مرحبا بكم في موقع زووم بريس موقع اخباري يتجدد على مدار اليوم         الوداد يتأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا بعد فوزه على فريق إتحاد الجزائر             إلياس يخرج من الباب و يعود من النافذة             مساهل يتحول لأضحوكة بسبب خرجته المتهورة ضد المغرب             وفاة الخليلي الركيبي والد الزعيم السابق لجبهة البوليساريو             مصرع ستة أشخاص وإصابة 13 آخرين في حادثة سير مروعة بين طنجة والعرائش             الرباط..وزارة الخارجية تستدعي القائم بالأعمال بسفارة الجزائر على خلفية التصريحات الخطيرة لمساهل             بسبب توالي النكسات مساهل يفقد ناصية المنطق             BCIJ يطيح بعصابة متخصصة في الاختطاف والاحتجاز وطلب فدية             الدورة الثانية والعشرون لمهرجان سينما المؤلف ما بين 27 أكتوبر و 4 نونبر بالرباط             الملك يدشن مشروع توسعة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات             توقيف أربعة طلبة بالجديدة بتهمة اختطاف واحتجاز رجل أمن             اللجنة الفرعية الأممية لمنع التعذيب تزور المغرب من 22 إلى 28 أكتوبر الجاري             انفجار قنينات غاز بشاحنة بتنغير يطرح مسألة السلامة و الامن من جديد             ليلى الشافعي تنشر الوجه المظلم ل"إتحاد كتاب المغرب"..إحتيال سرقة وجنس وخيانة             المواد المحجوزة لدى خلية فاس الإرهابية سوائل ومساحيق تدخل في صناعة المتفجرات             هورست كولر يحل بمخيمات تندوق وسط مخاوف من لجم الاصوات المعارضة للقيادة             نقابة الصحافة تدخل على خط منع "الهاشمي" للصحافيين من ولوج لقاء العثماني             النيابة العامة تلتمس ضم ملفات جميع المتهمين في ملف الحسيمة للارتباط في جلسة واحدة             العرايشي و عياد يراقبان المحتجين امام التلفزيون عبر كاميرا للمراقبة             الملك محمد السادس يدشن مركز طب القلب بالمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط             الهاشمي يمنع صحافيين من ولوج منتدى الوكالة لاسباب "مزاجية"             نشرة إنذارية: عواصف رعدية قوية وبرد في ابتداء من اليوم             العثماني في حالة شرود و خرجته الاعلامية بوكالة الهاشمي باهتة             اعتقال مجرم و افراد من عائلته بحي الفرح بعد مقاومتهم للشرطة و تسهيل عملية فرار             تطورات مثيرة في ملف المتهمين في أحداث الحسيمة             عثمان فردوس الوزير "الشبح" الذي يظهر و يختفي             حرارة الهواتف تشتعل بين أخنوش و أوجار             العثماني: "ليس هناك تعديل حكومي ولا يجب أن نضخم الزلزال السياسي”             فوضى و تسيب بقطاع الطيران المدني مند الحاقه بوزارة ساجد             العثماني و وزراءه في عزلة داخلية و دائرة الانتقادات للاداء الحكومي تتكاثف             وقفة احتجاجية امام تلفزيون العرايشي            احتجاج على حضور بيريز            معركة بالصحون و الكراسي بمؤتمر حزب الاستقلال            الحافلات الكهربائية تشرع في تقديم خدماتها بمراكش            مولاي هشام: قرار ترحيلي من تونس اتخذ على مستوى الرئيس            زووم بريس            كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية           
كواليس زووم بريس
حرارة الهواتف تشتعل بين أخنوش و أوجار

 
صوت وصورة

وقفة احتجاجية امام تلفزيون العرايشي


احتجاج على حضور بيريز


معركة بالصحون و الكراسي بمؤتمر حزب الاستقلال


الحافلات الكهربائية تشرع في تقديم خدماتها بمراكش


مولاي هشام: قرار ترحيلي من تونس اتخذ على مستوى الرئيس

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

الدورة الثانية والعشرون لمهرجان سينما المؤلف ما بين 27 أكتوبر و 4 نونبر بالرباط

 
أسماء في الاخبار

عثمان فردوس الوزير "الشبح" الذي يظهر و يختفي

 
كلمة لابد منها

"هيومن رايتس ووتش" تأخد المشعل من مجلس اليزمي و تقحم الملك في "ملف الريف"

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

الزهاري يلقن ياسمنة بادو درسا عبر رسالة مفتوحة

 
تحقيقات

أساتذة جامعيون يتاجرون في الكتب على حساب الطلبة و يمارسون الابتزاز و السمسرة

 
جهات و اقاليم

توزيع المنح السنوية يغضب جمعيات محلية بالجماعة الترابية لفم زكيد

 
من هنا و هناك

مواخير تحت يافطة صالون للتدليك

 
مغارب

مساهل يتحول لأضحوكة بسبب خرجته المتهورة ضد المغرب

 
المغرب إفريقيا

انضمام المغرب لمجموعة "سيدياو" يسير على الطريق الصحيح

 
بورتريه

العثماني طبيب نفساني يفاوض الشعبويين و محترفي السياسة

 
 

هل يذكي استفتاء كاتالونيا طموحات حركات انفصالية أخرى في أوروبا؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أكتوبر 2017 الساعة 27 : 10



 
 

   
هل يمكن توقع أن تصيب العدوى حركات انفصالية في أوروبا بعد استفتاء الفاتح من أكتوبر حول استقلال كاتالونيا؟ الخبيران باربارا لوييه وفانسان لابوردوري يقدمان أجوبة حول هذه الفرضية.


بعد استفتاء أول غير شرعي نظم في العام 2014، نظمت كاتالونيا استفتاء في الفاتح من تشرين أكتوبر 2017 حول استقلال الإقليم عن إسبانيا رغم معارضة مدريد.

وبحسب حكومة كاتالونيا، فإن 90 بالمئة من المشاركين في استفتاء الأحد الماضي صوتوا لصالح الاستقلال (2,26 مليون شخص أدلوا بأصواتهم، ما يعادل أكثر بقليل من 42 بالمئة من ناخبي الإقليم)، ما قد يثير رغبة حركات انفصالية أخرى في أوروبا لاحتذاء مثال هذه الخطوة.

باربارا لوييه الأستاذة في المعهد الفرنسي للعلوم جيوسياسية في جامعة باريس 8 تعتبر أن إمكانية زعزعة استقرار القارة الأوروبية كبيرة جدا. كما أن مشاهد العنف التي رافقت الاستفتاء خطيرة: كونها "تفتح باب النقاش حول مسألة الديمقراطية، لأنها تختزل الحوادث التي رافقت الاستفتاء في مواجهات بين الشعب والسلطة".

فرصة قد يستغلها تيار الحركات الانفصالية الأوروبية. في وقت تعتبر فيه إسبانيا من أكثر دول أوروبا "لا مركزية" إلا أنها أخفقت في تغيير طبيعة العلاقة مع الوطنية.

على العكس من هذا، يرى فانسان لابوردوري الأستاذ المحاضر في الجامعة الكاثوليكية في لوفيان ببلجيكا أن "التباين التاريخي والثقافي في أوروبا قد تكون له تداعيات هامة". كما أن "القمع البوليسي قد يؤثر على الكاتالونيين المترددين في الدفاع عن قضيتهم، لكن أعمال العنف هاته قد تقلل من عزيمة الحركات الانفصالية الأخرى في أوروبا".

إقليم الباسك، إسكتلندا، دول البلقان... عودة على الأقاليم والحركات الانفصالية التي قد تتأثر أو لا باستفتاء كاتالونيا في أوروبا.

إقليم الباسك

بعد استفتاء كاتالونيا تتجه الأنظار إلى إقليم إسباني آخر وهو إقليم الباسك الذي يتمتع بحكم ذاتي وصلاحيات موسعة منذ 1970. وخلال عقود نظمت حركة إيتا الانفصالية عملا مسلحا للمطالبة بانفصال الإقليم، قبل أن تتخلى عن أسلحتها في عام 2011.

بحسب باربارا لوييه وفانسان لابوردوري فإن احتمال انتقال العدوى الانفصالية إلى هذا الإقليم محدود، لأنه يتمتع أصلا بحكم ذاتي أوسع من كاتالونيا وخصوصا على المستوى الضريبي.

فانسان لابوردوري يعتقد أن أولوية إقليم الباسك في الوقت الحاضر هي لملمة جراح الحرب الأهلية.

إسكتلندا

في إسكتلندا خسر الانفصاليون استفتاء أولا في 2014، لكن قد ينظم استفتاء ثان للانفصال عن المملكة المتحدة. رئيسة الوزراء الإسكتلندية نيكولا ستيرجن تساند تنظيم هذا الاستفتاء بعد رفض الإسكتلنديون للبريكسيت.

إسكتلندا قد تلجأ إلى تنظيم استفتاء للانفصال، لكن الحكومة الإسكتلندية لا تزال تفكر في هذا الأمر ولم تتخذ قرارها بعد، بحسب فانسان لابوردوري. إذ أن رئيسة الوزراء أعلنت أواخر يونيو/حزيران الماضي عن تأجيل الاستفتاء الجديد إلى خريف 2018 بعد الانتهاء من المفاوضات حول البريكسيت. وفي حال الموافقة عليه فلن يرى هذا الاستفتاء النور قبل ربيع 2019 على أقل تقدير، بعد خروج المملكة المتحدة النهائي من الاتحاد الأوروبي.

نيكولا ستيرجن عبرت على حسابها على تويتر عن دعمها لاستفتاء كاتالونيا وانتقدت الرد الحكومي الرسمي عليه. وقالت يوم الأحد "أنا منشغلة بشدة بعد رؤية مشاهد كاتالونيا".

دول البلقان

الأوضاع في دول البلقان التي عانت من الحروب الأهلية خلال التسعينات تبقى متوترة، "ونتصور أن إقليم فوفودين في صربيا قد تكون لديه طموحات انفصالية. في البوسنة أيضا حيث قد يطالب الشق الصربي بتنظيم استفتاء. الفارق مع إسبانيا هو أن الشرطة قد لا تعيق هذا التحرك لضعف إمكانياتها" بحسب فانسان لابوردوري.

إقليم الفلاندر

إقليم الفلاندر الناطق باللغة الهولندية في بلجيكا يضم حركة انفصالية قوية لديها برلمانها الخاص حيث يشغل القوميون 50 مقعدا من مجموع 124.

الفلامنك (أقلية تسكن إقليم الفلاندر) مستعدون للاستقلال، لكن ما الذي سيكسبونه؟ لأنهم أصلا في نظام تقريبا فدرالي حيث لا تملك الدولة المركزية صلاحيات تذكر. كما تشير باربارا لوييه.

إيطاليا

في إيطاليا يناضل "حزب رابطة الشمال" الشعبوي لاستقلال منطقة الباداني الواقعة بين لومباردي وفينيسي عن السلطة المركزية في روما. ومن المقرر تنظيم استفتاء استشاري في الخريف في هاتين المنطقتين اللتين تعتبران من أغنى مناطق إيطاليا.

الباداني هي أسطورة كبيرة اندثرت " بحسب فانسان لابوردوري ، ليس لديهم حقيقة تاريخية ، شمال إيطاليا كان دائما على حدة . لكن في سردينيا الحركة الانفصالية ملموسة أكثر، ولو أنها لا تزال بعيدة عن مرحلة تنظيم استفتاء. فضلا عن أنهم هناك يتمتعون بالكثير من الاستقلالية".

جزر فارو

جزر فارو التي وتقع في شمالي المحيط الأطلسي تتبع للدانمارك منذ 1948، وتتمتع بحكم ذاتي وتسير أعمالها باستثناء المسائل المتعلقة بالدفاع. الطموحات الاستقلالية لهذه الجزر عادت إلى السطح مع اكتشاف حقول غاز ونفط في هذه المنطقة منذ حوالى عشرين عاما. ويأمل أنصار الاستقلال في أن يمكنها ذلك من تحقيق استقلال اقتصادي عن كوبنهاغن، خاصة أن موارد هذه الجزر الرئيسية تقتصر على الصيد البحري. ومن المتوقع أن تنظم هذه الجزر استفتاء لإقرار دستور جديد في العام 2018.

جزيرة كورسيكا

باربارا لوييه تقول "في الوقت الحاضر يسود الهدوء في كورسيكا لأن السياق غير ملائم. لكن إذا قررت كورسيكا تنظيم استفتاء فستكون الأوضاع مشابهة لما حدث في كاتالونيا، حيث قد تندلع مواجهات بين الشرطة والشعب".

القوميون هم أصحاب الأغلبية في البرلمان في كورسيكا، وتمكنوا من تبنى إعلان مساندة في البرلمان يؤكد على "شرعية حكومة كاتالونيا التي لا جدال فيها".

جون تالاموني رئيس البرلمان ساند على حسابه على تويتر "شعب كاتالونيا الحر".

 

وكالات








 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



القُبلة التى كادت تودى بحياة مئة راكب بسبب متشددين مغاربة

73" جهاديا" فرنسيا من أصل 1400 قتلوا "على مسرح العمليات الإرهابية" في سوريا والعراق

هل يذكي استفتاء كاتالونيا طموحات حركات انفصالية أخرى في أوروبا؟

هل يذكي استفتاء كاتالونيا طموحات حركات انفصالية أخرى في أوروبا؟





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  الرياضة

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  المغرب إفريقيا

 
 
أدسنس
 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
سياسة

إلياس يخرج من الباب و يعود من النافذة

 
اخبار

مصرع ستة أشخاص وإصابة 13 آخرين في حادثة سير مروعة بين طنجة والعرائش

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

الشيخ الفيزازي في مسلسل "عودة الشيخ الى صباه" بمواقع التواصل الاجتماعي

 
اقتصاد

شركة "سيمنس" الالمانية تدشن مصنعها الأول بإفريقيا والشرق الأوسط بطنجة

 
البحث بالموقع
 
أجندة
شبكة المقاهي الثقافية تنظم ليالي رمضان

 
في الذاكرة

وفاة عبد الكبير العلوي المدغري المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف

 
حوارات

الملك محمد السادس يخص وسائل إعلام ملغاشية بحديث صحفي هام

 
الرياضة

الوداد يتأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا بعد فوزه على فريق إتحاد الجزائر

 
مغاربة العالم

مخاوف من إعدام سجناء مغاربة بالعراق في غياب شروط المحاكمة العادلة

 
الصحراء اليوم

وفاة الخليلي الركيبي والد الزعيم السابق لجبهة البوليساريو

 

   للنشر في الموقع 

zoompresse@gmail.com 

اتصل بنا 

zoompresse@gmail.com

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

ملف الصحافة : 017/3  ص ح  - طبقا لمفتضيات قانون الصحافة و النشر 10 اغسطس 2017

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية