطية الصحية للمستقلين أو لإنعاش الراميد أو لدراسة مشاكل الأدوية والحكامة، كما أنها لم تحضر لأي مفاوضات حول الاتفاقيات الوطنية منذ سنة 2006 والتي تتم تحت إشراف وزارة الصحة ولم يتم استدعاءها لجلسات الإنصات التي نظمتها نفس الوزارة السنة الماضية حول إصلاح القطاع الصحي !!

 

 

شكوك حول السيرة الذاتية

 

فحصت “الأحداث المغربية” السيرة الذاتية المتوفرة على النت والتي قدمتها رجاء الغانمي لنيل جائزة أحسن طبيبة عربية في العالم سطرا سطرا. لا يخفي معارفها أن هذه السيرة مشكوك فيها. فالسيدة لم تكن قط المنسقة مع مؤسسة للا سلمى لمحاربة داء السرطان في مجال الوقاية من داء السرطان، كما أنها ليست المسؤولة عن مشروع محاربة الغش ولا عن التعاقدات مع الأطباء الخارجيين لأن الأول من اختصاص مديرية الافتحاص والثاني من اختصاص مديرية المراقبة الطبية. كما أن ما ورد في سيرتها الذاتية من بحوث حول الأدوية وتتبع استهلاك المؤمنين ووضع آليات التحكم الطبي في نفقات العلاج و 3000 رسالة رسمية بعثتها الدكتورة الغانمي للوكالة الوطنية للتأمين الصحي ولمنتجي العلاجات “لا يوجد لها رسميا أي أثر في أرشيف الصندوق ولا علم لأي أحد بها” يضيف مصدر من المراقبة الطبية.

ما هي الشهادات والإسهامات العلمية التي تشفع للدكتورة الغانمي للحصول على الجائزة ؟ عدنا لقراءة السيرة الذاتية. لم نجد في السيرة الذاتية سوى مقالين صحفيين يعودان لسنة 2011 يتعلقان بالتغطية الصحية وجهوية الإصلاح الصحي، إضافة إلى إعادة طبع سنة 2012 ، من طرف إحدى دور النشر الجامعية بأوربا، لرسالة دكتوراه الغانمي لسنة 2006.

بحثنا في الشبكة العنكبوتية، لم نجد سوى حوارات صحفية وكتاب حول مصطلحات التأمين الإجباري…بمعنى أخر، ليس للدكتورة غانمي أي رأي أو سبق طبي علمي ولا مساهمة واحدة في منتديات علمية طبية عالمية… الأدهى، أن لا أحد ممن إلتقتهم الجريدة كان قادرا على تأكيد تدخل الدكتورة الغانمي في إحدى اللجن البرلمانية حول إصلاح القطاع الصحي، كما هو وارد في سيرتها الذاتية.

ومع ذلك، يصر أكثر من مصدر بالكنوبس وبالقطاع الصحي والتعاضدي أن للدكتورة الغانمي مؤهلات مهنية وطبية جد محترمة وواعدة في مجال المراقبة الطبية وأن انتماءها الحزبي والجمعوي جعلها تحتك بالعديد من التجارب وأن تقوم بعدة قوافل طبية، لكن أن تكون أحسن طبيبة عربية في العالم، فتلك فقط …خدعة كبيرة.

في الأخير، لا بد من الإشارة إلى أن الجريدة، طرحت هذه الأسئلة، على الدكتورة رجاء الغانمي دون أن تتمكن طيلة أربعة أيام من الحصول على أي جواب.

 

    عن الأحداث المغربية

 








 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



دراسة ترسم صورة قاتمة عن قبور موتانا

النص الكامل لاستجواب جريدة المساء مع عبد الحميد أمين

من أجل المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز

عويطة يتهم أحيزون بدعم التعاطي للتزوير والمنشطات

لجنة برلمانية تضع نائب والي امن الرباط في ورطة

دراسة تحذر من تدهور الوضع المالي لأنظمة التقاعد بالمغرب

د. مصطفى قلوش القرار المتعلق بدائرة "طنجة – أصيلة" فيه خرق

حوار محمد الصبار مع الاتحاد

يزيد بركة : حركة 20 فبراير إلى أين ؟

محمد اليازغي،تفعيل الدستور من مسؤولية رئاسة الحكومة  وليست قضية الملك

الآزمي: المغرب يجتاز صعوبات ظرفية

عادل الدويري يرسم صورة قاتمة لمستقبل الاقتصاد المغربي

معمم كويتي يريد تحويل المغاربة الى التشيع

مسودة القانون التنظيمي للمالية لم تنه الجدل حول الحسابات الخصوصية

سامي الحاج يدعو لوقف اعدام المغاربة بالعراق

المغرب يكشف رسميا عن ملف مغاربة العراق

التهامي الخياري يطمأن المغابة على صحته

محاولة اقتحام سياج مليلة صبيحة الأحد

ضحايا الزيوت المسمومة.. قصة خمسين سنة من المعاناة

الملك محمد السادس يعلن عن إعادة التفكير في المنظومة التعليمية





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  زووم سبور

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  المغرب إفريقيا

 
 
أدسنس
 
سياسة

بنشماش يجمد عضوية اصحاب الحموتي داخل المكتب الفدرالي

 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
اخبار

جاسوس يتهم اسرائيل بعدم مساعدته على الهجرة اليها

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

إعداد ملف ترشيح "المهارات المرتبطة بالخطارات" كتراث ثقافي غير المادي لدى اليونسكو

 
اقتصاد

مجموعة "بومبارديي" لن تغادر المغرب

 
البحث بالموقع
 
أجندة

شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تعقد ملتقاها الوطني بالرباط

 
في الذاكرة

رجال من حرب اكتوبر

 
حوارات

العنصر يحمل العثماني مسؤولة التأخير في تحويل الاختصاصات المركزية إلى الجهات وتفعيل برامج التنمية الجهوية

 
زووم سبور

نهضة بركان يقصي الصفاقسي التونسي ويتأهل لنهائي كاس "الكاف"

 
مغاربة العالم

اسبانيا.. تفكيك خلية إرهابية من بين أعضائها مغاربة لتجنيد مقاتلي داعش

 
الصحراء اليوم

الحقائق التاريخية لمغربية الصحراء تعرض امام لجنة أممية

 

   للنشر في الموقع 

zoompresse@gmail.com 

اتصل بنا 

zoompresse@gmail.com

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

ملف الصحافة : 017/3  ص ح  - طبقا لمفتضيات قانون الصحافة و النشر 10 اغسطس 2017

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية