مرحبا بكم في موقع زووم بريس موقع اخباري يتجدد على مدار اليوم         تامسنا: مختل عقليا يقتل صهره ويختبئ داخل شقة             ابراهيم الحسني الملقب ب"أنزا" سفاك دماء له تاريخ اسود من القتل و الذبح             محكوم بالاعدام يقتل حارس سجن و يصيب اخرين اصابات بليغة بسجن تولال 2             مقتل سجين "مسجل خطر" بحي الاعدام بسجن تولال بعد مهاجمة ثلاثة حراس             نزار بركة يحمل شباط مسؤولية ما آل اليه حزب الاستقلال             مراكش: اعتقال سائف دهس عددا من المارة و فر من مكان الحادثة             المرصد المغربي للسجون يتضامن مع معتقلي "حراك الريف" المضربين عن الطعام ويطالب بإطلاق سراحهم             هيئة التضامن مع المهداوي وباقي الصحفيين المتابعين ترصد خروقات المحاكمة             الرباط دون سيارات الأحد في إطار مبادرة عالمية للحد من التلوث             إصابة جندي مغربي بإفريقيا الوسطى بجروح بليغة             اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تحسم في مجريات المؤتمر             روسيا مستعدة لدعم تحديث شبكات الكهرباء في المغرب             مبعوث اليزمي الى جنيف يحرج الدولة في ملفات "حقوق الانسان"             المفرقعات تغزو شوارع العاصمة بدون حسيب و لا رقيب             إلياس يخرج من الباب و يعود من النافذة             حصاد يشرع في جولة بالجامعات للوقوف عند اختلالات التعليم العالي             الدار البيضاء تحتضن المؤتمر الدولي حول النقل المستدام بالمغرب             كاميرات المراقبة ترصد المتملصين من أداء المرور بالطرق السيارة             اختتام مهرجان خريبكة على إيقاع الاحتجاجات             صارم الفاسي الفهري امام فضيحة جديدة و مطالب بفتح تحقيق في قضية التلاعب بترشيح فيلم عيوش للأوسكار             الملك محمد السادس يحظى بجائزة "التحالف العالمي من أجل الأمل"             خبراء و اخصائيون في “منتدى الأمن بإفريقيا” بالدارالبيضاء             مكناس تحتضن الدورة الثانية للمعرض الوطني للخشب تحث شعار "فنون الخشب أصالة، إبداع وتراث"             حصاد يحدد خمسة اهداف لاصلاح المنظومة التعليمية             لحبيب بلكوش يفشل في لم المكتب السياسي للبام             الأبواب المفتوحة جاءت لتوطيد شرطة القرب وبلورة مفهوم الشرطة المواطنة             إحتقان اجتماعي غير مسبوق بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية             المؤتمر الاقليمي لحزب الاستقلال بوجدة يخرج عن جبة شباط             إسبانيا تكتوي بنار الانفصال             حمدي ولد الرشيد يحشد جيشا من الموالين في المؤتمر الوطني للاستقلال             مولاس هشام: قرار ترحيلي من تونس اتخذ على مستوى الرئيس            كلمة العثماني حول حصيلة أربعة أشهر من عمل الحكومة‎            برهوش من عصابة الاغتصاب مرفوقا بوالده            نقل المدينة            السرقة اشكال و انواع            زووم بريس            كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية           
كواليس زووم بريس
توظيفات مشبوهة و خارج القانون بالمكتب الوطني للسياحة

 
صوت وصورة

مولاس هشام: قرار ترحيلي من تونس اتخذ على مستوى الرئيس


كلمة العثماني حول حصيلة أربعة أشهر من عمل الحكومة‎


برهوش من عصابة الاغتصاب مرفوقا بوالده


نقل المدينة


السرقة اشكال و انواع

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

صارم الفاسي الفهري امام فضيحة جديدة و مطالب بفتح تحقيق في قضية التلاعب بترشيح فيلم عيوش للأوسكار

 
أسماء في الاخبار

كاتبة الدولة في السياحة تثير موجة سخرية بسبب جوابها في البرلمان

 
كلمة لابد منها

"هيومن رايتس ووتش" تأخد المشعل من مجلس اليزمي و تقحم الملك في "ملف الريف"

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

الزهاري يلقن ياسمنة بادو درسا عبر رسالة مفتوحة

 
تحقيقات

أساتذة جامعيون يتاجرون في الكتب على حساب الطلبة و يمارسون الابتزاز و السمسرة

 
جهات و اقاليم

اختتام مهرجان خريبكة على إيقاع الاحتجاجات

 
من هنا و هناك

مواخير تحت يافطة صالون للتدليك

 
مغارب

جدل بالجزائر حول أهلية بوتفليقة لحكم البلاد

 
المغرب إفريقيا

انضمام المغرب لمجموعة "سيدياو" يسير على الطريق الصحيح

 
بورتريه

العثماني طبيب نفساني يفاوض الشعبويين و محترفي السياسة

 
 

باحثون و خبراء يحللون أسس ومرتكزات عداء النظام الجزائري للمغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 شتنبر 2014 الساعة 29 : 11


 

 

 

 

حاول باحثون ومفكرون ومتتبعون لصيرورة الصراع بين المغرب والجزائر خلال برنامج تلفزي تم بثه مساء أمس الأربعاء استكناه أسباب العداء الذي يكنه النظام الجزائري للمغرب ولقضية وحدته الترابية مع تلمس دواعي هذا العداء الذي زادت حدته في الأسابيع الأخيرة ومحاولة الإجابة على السؤال اللغز .. إلى متى ؟ . وعاد المتدخلون خلال برنامج " مباشرة معكم " الذي يعده الصحفي جامع كولحسن والذي بثته القناة الثانية تحت عنوان كبير " لماذا تستمر الجزائر في معاداة المغرب " إلى التاريخ بكل ثناياه وشقوقه وإلى الجغرافيا " الظالمة " .

 

 

كما استعانوا بمختلف النظريات والتحاليل التي جعلت من الصراع المغربي الجزائري موضوعا لها، وذلك في محاولة منهم لفهم الأسباب الكامنة وراء هذا العداء والحقد الدفين الذي يكنه نظام الجزائر للمغرب .

 

 

 واعتبر الموساوي العجلاوي، الباحث بمعهد الدراسات الإفريقية، أن الجزائر هي مجرد " نتاج استعمار" كما أن بنية هذه الدولة كما تأسست منذ البداية ترتبط بمؤثرات الاستعمار، وبالتالي فإن خطاب الدولة العميقة في الجارة الجزائر ينبني على أساس أن هذا الإرث الاستعماري مهدد من طرف المغرب الذي يشكل جزء أساسيا من المعادلة الداخلية الجزائرية . فالمغرب برأي الباحث العجلاوي هو بالنسبة للجزائر " الشيء ونقيضه " لأن حكام الجزائر " يهيمون بالمطبخ واللباس والفن والموسيقى وفن العيش المغربي وفي نفس الوقت يكنون عداء مفرطا للمغرب " ، والسبب هو أن " الأوليغارشية العسكرية ترى أن تحقيق الهيمنة على المنطقة لن تتم إلا بإضعاف المغرب " . كما أن "البوليساريو " ، يقول العجلاوي ، ما هي إلا واجهة تستعملها الجزائر ل " التسول السياسي في المحافل الدولية " لأن الجبهة عند تأسيسها " لم تكن انفصالية " ولكن تم استقطابها من طرف الجزائر التي وظفتها لخدمة أطماعها التوسعية وإضعاف المغرب . وأضاف أن الجزائر لا تهتم بمصير المحتجزين ومستقبلهم وأوضاعهم رغم أنهم يعانون الأمرين جراء الانتهاكات والتجويع والتشريد وقمع الحريات التي تتم فوق ترابها وتحت أعين مخابراتها التي تتحكم في المخيمات . وعن دواعي وأسباب التصعيد اتجاه المغرب الذي دشنته الجزائر في الأسابيع الأخيرة ، أكد الباحث أن الجزائر وجدت نفسها في محيط ملتهب بفعل الأحداث التي تشهدها المنطقة ( شمال مالي وليبيا ) ، كما أن ما يجري في تونس التي تشهد فترة انتقالية واعدة " لا يروق لحكام الجزائر " ، وبالتالي فهي تعيش تناقضا صارخا بين ما يجري في محيطها وما تعيشه داخليا ، لذلك تحاول أن تنفس عن جبهتها الداخلية من خلال تصعيد عدائها للمغرب مع العمل على إفشال التجربة التونسية . وفي نفس الاتجاه ذهب محمد البريني الصحفي والكاتب الذي أكد أن موقف الجزائر اتجاه المغرب لم يتغير وإنما هناك فترات يصعد خلالها حكام الجزائر هجماتهم ضد المغرب في العديد من الملفات ومن ضمنها قضية الصحراء " التي تحتل لدى الجزائر حيزا أكبر من أية قضية وطنية داخلية أخرى " .

 

 

 

 فسلوك الجزائر لم يتغير برأي محمد البريني " ، وإنما حدته ترتفع أو تنخفض حسب الظروف التي تمر منها جبهتا الداخلية والأخطار التي ترى أنها تهددها ". كما أن البوليساريو " ما هي إلا أداة تنفذ من خلالها الجزائر سياستها اتجاه المغرب لإضعافه " لأنها ترى أنها هي المحور والمرتكز في المنطقة المغاربية . واعتبر البريني أن المغرب مطالب لمواجهة كل هذه المناورات بأن يواصل تكريس مشروعه الديموقراطي وتقوية وتعزيز منظومة حقوق الإنسان التي لا يمكن للجزائر بأي حال من الأحوال أن تقدم للمغرب دروسا في هذا المجال " لأن بلدنا عرف تطورات حقيقية في مجال حقوق الإنسان بينما الجزائر يحكمها نظام عسكري منغلق لا تهمه مسألة حقوق الإنسان " .

 

 

وجاءت أجوبة حكيم الجيلالي العامل الملحق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية حول أسباب العداء المستمر للجزائر لتصب في نفس المنحى حين أكد أن حكام الجزائر ظلوا سجناء عقيدة بائدة " هدفهم الهيمنة التي لا يمكنها أن تتم إلا بإضعاف المغرب " . فالجزائر حسب حكيم الجيلالي قامت باختيارات فاشلة منذ استقلالها سواء في السياسة أو في الاقتصاد مما عرضها لانتكاسات قاتلة ولفشل ذريع على مختلف الأصعدة وبالتالي فهي دائما ما تكون في حاجة إلى " فزاعة " أو عدو حتى تحافظ على تماسكها الداخلي ووجدت ضالتها في قضية الصحراء " . وأضاف أن الجزائر لا يهمها أهل الصحراء بقدر ما تهمها الصحراء ذاتها لأنها لو كانت تهتم بأهل الصحراء لوفرت لهم ظروف عيش كريمة خاصة وأنهم محتجزون فوق ترابها ".

 

وحول مشروع الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب ، أكد المتدخل أن هذا المخطط ترفضه الجزائر " لأن نجاحه سيشكل نموذجا لعدة مناطق داخل الجزائر نفسها وهو ما تخشى أن يتحقق " .








 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المريزق المصطفى: رسالة مفتوحة إلى السيد رئيس الحكومة عبد اﻹله بنكيران

البام يفوز بجهة مراكش

حوار الأستاذ محمد الدرويش الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي

الإخوان المسلمون كالصفويين ينشرون أفكارهم بالسيف والدم

باحثون عن العنبر يمثلون بحوت نافق بشاطئ الوطية

باحثون يشخصون أعطاب الجامعة المغربية

حقوقيون يناقشون "إصلاح العدالة الجنائية بالمغرب"

باحثون يناقشون التنوع الثقافي بزاكورة

"فاينانشال تايمز" تشيد بالتجربة المغربية في الاصلاح

باحثون يناقشون جدلية الدعوة و الدولة في المشروع الاخواني

إشكاليات تعاطي النخب المغربية مع التقلبات السياسية

دعوة لسياسة جديدة لحماية الفئات الهشة بالسجون

الدورة السادسة للقمة الافريقية "افريستي" من 4 الى8 دجنبر بمدينة داكار

الدورة التاسعة لمنتدى المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس

سياسيون و خبراء يقاربون " تأطير التعمير في العالم القروي"

باحثون و خبراء يحللون أسس ومرتكزات عداء النظام الجزائري للمغرب

باحثون و خبراء يتدارسون بالرباط خبايا " المجتمع الدولي وسؤال الديمقراطية والإرهاب"

اتخاذ عدة إجراءات للحد من آثار أنفلونزا الطيور قليل الضراوة بضيعات الدواجن

الداودي يصدر مذكرة "المجذوب " بخصوص باعتماد اللغة الانجليزية لاجل مناقشة الاطروحات

مطالب بتدخل "الهاكا" لزجر دجالي الإذاعات الخاصة





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  الرياضة

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  المغرب إفريقيا

 
 
أدسنس
 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
سياسة

نزار بركة يحمل شباط مسؤولية ما آل اليه حزب الاستقلال

 
اخبار

تامسنا: مختل عقليا يقتل صهره ويختبئ داخل شقة

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

المفرقعات تغزو شوارع العاصمة بدون حسيب و لا رقيب

 
اقتصاد

روسيا مستعدة لدعم تحديث شبكات الكهرباء في المغرب

 
البحث بالموقع
 
أجندة
شبكة المقاهي الثقافية تنظم ليالي رمضان

 
في الذاكرة

وفاة عبد الكبير العلوي المدغري المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف

 
حوارات

الملك محمد السادس يخص وسائل إعلام ملغاشية بحديث صحفي هام

 
الرياضة

المنتخب الوطني المغربي يتعادل مع مضيفه المالي بصفر لمثله

 
مغاربة العالم

أربعة مغاربة امام قاضي الارهاب بمدريد على خلفية هجوم برشلونة

 
الصحراء اليوم

حمدي ولد الرشيد يحشد جيشا من الموالين في المؤتمر الوطني للاستقلال

 

   للنشر في الموقع 

zoompresse@gmail.com 

اتصل بنا 

zoompresse@gmail.com

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

ملف الصحافة : 017/3  ص ح  - طبقا لمفتضيات قانون الصحافة و النشر 10 اغسطس 2017

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية