كواليس زووم بريس
الوزير المستحوذ على الصلاحيات يؤزم التحالف الحكومي الهش للعثماني

 
صوت وصورة

تفاصيل "سيناريو" اغتيال الصحفي خاشقجي


الدارالبيضاء تغرق مع اولى التساقطات


سذاجة الاحتلال


أهداف مباراة روسيا السعودية 5 اهداف كاملة


حملة المقاطعة في برنامج قضايا و آراء

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

وفاة الروائي السوري حنا مينة عن 94 عاما

 
أسماء في الاخبار

سفسطة اليتيم بين" بداية المجتهد و نهاية المقتصد"

 
كلمة لابد منها

متاجرون بالقضية يدخلون على خط احكام الحسيمة

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

عبداللطيف وهبي:معا ش البرلمانيين بين الإخلال الدستوري والحقوق المكتسبة

 
تحقيقات

أساتذة جامعيون يتاجرون في الكتب على حساب الطلبة و يمارسون الابتزاز و السمسرة

 
جهات و اقاليم

فيضانات و مفقودون جراء العواصف بافني و كلميم

 
من هنا و هناك

مواخير تحت يافطة صالون للتدليك

 
مغارب

الجزائر تعلن تسجيل 70 حالة يشتبه أنها كوليرا قرب العاصمة

 
المغرب إفريقيا

الملك محمد السادس: إفريقيا في حاجة إلى نساء رائدات يسهمن في تغيير أوضاع بلدانهن

 
بورتريه

معرض الكتاب يلقي الضوء على تجربة السيد ياسين

 
 

الاندحار الانتخابي لأحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يونيو 2013 الساعة 03 : 23


 




الاندحار الانتخابي لأحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي

بقلم: عبدالحق الريكي


الحلقة الثالثة والأخيرة من مقالي بعنوان "أرقام مذهلة في ميزان الصراع السياسي ما بين شباط وبن كيران".



في خضم بحث "حميد شباط" عن مخرج لوضعه الصعب داخل حزبه وخارجه جاءت انتخابات جزئية أخرى تهم خمسة مقاعد بكل من مدن ودوائر دمنات وسطات وسيدي قاسم واليوسفية ومولاي يعقوب في فبراير 2013، ستكون تأكيدا نهائيا لتقهقر حزب "شباط" الانتخابي.

هنا أيضا كانت النتائج صادمة بالنسبة ل"شباط" حيث لم يفز حزبه سوى بمقعد واحد ضمن الخمسة مقاعد المتبارى عليها. هذه الانتخابات لها أيضا بعض الدلالات يجب ان نتوقف عندها.

قرر حزب "بن كيران" تقديم لائحتين من أصل 5 لوائح بكل من دائرة سطات ومولاي يعقوب وساند لوائح مرشحي حزب التقدم والاشتراكية، الحليف الحكومي القريب جدا من العدالة والتنمية، بكل من دائرة سيدي قاسم ودائرة "أزيلال دمنات" ودائرة اليوسفية حتى يتمكن حزب "نبيل بن عبدالله" من الحفاظ على فريقه البرلماني وقد تحقق ذلك بفضل هذا القرار الذي لم يعجب البعض.


هكذا استطاع مرشح حزب التقدم والاشتراكية الظفر بالمقعد الانتخابي بدائرة اليوسفية ب 9.799 صوت وحل في الرتبة الثانية مرشح حزب الأصالة والمعاصرة ب 5.947 صوت (لاحظوا معي أننا نجد هذا الوافد الجديد في رتب متقدمة في أغلب الدوائر الانتخابية الجزئية) في حين لم يقدم حزب "شباط" أي مرشح في هذه الدائرة.

مساندة "بن كيران" لمرشح التقدم والاشتراكية لم تأتي أكلها في دائرة سيدي قاسم التي فاز بمقعدها مرشح حزب الحركة الشعبية المشارك في الحكومة بعدة وزراء من ضمنهم أمينهم العام "امحند العنصر" كوزير للداخلية. لقد حصل مرشح هذا الحزب ب 22.104 صوت متقدما على مرشح حزب "شباط" الذي أتى في المرتبة الثانية ب 16.625 صوت متبوعا بمرشح حزب التقدم والاشتراكية ب 6.720 صوت. المعطى الرئيسي في هذه الدائرة كون حزب "شباط" لم يستطع استرجاع مقعده وذهب إلى حد التشكيك في نتائجها وتدخل وزارة الداخلية لصالح مرشح حزب الحركة الشعبية. خيبة أمل أخرى ل"شباط" تؤكد الانهيار الانتخابي لحزبه.


كانت الصدمة أيضا على مستوى الدائرة الانتخابية لمدينة سطات حيث فاز فيها أيضا مرشح حزب وزير الداخلية ب 17.627 صوتا، متبوعا بمرشح الحزب الدستوري المعارض ب 13.608 صوت وبالتالي فقدانه لمقعده البرلماني، يليه مرشح حزب العدالة والتنمية ب 8.462 صوت وفي المرتبة الرابعة مرشح "شباط" ب 7.296 صوت. والحقيقة أنه كان هناك شبه إجماع على الخروقات التي شابت انتخابات سطات من طرف مرشح الحزب الفائز، حزب وزير الداخلية.

أما المقعد الوحيد الذي حصل عليه مرشح "شباط" ضمن المقاعد الخمسة كان في دائرة "أزيلال دمنات" حيث فاز مرشح حزب الاستقلال ب 6.574 صوت متبوعا بمرشح الاتحاد الدستوري ب 5.777 صوت يليه مرشح التقدم والاشتراكية ب 4.013 صوت.

أما المفاجأة الكبرى لهذه الانتخابات فكانت عدد الأصوات المحصل عليها من طرف مرشح حزب "بن كيران" بدائرة مولاي يعقوب حيث حصل على 9.600 صوت أي ضعف الأصوات المحصل عليها من طرف نفس الحزب بنفس الدائرة خلال الانتخابات البرلمانية العامة ليوم 25 يناير 2011 التي بلغت 4085 صوت.


لقد أجمعت كل الصحف والتعليقات على رمزية الانتخابات الجزئية في الدوائر الخمس المذكورة والتي فاز بها كلها التحالف الحكومي الحالي إذ حصل حزب وزير الداخلية، الحركة الشعبية، على مقعدين وحزب رئيس الحكومة، العدالة والتنمية، وحزب "شباط" بمقعد واحد في حين فاز حزب وزير السكنى، التقدم والاشتراكية، بمقعد مكنه من الاحتفاظ بفريقه البرلماني. وخرجت المعارضة البرلمانية خالية الوفاض من هذه الانتخابات.

وبعملية حسابية نجد أنه خلال السنة الأولى من عمر الحكومة الجديدة، أجريت انتخابات جزئية لملئ 11 مقعد فاز فيها التحالف الحكومي ب 9 مقاعد والمعارضة بمقعدين، رغم الغبار الكثيف والضباب والتشويش القوي في حق هذه التجربة الحكومية الفريدة. وقد قرر الناخبون عدم الاكتراث بالقيل والقال ودعم استمرارية الحكومة الملتحية وتصويت الناخبين لمكوناتها.


المعطى الأساسي الآخر هو وجود رابح كبير وبنسبة عالية داخل التحالف الحكومي وخاسر كبير أيضا. فأما الرابح بامتياز فهو بدون شك حزب "بن كيران" الذي استطاع أن يكسب 5 مقاعد من ضمن التسعة التي كانت من نصيب الأغلبية الحكومية زيادة على مقعد حزب التقدم والاشتراكية الذي دعمه دعما قويا. فقد فاز "بن كيران" بنصف مقاعد الانتخابات الجزئية وهو رقم كبير جدا في علم الإحصائيات.

أما الخاسر الكبير فهو بطبيعة الحال حزب "شباط" الذي لم يحصل سوى على مقعد واحد من ضمن المقاعد 9 التي حسمت لصالح أحزاب الائتلاف الحكومي. هذا الرقم لابد أنه أقنع نهائيا "شباط" بضرورة نهج سياسة مخالفة تجاه حزب "بن كيران".


هناك خاسر آخر يتعلق بحزب وطني تاريخي وعريق كان إلى حدود الأمس القريب آمال المغاربة ألا وهو حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المعارض، الذي لم يحصل على أي مقعد ضمن المقاعد الإحدى عشر، لكن الأخطر من ذلك هو عدد الأصوات التي حصل عليها في أهم المدن المغربية الكبرى.

على سبيل المثال، أقدم مقارنة ما بين حزب العدالة والتنمية وحزب الاتحاد الاشتراكي في الدوائر الكبرى التي قدم فيها الحزبان لوائح انتخابية وهي مدن ودوائر طنجة ومراكش وإنزكان وسطات. حصل حزب "بن كيران" على أكثر من ستون ألف صوت بالضبط ما مجموعه 63.667 صوت في الدوائر الأربعة المشار إليها (26.934 بطنجة، 10.452 بمراكش، 17.819 بإنزكان و8.462 بسطات).

هل تعلمون على كم صوت حصل عليه حزب "ادريس لشكر" ؟


خمسون ألف ؟ ثلاثون ألف ؟ عشرون ألف ؟ عشرة آلاف ؟ لا، بل حصل على أقل من ستة ألف صوت وبالتدقيق، 5.714 صوت (599 صوت بطنجة، 446 بمراكش، 759 بإنزكان أيت ملول و3.910 صوت بسطات).


هذا المعطى لوحده يحتاج لفريق عمل، داخل حزب الاتحاد الاشتراكي، يشتغل مركزيا وجهويا وإقليميا لتحليل الأرقام والمعطيات والخطط الكفيلة بمعالجة هذا الاندحار الانتخابي الخطير. 63.667 صوت للحزب الإسلامي و5.714 صوت للحزب الاشتراكي !! بمعنى آخر أكثر وضوحا، كلما حصل حزب العدالة والتنمية على أكثر من 10 أصوات يقابله صوت واحد للاتحاد الاشتراكي.

لنعد لموضوعنا حول "شباط" وصراعه ضد "بن كيران".


إن الواقع عنيد والأرقام صادمة، هكذا قرر الناخبون، منح "بن كيران" 5 مقاعد من ضمن 11 ومقعد يتيم ل"شباط". هل كنتم تنتظرون من "شباط" أن يبارك النتيجة ل"بن كيران" ويتوجه لإصلاح حزبه وتقوية تنظيماته والاستعداد للمستقبل. لا، أبدا... بل العكس... كان القرار هو مواجهة "بن كيران" شخصيا وحزبه وأغلبيته وحكومته ورئاستها... معركة مفتوحة وستستمر لشهور وسنوات ما دام "شباط" في منصب الأمين العام لحزب الاستقلال.


بطبيعة الحال يمكن أن تطرأ هدنة أو صلح أو تفاهم بين "شباط" و"بن كيران" بتدخل من القصر أو لظروف قاهرة، لكن قرار "شباط" نهائي واستراتيجي، لكي يقوي موقعه الحزبي ويعزز موقعه الانتخابي ويصل إلى تحقيق حلمه وهو أن يصبح رئيس الحكومة عليه أن يزيح من طريقه "بن كيران" وحزب العدالة والتنمية. ولنيل هذا المبتغى ف"شباط" سيستعمل كل ما راكمه من تجربة خلال مساره السياسي والنقابي والجماعي وسيتحالف مع كل من له مصلحة في "إضعاف" و "إسقاط" رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية "عبدالإله بن كيران".


في الأخير لابد من الانتباه إلى استطلاعين للرأي يؤكدان تدني صورة الحزب، حزب الاستقلال، وقائده الجديد "حميد شباط" لدى شريحة مهمة سيكون لها دور كبير في السنوات المقبلة وهم رواد المواقع الإلكترونية والذين يساهمون عبر تعاليقهم حول مواضيع ومواقف الأحزاب والساسة والوزراء وعبر المشاركة في ظاهرة جديدة أصبحت تحتل أماكن مهمة داخل المواقع الإلكترونية ألا وهي استطلاعات الرأي. ألم يكن "الربيع العربي" أيضا ربيعا "فيسبوكيا وعنكبوتيا" ؟


هكذا ومنذ إعلان حزب "شباط" انسحابه من الحكومة لجأت بعض المواقع لاستطلاع رأي روادها حول هذا القرار. ولقد اخْتَرْت استطلاعين قاما بهما موقعين يحتلان مراتب متقدمة في ترتيب موقع "أليكسا" الأمريكي رغم اختلاف توجهاتهما وسياستهما وخطهما الإعلامي وذلك ما سيبرز لنا بطريقة واضحة في طريقة طرح وصياغة السؤال.

لنبدأ بالموقع الأول الذي طرح السؤال التالي: «هل تعتقد أن حزب الاستقلال جاد في انسحابه من الحكومة ؟».


شارك أكثر من 41 ألف متصفح للجواب على السؤال. كانت النتيجة كالتالي: أكثر من 33 ألف كان جوابهم "لا"، بمعدل يفوق 81 في المائة وأكثر من 5.700 كان رأيهم "نعم"، بمعدل 14 في المائة وب"دون رأي"  أكثر بقليل من ألفين مشارك بمعدل 5 في المائة.

أما الموقع الثاني فقد طرح السؤال التالي «هل تعتقد أن حزب الاستقلال يملك قرار الخروج من الحكومة بدون موافقة الملك ؟».

شارك في الإجابة عن هذا السؤال 25.992 مشارك وكان الجواب "لا" بمعدل 92 في المائة و"نعم" بمعدل 8 في المائة.


استنتاجي الشخصي هو كون "شباط" يوجد في وضعية صعبة على صعيد الشرعية الانتخابية الشعبية وعلى صعيد الشرعية الانتخابية الحزبية الداخلية وأيضا على صعيد الأداة الجديدة للعصر وهي الشبكة العنكبوتية، وسيلة التواصل المفضلة للقوى الشبابية والفئات المتوسطة والنخبة، لأنه كيف يمكن فهم أن 81 في المائة يعتقدون أن "شباط" ليس جادا في انسحابه من الحكومة وأن 91 في المائة تقر أن "شباط" لا يملك قرار الانسحاب من الحكومة.


هذه الأرقام في أوربا لا يمكن أن تمر مرور الكرام دون دراستها والتمعن فيها. إلا إذا كانت أهداف ومخططات جزء من النخبة السياسية الرجوع إلى ماضي فبركة النتائج والدوائر والأرقام !!

وتلك حكاية أخرى...








 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



انطلاق الدورة الأولى للمهرجان الوطني للعيطة الجبلية بتاونات

مطالب بالتحقيق القضائي في الفضائح المالية لمجلس الجالية

ولاية أمن الرباط توضح ملابسات حادث البرلمانيين

كجمولة تقود برلمانيين الى التقصي حول القطب العمومي

مسودة القانون التنظيمي للمالية لم تنه الجدل حول الحسابات الخصوصية

كاتب عام الصحة يستجير بآل الرشيد خوفا من المسائلة

غلاّب يستعرض حصيلة الدورة الربيعية لمجلس النواب

إحالة المتورطين في مخدرات أكادير على القضاء

حسن طارق :حالة تواصلية

سلا.. المدينة الصامدة في وجه الاحتلال

الاندحار الانتخابي لأحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي

"لا هوادة" تعلن عن رفضها لمنطق التعيين و فرض رؤوس اللوائح داخل حزب الاستقلال

التقدم و الاشتراكية يندد بالضغوطات على وكيل لائحته بالدائرة الانتخابية التشريعية المحلية سلا المدينة





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  زووم سبور

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  المغرب إفريقيا

 
 
أدسنس
 
سياسة

بنشماش يظفر برئاسة مجلس المستشارين

 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
اخبار

فاجعة قطار بوقنادل: الخليع يكشف معطيات عن عدد الضحايا وعن أسباب الحادث

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

290 طبيبا نفسانيا بين العام والخاص بالمغرب لملايين المرضى العقليين و النفسيين

 
اقتصاد

تقرير للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي يكشف مكامن الخلل في النموذج الاقتصادي

 
البحث بالموقع
 
أجندة
الفنان محمد رزين يفتتح مقهى ثقافي تمارة

 
في الذاكرة

رجال من حرب اكتوبر

 
حوارات

العنصر يحمل العثماني مسؤولة التأخير في تحويل الاختصاصات المركزية إلى الجهات وتفعيل برامج التنمية الجهوية

 
زووم سبور

دوري أبطال إفريقيا : فريق الوداد البيضاوي في مواجهة نادي وفاق اصطيف الجزائري

 
مغاربة العالم

ثلاث سنوات سجنا لمغربي مرحل من اسبانيا

 
الصحراء اليوم

دورية متنقلة تابعة للقوات المسلحة الملكية تجهض عملية تفريغ كمية من المخدرات بمنطقة كلتة زمور

 

   للنشر في الموقع 

zoompresse@gmail.com 

اتصل بنا 

zoompresse@gmail.com

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

ملف الصحافة : 017/3  ص ح  - طبقا لمفتضيات قانون الصحافة و النشر 10 اغسطس 2017

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية