مرحبا بكم في موقع زووم بريس موقع اخباري يتجدد على مدار اليوم         روسيا مستعدة لدعم تحديث شبكات الكهرباء في المغرب             مبعوث اليزمي الى جنيف يحرج الدولة في ملفات "حقوق الانسان"             المفرقعات تغزو شوارع العاصمة بدون حسيب و لا رقيب             إلياس يخرج من الباب و يعود من النافذة             حصاد يشرع في جولة بالجامعات للوقوف عند اختلالات التعليم العالي             الدار البيضاء تحتضن المؤتمر الدولي حول النقل المستدام بالمغرب             كاميرات المراقبة ترصد المتملصين من أداء المرور بالطرق السيارة             اختتام مهرجان خريبكة على إيقاع الاحتجاجات             صارم الفاسي الفهري امام فضيحة جديدة و مطالب بفتح تحقيق في قضية التلاعب بترشيح فيلم عيوش للأوسكار             الملك محمد السادس يحظى بجائزة "التحالف العالمي من أجل الأمل"             خبراء و اخصائيون في “منتدى الأمن بإفريقيا” بالدارالبيضاء             مكناس تحتضن الدورة الثانية للمعرض الوطني للخشب تحث شعار "فنون الخشب أصالة، إبداع وتراث"             حصاد يحدد خمسة اهداف لاصلاح المنظومة التعليمية             لحبيب بلكوش يفشل في لم المكتب السياسي للبام             الأبواب المفتوحة جاءت لتوطيد شرطة القرب وبلورة مفهوم الشرطة المواطنة             إحتقان اجتماعي غير مسبوق بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية             المؤتمر الاقليمي لحزب الاستقلال بوجدة يخرج عن جبة شباط             إسبانيا تكتوي بنار الانفصال             حمدي ولد الرشيد يحشد جيشا من الموالين في المؤتمر الوطني للاستقلال             زيان يخلف نفسه على رأس الحزب المغربي الليبرالي             تنسيق امني يطيح بمختطفي شخص تارجيست             زيان "نعم ركبنا على حراك الريف سياسيا"             المحكمة الدستورية تسقط سبع مواد من النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية             الدار البيضاء..إقبال جماهيري كبير على الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني             خبراء يناقشون بجنيف مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية على ضوء التجارب الدولية             إصابة 36 شخصا في حادث اصطدام حافلتين بالرباط             المغرب.. قطار الرمال يستعيد زخمه             المحكمة الدستورية تعيد النظر في القانون الداخلي للغرفة الاولى             افتتاح دار الشعر بمراكش             غرفة الجنايات ترفض تمتيع مدير وكالة ANAM وصحافي بالسراح المؤقت             مولاس هشام: قرار ترحيلي من تونس اتخذ على مستوى الرئيس            كلمة العثماني حول حصيلة أربعة أشهر من عمل الحكومة‎            برهوش من عصابة الاغتصاب مرفوقا بوالده            نقل المدينة            السرقة اشكال و انواع            زووم بريس            كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية           
كواليس زووم بريس
توظيفات مشبوهة و خارج القانون بالمكتب الوطني للسياحة

 
صوت وصورة

مولاس هشام: قرار ترحيلي من تونس اتخذ على مستوى الرئيس


كلمة العثماني حول حصيلة أربعة أشهر من عمل الحكومة‎


برهوش من عصابة الاغتصاب مرفوقا بوالده


نقل المدينة


السرقة اشكال و انواع

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

صارم الفاسي الفهري امام فضيحة جديدة و مطالب بفتح تحقيق في قضية التلاعب بترشيح فيلم عيوش للأوسكار

 
أسماء في الاخبار

كاتبة الدولة في السياحة تثير موجة سخرية بسبب جوابها في البرلمان

 
كلمة لابد منها

"هيومن رايتس ووتش" تأخد المشعل من مجلس اليزمي و تقحم الملك في "ملف الريف"

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

الزهاري يلقن ياسمنة بادو درسا عبر رسالة مفتوحة

 
تحقيقات

أساتذة جامعيون يتاجرون في الكتب على حساب الطلبة و يمارسون الابتزاز و السمسرة

 
جهات و اقاليم

اختتام مهرجان خريبكة على إيقاع الاحتجاجات

 
من هنا و هناك

مواخير تحت يافطة صالون للتدليك

 
مغارب

جدل بالجزائر حول أهلية بوتفليقة لحكم البلاد

 
المغرب إفريقيا

انضمام المغرب لمجموعة "سيدياو" يسير على الطريق الصحيح

 
بورتريه

العثماني طبيب نفساني يفاوض الشعبويين و محترفي السياسة

 
 

إلياس العماري للحرة : العدالة والتنمية أسقط علمانية الدولة من دستور المغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 شتنبر 2014 الساعة 04 : 21


 

 

 

حاوره: محمد أسعدي-موقع الحرة


قال القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة (معارض) المغربي إلياس العماري إن إيديولوجية داعش والإخوان المسلمين متشابهة، مضيفا في حوار، خص به موقع قناة الحرة، "ليس في القنافذ أملس. فالحركات الظلامية وإلى حدود الساعة من المغرب إلى المشرق شاركت في الاغتيالات، إما مباشرة أو دعما أو صمتا".

 

وأكد العماري، الذي يصفه الإعلام في المغرب بـ"الرجل النافذ"، أن حزبه ينتقد الإسلاميين، لأنهم يوظفون الدين في السياسة، مشددا على أن "الأصالة والمعاصرة" يدافع عن "فصل الدين عن السياسة".

وهنا نص المقابلة:

 

 

حزبكم خرج في 2009 وأصبح من أبرز الأحزاب في الساحة السياسية المغربية. كيف ترد على من يقولون بأنكم حزب مدعوم من الملك؟

 

 

في السياسة ليس هناك حزب جديد أو حزب قديم. أنظر لأغلب الأحزاب في العالم سواء في الديمقراطيات الثنائية المبنية على حزبين كبيرين أو في البلدان التي تتوفر على أكثر من حزب، أغلبها أحزاب جديدة. حزب نيكولا ساركوزي في فرنسا و فلاديمير بوتين في روسيا مثلا..

 

حتى في المغرب، فحزب العدالة والتنمية حزب جديد، فقد شارك في الانتخابات لأول مرة سنة 1997، وأصبح حزبا ذو أغلبية كبيرة جدا لم تصلها أحزاب الكتلة الوطنية مجتمعة (حزب الاستقلال، والاتحاد الاشتراكي، والتقدم والاشتراكية). إذن العبرة لا تقاس بتاريخ التأسيس.

 

 

هل أنتم مدعومون من الملك؟

 

 

ليس هناك في المغرب من خرج من القصر أو ضد القصر. فجميع الأحزاب السياسية تخرج من إرادة مناضليها وتعلن عن نفسها من خلال مشروع مجتمعها. هذا السؤال ينتمي لقبيلة الكلام، بل لا ينتمي إلى علم السياسية ولا إلى أي علم آخر.

 

 

العلاقة مع الإسلاميين

 

 

كيف هي علاقة حزب الأصالة والمعاصرة بحزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم؟

 

 

هي علاقة بمشروعين مختلفين إلى حد التناقض في بعض القضايا.

 

 

في حوار لي مع رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران قال إننا لا ننتمي إلى الإخوان المسلمين. هل تعتقد أن مرجعية "العدالة والتنمية" هي نفسها مرجعية الإخوان؟

نحن لا ننتقد حزب العدالة والتنمية لأنه حزب إسلامي. نحن ننتقد العدالة والتنمية لأنه يوظف الدين في السياسية. وسننتقد أي حزب يستعمل الدين في السياسية، سواء كان مسيحيا، يهوديا أو إسلاميا.

ليس هناك أصلا حزب في العالم أعلن انتماءه لحركة الإخوان المسلمين، سواء حزب العدالة والتنمية التركي، أو حركة النهضة في تونس ولا أي حزب الحرية والعدالة في مصر. السؤال المطروح: ممن تتشكل جماعة الإخوان المسلمين إذن؟

 

 

هذا هو السؤال الذي ينبغي أن يجيب عليه الأستاذ بنكيران.

 

 

يقول البعض إن انتقاداتكم للإسلاميين غير موضوعية. تقولون إنه حزب محافظ، هل يعتبر "الأصالة والمعاصرة" نفسه حزبا علمانيا؟

 

 

نحن لا ننتقد حزب العدالة والتنمية لأنه حزب إسلامي. أغلبية الشعب المغربي مسلمة. نحن ننتقد العدالة والتنمية لأنه يوظف الدين في السياسية. وسننتقد أي حزب يستعمل الدين في السياسية، سواء كان مسيحيا، يهوديا أو إسلاميا.

