خرج محمد يتيم القيادي في العدالة والتنمية والإصلاح والتوحيد عن صمته وكشف في حوار حصري لإحدى المواقع عن حيثيات سفره الى باريس والصورة التي جمعته برفقة خطيبته في الشارع العام بباريس، وموقفه من غطاء الرأس واختيار فتاة غير محجبة للزواج وخزعبلات اخرى تظهر ان "العالم الرباني" تحول الى ميرزا زمانه يجتهد و يأول و يختصر مسافات الفقه الى البعد الثالث.
ففي الحوار الذي نشر اليوم الأحد، أكد اليتيم أن العلاقة التي تربطه بالمعنية بالأمر هي "علاقة خطبة رسمية "، مضيفا أن "العلاقة بيننا مضبوطة بضوابط الخطوبة الشرعية والاجتماعية في انتظار توثيقها".
وأوضح يتيم زمانه أنه لم يسافر مع خطيبته إلى باريس ولم يكن يقيمان معا، وأن سفرهما ووصولهما لباريس كان في يومين مختلفين ولأغراض مختلفة.
وأكد في هذا الإطار أنه ذهب " لتأطير نشاط حزبي في حين ذهبت هي في رحلة من رحلات التكلفة المنخفضة التي تحجز سلفا منذ وقت بعيد لأغراض عائلية واقتناء حاجيات شخصية كما دأبت على ذلك من حين لآخر" قبل خطبتهما.
وحول الجولة الباريزية والعشاء قال :"التقينا من أجل تناول وجبة عشاء في أحد المطاعم والتقاؤنا في باريس كان على علم من أهلها ولو كان الأمر غير ما أقول لكان لأهلها موقف آخر من الصور المنشورة لو علموا أن علاقتنا علاقة غير جادة".
وأضاف "حيث إن الإفطار في رمضان في الصيف في أوروبا يتأخر ونفس الشيء بالنسبة لوجبة العشاء التي هي في نفس الوقت وجبة سحور كان من الطبيعي أن أرافقها إلى غاية مقر إقامتها، ومن الطبيعي أيضا أن نتأخر بسبب تأخر الإفطار، أولا ثم تأخر وجبة العشاء – السحور في آن واحد".
وجوابا على سؤال حول المؤاخذات عليه باختيار فتاة غير محجبة وأنه لا يليق به ذلك كرمز من رموز الحركة أي التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية، كشف يتيم عن موقفه من الحجاب بل من التدين وحرية المعتقد.
وقال إن "الإسلام كما هو معلوم أباح الزواج من الكتابية التي هي على عقيدة أخرى وشريعة أخرى وفيه إشارة إلى أن مؤسسة الزواج هي مؤسسة دامجة بالطبيعة وتوفر فرصة أكبر لتقليص الفوارق على مستوى العقيدة أو الأخلاق أو السلوك".
وأضاف أننا :في حاجة إلى مراجعة عدد من التصورات المحكومة بالنزعة الطائفية أو الانتماء الحركي أو السياسي، وكذلك فعل الإسلام والمسلمون على تاريخهم حين تحولت علاقات المصاهرة إلى التقريب بين الديانات والطوائف والقبائل والشعوب".
وحول الحجاب أوضح أنها مسألة "كانت مرتبطة فيما سبق في الأصل بالانتماء التنظيمي أو الحركي لم تعد كذلك، كما أنها لم تعد كما كانت من قبل معيارًا للتدين والالتزام الأخلاقي، دون أن أعني بذلك أنها ليست عنوانا لها بالنسبة لمن يرتدينه اقتناعا وإيمانا.
قبل أن يختم أن "الحجاب أو الستر أو الاحتشام ليس شكلا وإنما ينبغي أن يكون ناتجا عن إيمان ووعي. ومن قناعاتي القديمة التي لم تتغير فإنه كما لا إكراه في الدين أي العقيدة التي هي الأصل فلا إكراه أيضا على السلوك ومنه ارتداء الحجاب الذي يتعين أن يكون صادرا عن قناعة وأن يقع التحول إليه بالرفق والتدرج....".
منطق اليتيم السوفساطائي ليس الا تبريرا لكبيرة الكبائر التي اقترفها الرجل الآتي من الدعوة و الموعظة الحسنة للقاء عشيقته او مدلكته او خطيبته او زوجته الثانية بالفاتحة عوض قضاء العشر الاواخر في أداء الصلوات خاصة التراويح، الا ان العالم الرباني اعماه التيتم وترك بيوت الله و حلقاة الموعظة للتسكع في شوارع باريس مع شابة في عمر ابنته دون ان يراعي التكليف الملكي بمنطق الدستور و بمنطق الحس الاخلاقي و الضمير الحي الذي يبدو انه مات عند صاحبنا.