 

 

إننا نتقد الأحزاب الدينية الإسرائيلية لأنها توظف الدين في صراعها ضد الفلسطينيين، ونحن ضد يهودية الدولة، لأنها دولة دينية. وهذا لا يدل على أننا ملاحدة، لكن نحن نؤمن بفصل الدين عن السياسة.

 

 

هل هذا يعني العلمانية؟

 

 

العلمانية مصطلح فلسفي وليس مشروعا مجتمعيا. أنا أقول فصل الدين عن السياسة. إذا كان هذا ما تقصده بالعلمانية فنحن علمانيون. نحن نؤمن بالدولة المدنية وليس بالدولة الدينية.

حينما تم اغتيال فرج فودة لم نسمع ولو كلمة واحدة من رفاق الأستاذ بنكيران في المغرب، وحينما تم اغتيال عمر بنجلون لم نسمع كلمة واحدة من رفاق الترابي أو مرسي والغنوشي

 

 

هل أنتم مستعدون للتحالف مع العدالة والتنمية مستقبلا؟

 

 

السياسية علم الاحتمالات، يعني ليس فيها حرام دائم ولا حلال مستمر. إذن في التحالفات السياسية لا يمكن أن نتكلم عما سيكون غدا. فكريا ومرجعيا لا يمكن التحالف معهم، لكن السياسة فن الممكن ليست دائما قناعات ومبادئ أيديولوجية.

 

 

من كان يعتقد أنه الرئيس أنور السادات سيزور الكنيست الإسرائيلي بعد حرب أكتوبر؟ أبدا سيرمونك بالجنون. لكن حدث هذا، لقد وقف أمام للكنيست في 1979. هذه هي السياسة.  لا يمكن أن أقول ما الذي سيحدث غدا.

 

 

قلت مرة في حديثك عن الإسلاميين "ليس في القنافذ أملس". هل يعني هذا مثلا أن أفكار العدالة والتنمية تتقاطع مع إيديولوجية داعش؟

 

 

أنا لا أسمي هذه الحركات إسلامية، بل حركات ظلامية. وإلى حدود الساعة من المغرب إلى المشرق شاركت في الاغتيالات، إما مباشرة أو دعما أو صمتا. فقد قتلوا فرج فودة (مصر) ومروان حسين (لبنان) والمهدي بنجلون (المغرب) واللائحة طويلة.

 

 

الجريمة واحدة والصمت واحد، بل في كثير من الأحيان التأييد واحد، فحينما تم اغتيال فرج فودة لم نسمع ولو كلمة واحدة من رفاق الأستاذ بنكيران في المغرب، وحينما تم اغتيال عمر بنجلون لم نسمع كلمة واحدة من رفاق الترابي أو مرسي والغنوشي.. إذن الجريمة واحدة والأيادي مختلفة. ولرفاق الأستاذ بنكيران أن يضعوا أنفسهم أينما شاءوا.

 

 

حينما قلت "ليس في القنافذ أملس" كنت أتكلم عن المرجعية، فأيديولوجيا كل هذه الحركات واحدة.

 

 

الملكية البرلمانية

 

 

ما هو موقفكم من "الملكية البرلمانية"؟

 

 

أولا الملكية البرلمانية، وفق أي مفهوم؟ ففي المفهوم الشرقي الملكية الدستورية هي ملكية برلمانية. عندنا في المغرب اجتهادات بعض قوى اليسار في الثمانينات قالوا إن الملكية البرلمانية هي التي يكون فيها "الملك يسود ولا يحكم". هل يقصدون النموذج البريطاني أو الإسباني..

 

 

أطرح عليك السؤال بطريقة أخرى: هل أنتم مع أن يتورى الملك في الظل ويصبح رئيس الحكومة بصلاحيات كبيرة مثل النموذج البريطاني؟

 

 

نعم، أنا كإلياس العماري ولا أتكلم باسم الحزب (في هذا الموضوع) مع هذا النموذج، لكن ليس في الملكية فقط، في الاقتصاد والفلاحة والأحزاب وحقوق الإنسان. السؤال المطروح: هل يمكن أن يصل المغرب إلى مستوى بريطانيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتأهيل الإعلام. إذا وصل المغرب اقتصاديا وسياسيا وإعلاميا وثقافيا إلى ما وصلت إليه بريطانيا فأكيد ستكون عندنا ملكية أكثر تقدما من بريطانيا.

 

 

وصفت  في حوار مع مجلة "تيل كيل" المغربية الدستور الجديد لـ2011 بـ"رواية رديئة كروايات حنا مينا". ماذا تقصد بهذا الحديث؟

في الدقائق الأخيرة قبل عرض الدستور للتصويت الشعبي خرج زعماء حزب العدالة والتنمية، وقالوا: "بيننا وبينكم حرية المعتقد

 

 

الحوار كان طويلا وتم تلخيصه وأضيعت الفكرة في إطار التلخيص. أولا، روايات حنا مينا ليست رديئة. شبهت دستور 2011 بروايات حنا مينا لأنها تتميز بالطول.

 

 

وشخصيا أتشاءم من النصوص الطويلة بسبب التكرار الذي يؤدي إلى الغموض والضبابية. والدستور المغربي طويل، حتى أصبحنا نتحدث في المغرب عن "التأويل الديمقراطي للدستور"، وهذه بدعة. هناك إما دستور ديمقراطي أو غير ديمقراطي. هل سمعت في أحد البلدان كلام من قبيل: فلنؤول الدستور ديمقراطيا؟

 

 

هل هناك جهات أسقطت "علمانية الدولة" من الدستور المغربي في آخر اللحظات قبل عرضه على الاستفتاء الشعبي؟

 

 

في الدقائق الأخيرة قبل عرض الدستور للتصويت الشعبي خرج زعماء حزب العدالة والتنمية، وقالوا: "بيننا وبينكم (لا أعرف يتكلمون عن من بالضبط) حرية المعتقد فإذا تضمن الدستور هذا الفصل  فننزل للشوارع وسنفعل كذا وكذا.." هذا ما معناه؟

 

 

أنا حضرت اجتماعا في مقر منظمة حقوقية وسمعت كلاما كثيرا هناك، قالوا إن العدالة والتنمية ضغط كثيرا لسحب "حرية المعتقد" من الدستور.

رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران
رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران

 

 

في النسخة التعديلية للحكومة التي يقودها "العدالة والتنمية" التقى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بقيادات الأصالة والمعاصرة. هل عرض عليكم المشاركة في حكومته؟

 

 

كما جرت العادة والتقاليد يقوم رئيس الحكومة حينما يريد تعديل حكومته باستشارة جميع الأحزاب وقد استشارنا زعيم العدالة والتنمية أيضا. لقد عبرنا عن موقفنا الرافض للمشاركة قبل أن يدعونا للقاء، وهو أيضا ربما لم يكن لديه الاستعداد لمشاركتنا في الحكومة.

 

 

جدل إعلامي

 

 

تقول تقارير إعلامية مغربية بأنك تدخلت في "اكديم ازيك" (حركة احتجاجية في الصحراء الغربية) وكنت وراء انتخاب حميد شباط على رأس حزب الاستقلال وفي مؤتمر الاتحاد الاشتراكي ضغطت لمصلحة  إدريس لشكر. من يكون إلياس العماري وأين يستمد كل هذه القوة؟

 

 

 

هذا كلام فقط. الفاعلون في "اكديم مايزيك" داخل الوطن وخارجه يعرفون من قام بإشعال وإطفاء الأحداث.

 

 

وكيف ترد على القائلين بأنك ضغطت حتى يصبح شباط أمينا عاما لحزب الاستقلال؟

لا يمكن أن يكون هناك حل في الصحراء بدون وجود ديمقراطية في المنطقة بكاملها

إذا كنت متابع فحملة شباط (مثل بنكيران) كانت كلها ضدي. لم يتوقف شباط عن مهاجمتي طيلة أربع سنوات، ومرة نعتني  بالإرهابي، فكيف يمكن أن أضغط ليصبح أمينا عاما؟ هذه كلام غير معقول. لو كانت لدي هذه القوة لأفشلته وليس العكس.

 

 

والذي نشر فكرة تدخلي في "اكديم ايزيك" هو شباط. وقبل أن يتم اختياره لقيادة الاستقلال بيومين يجب الرجوع إلى تصريحاته، معظمها سبب وشتم في شخصي.

 

 

مع كامل الأسف ذاكرة المتتبعين قصيرة جدا.

 

 

كيف تنظر إلى مستقبل الصحراء الغربية؟

 

 

لا يمكن أن يكون هناك حل في الصحراء بدون وجود ديمقراطية في المنطقة بكاملها. الاستفتاء والحكم الذاتي هما أرقى أشكال ممارسة الديمقراطية وهذا لا يمكن أن يمارس إلا في بيئة ديمقراطية. والآن من النيجر إلى المغرب أعطيني نموذج ديمقراطي واحد يمكن أن تمارس فيه هذا الحق.

 

 

بعد أن عين الملك محمد السادس فؤاد عالي الهمة مستشارا له، يقال إنك الوحيد الذي تمسك بزمام الحزب. هل هذا صحيح؟


الحزب مشروع مجتمعي. الهمة شخص مر من الحزب وإلياس العماري وآخرون سيمرون من "الأصالة والمعاصرة"، في النهاية يذهب الأشخاص ويبقى الحزب. الحزب ليس لشخص دون آخر بل قوة مجتمعية يضم كل المناضلين.

 

 

ما هي طبيعة علاقتك بفؤاد عالي الهمة الذي يوصف بالرجل الثاني في المملكة؟

 

 

علاقتنا كعلاقات باقي المناضلين، ويوم خرج من الحزب لم أسأل عنه ولم يسأل عني.

 

 

يقول الإعلام في المغربي تجمعكما صداقة متينة..

 

 

صديقي لما لم يكن يتبوأ أي منصب. كنا في نفس الحزب، ولما أصبح مستشارا أصبح صديقا للذين يشتغل معهم.

 

 

أنا شخصيا أحترم دائما صداقاتي. لما كان وزيرا في الداخلية كنا نتفاوض معه، ولما أصبحنا في حزب الأصالة والمعاصرة اشتغلنا ضمن مشروع واحد، لما انتقل إلى الديوان الملكي "كل واحد شاد تيقارو" وفق التعبير المغربي.









 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النص الكامل لاستجواب جريدة المساء مع عبد الحميد أمين

دعم مالي جديد للمغرب بقيمة 112 مليون أورو

من أجل المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز

إشكاليات تعاطي النخب المغربية مع التقلبات السياسية

إيكيدر ممثلا وحيدا للمغرب في نهائي 1500 متر

حسب رباح الشروط باتت واضحة أمام الجميع للاستثمار في المقالع

د. مصطفى قلوش القرار المتعلق بدائرة "طنجة – أصيلة" فيه خرق

الياس العماري يرد على حسن أويد

الياس العماري يهاجم أوريد و بوعشرين بالهمز و اللمز

الارقام تؤكد رداءة اعمال الاولى

البكوري يرد على عفاريت العدالة و التنمية

عودة الحرب الكلامية بين البام و العدالة و التنمية

إلياس العماري وجلموس.. الأخطاء الاستراتيجية

إلياس العماري يكشف حيثيات زيارته للبراغواي

إلياس العماري يدعو لجبهة ريفية سوسية بمناسبة الإنتخابات الجزئية بدائرة سيدي إفني

رؤساء مجالس الجماعات غاضبون من مسودة القانون التنظيمي للجماعات الترابية

إلياس العماري للحرة : العدالة والتنمية أسقط علمانية الدولة من دستور المغرب

الذاكرة المشتركة توقع بين إلياس و أوريد

العماري ينتقد عزل وزير الداخلية لرؤساء الجماعات

بنكيران يسخر من إلياس و شباط و يصف الاول بالزعيم و الثاني بالاضحوكة





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  الرياضة

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  المغرب إفريقيا

 
 
أدسنس
 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
سياسة

إلياس يخرج من الباب و يعود من النافذة

 
اخبار

مبعوث اليزمي الى جنيف يحرج الدولة في ملفات "حقوق الانسان"

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

المفرقعات تغزو شوارع العاصمة بدون حسيب و لا رقيب

 
اقتصاد

روسيا مستعدة لدعم تحديث شبكات الكهرباء في المغرب

 
البحث بالموقع
 
أجندة
شبكة المقاهي الثقافية تنظم ليالي رمضان

 
في الذاكرة

وفاة عبد الكبير العلوي المدغري المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف

 
حوارات

الملك محمد السادس يخص وسائل إعلام ملغاشية بحديث صحفي هام

 
الرياضة

المنتخب الوطني المغربي يتعادل مع مضيفه المالي بصفر لمثله

 
مغاربة العالم

أربعة مغاربة امام قاضي الارهاب بمدريد على خلفية هجوم برشلونة

 
الصحراء اليوم

حمدي ولد الرشيد يحشد جيشا من الموالين في المؤتمر الوطني للاستقلال

 

   للنشر في الموقع 

zoompresse@gmail.com 

اتصل بنا 

zoompresse@gmail.com

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

ملف الصحافة : 017/3  ص ح  - طبقا لمفتضيات قانون الصحافة و النشر 10 اغسطس 2017

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية