مرحبا بكم في موقع زووم بريس موقع اخباري يتجدد على مدار اليوم         روسيا مستعدة لدعم تحديث شبكات الكهرباء في المغرب             مبعوث اليزمي الى جنيف يحرج الدولة في ملفات "حقوق الانسان"             المفرقعات تغزو شوارع العاصمة بدون حسيب و لا رقيب             إلياس يخرج من الباب و يعود من النافذة             حصاد يشرع في جولة بالجامعات للوقوف عند اختلالات التعليم العالي             الدار البيضاء تحتضن المؤتمر الدولي حول النقل المستدام بالمغرب             كاميرات المراقبة ترصد المتملصين من أداء المرور بالطرق السيارة             اختتام مهرجان خريبكة على إيقاع الاحتجاجات             صارم الفاسي الفهري امام فضيحة جديدة و مطالب بفتح تحقيق في قضية التلاعب بترشيح فيلم عيوش للأوسكار             الملك محمد السادس يحظى بجائزة "التحالف العالمي من أجل الأمل"             خبراء و اخصائيون في “منتدى الأمن بإفريقيا” بالدارالبيضاء             مكناس تحتضن الدورة الثانية للمعرض الوطني للخشب تحث شعار "فنون الخشب أصالة، إبداع وتراث"             حصاد يحدد خمسة اهداف لاصلاح المنظومة التعليمية             لحبيب بلكوش يفشل في لم المكتب السياسي للبام             الأبواب المفتوحة جاءت لتوطيد شرطة القرب وبلورة مفهوم الشرطة المواطنة             إحتقان اجتماعي غير مسبوق بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية             المؤتمر الاقليمي لحزب الاستقلال بوجدة يخرج عن جبة شباط             إسبانيا تكتوي بنار الانفصال             حمدي ولد الرشيد يحشد جيشا من الموالين في المؤتمر الوطني للاستقلال             زيان يخلف نفسه على رأس الحزب المغربي الليبرالي             تنسيق امني يطيح بمختطفي شخص تارجيست             زيان "نعم ركبنا على حراك الريف سياسيا"             المحكمة الدستورية تسقط سبع مواد من النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية             الدار البيضاء..إقبال جماهيري كبير على الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني             خبراء يناقشون بجنيف مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية على ضوء التجارب الدولية             إصابة 36 شخصا في حادث اصطدام حافلتين بالرباط             المغرب.. قطار الرمال يستعيد زخمه             المحكمة الدستورية تعيد النظر في القانون الداخلي للغرفة الاولى             افتتاح دار الشعر بمراكش             غرفة الجنايات ترفض تمتيع مدير وكالة ANAM وصحافي بالسراح المؤقت             مولاس هشام: قرار ترحيلي من تونس اتخذ على مستوى الرئيس            كلمة العثماني حول حصيلة أربعة أشهر من عمل الحكومة‎            برهوش من عصابة الاغتصاب مرفوقا بوالده            نقل المدينة            السرقة اشكال و انواع            زووم بريس            كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية           
كواليس زووم بريس
توظيفات مشبوهة و خارج القانون بالمكتب الوطني للسياحة

 
صوت وصورة

مولاس هشام: قرار ترحيلي من تونس اتخذ على مستوى الرئيس


كلمة العثماني حول حصيلة أربعة أشهر من عمل الحكومة‎


برهوش من عصابة الاغتصاب مرفوقا بوالده


نقل المدينة


السرقة اشكال و انواع

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

صارم الفاسي الفهري امام فضيحة جديدة و مطالب بفتح تحقيق في قضية التلاعب بترشيح فيلم عيوش للأوسكار

 
أسماء في الاخبار

كاتبة الدولة في السياحة تثير موجة سخرية بسبب جوابها في البرلمان

 
كلمة لابد منها

"هيومن رايتس ووتش" تأخد المشعل من مجلس اليزمي و تقحم الملك في "ملف الريف"

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

الزهاري يلقن ياسمنة بادو درسا عبر رسالة مفتوحة

 
تحقيقات

أساتذة جامعيون يتاجرون في الكتب على حساب الطلبة و يمارسون الابتزاز و السمسرة

 
جهات و اقاليم

اختتام مهرجان خريبكة على إيقاع الاحتجاجات

 
من هنا و هناك

مواخير تحت يافطة صالون للتدليك

 
مغارب

جدل بالجزائر حول أهلية بوتفليقة لحكم البلاد

 
المغرب إفريقيا

انضمام المغرب لمجموعة "سيدياو" يسير على الطريق الصحيح

 
بورتريه

العثماني طبيب نفساني يفاوض الشعبويين و محترفي السياسة

 
 

ملايير لدعم السينما و تراجع مهول لمرتادي القاعات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 مارس 2017 الساعة 49 : 21


 

 

أفاد تقرير أصدره المركز السينمائي المغربي حول الحصيلة السينمائية لسنة 2016، بأن رقم المعاملات المصرح به في القطاع السينمائي والإنتاج السمعي البصري يقارب 700 مليون درهم.

وأوضح مدير المركز صارم الفاسي الفهري، في افتتاحية التقرير، أن هذا الرقم لا يأخذ بعين الاعتبار الأفلام المنتجة غير المستفيدة من صندوق الدعم وكذا المهرجانات غير المدعمة، "لذا يمكن القول إن هذا الرقم يصل إلى مليار درهم".

وأضاف صارم الفاسي، في التقرير الذي يقع في 197 صفحة، أن الفيلم المغربي شارك في 94 مهرجانا وتظاهرة سينمائية في 45 دولة، مشيرا إلى أن "هذه المشاركات خلفت إشادة بالسينما المغربية، شأنها في ذلك شأن عدد من الإنتاجات الأجنبية المصورة في المغرب".

وبعد أن أبرز أن سنة 2016 سجلت انخفاضا بنسبة 17 في المائة لمرتادي القاعات السينمائية، وفي المقابل ارتفع عدد التأشيرات الثقافية بنسبة 18.3 في المائة، أشار مدير المركز السينمائي المغربي إلى "انتقال الفرجة السينمائية من السينما التجارية إلى سينما المهرجانات".

وبخصوص الإنتاج المغربي، جاء في التقرير أن ميزانية 24 شريطا طويلا بلغت أزيد من 36 مليون درهم، وتجاوزت ميزانية 32 مسلسلا تلفزيا 136 مليون درهم، فيما تجاوزت ميزانية 23 فيلما تلفزيا 19 مليون درهم، وبلغ عدد الأشرطة القصيرة 105، وقاربت ميزانية 125 إشهارا 105 مليون درهم.

وبلغت ميزانية الأشرطة المتوسطة 750 مليون درهم، ومبلغ الدعم المقدم لـ16 من أفلام الدراما الوثائقية حوالي 11 مليون درهم، فيما تجاوزت ميزانية الإنتاجات المغربية مجتمعة 315 مليونا و657 ألف درهم.

وفي ما يتعلق بالإنتاجات الأجنبية المصورة بالمغرب، توزعت إلى أشرطة طويلة (24)، وقصيرة (15)، وإشهارات (27)، ومسلسلات تلفزية (16)، ومنوعات (7)، وأفلام مؤسساتية (13)، ودراما وثائقية (2)، فيما بلغ مجموع الميزانية المستثمرة بالمغرب من طرف المنتجين الأجانب أزيد من 280 مليون و41 ألف درهم.

وأورد التقرير عدد رخص التصوير الممنوحة، وعدد الأعمال المسجلة بالسجل العمومي للسينماتوغرافيا المغربية، وعدد رخص مزاولة المهنة الممنوحة وعدد رخص مزاولة تنفيذ الإنتاج، وعدد بطائق التعريف المهنية الممنوحة، والأفلام الروائية والوثائقية حول التاريخ والثقافة والمجال الصحراوي والحساني المستفيدة من التسبيق على المداخيل، وبلغ مجموع مبالغ الدعم 68 مليونا و790 ألف درهم.

كما أورد التقرير لائحة بـ37 من الأعمال الأولى التي حصلت على التسبيق على المداخيل ما بين سنتي 1980 و2016، ولائحة بـ39 عملا أولى استفادت من الدعم في الفترة ذاتها وحصلت على جوائز بالخارج (من ضمنها فيلم "الراقد" لياسمين قصاري الذي حصل على 25 جائزة).

وذكر بحصة موزعي الأفلام وحصة سوق التوزيع، وإحصائيات التوزيع الخاصة بالأقراص (دي. في. دي)، والأقراص المدمجة (في. سي. دي)، وإحصائيات التأشيرات الموزعة، وبيان التأشيرات السينمائية وتأشيرات السمعي البصري، والتأشيرات الثقافية وذلك ما بين سنتي 2012 و2016.

وفي ما يتعلق بإحصائيات الاستغلال، ذكر التقرير أفلاما مغربية في عرضها الأول بالقاعات، وعدد التذاكر ومداخيل الشباك المنجزة خلال الفترة ما بين 2012 و2016، والارتياد الشهري للقاعات، وشباك تذاكر الأفلام الثلاثين الأولى لمختلف الجنسيات (ويعود 23 فيلما من أصل الثلاثين للولايات المتحدة، فيما احتل المغرب المرتبة الأولى بفيلم "دالاس" الذي بلغت عدد تذاكره 3 ملايين و531 ألف و364 تذكرة).

وفي السياق ذاته، أشار التقرير إلى عدد تذاكر الأفلام المغربية، وتذاكر سينما الهواء الطلق، وشباك الإيرادات بحسب جنسية الفيلم، والإحصائيات المسجلة ما بين سنتي 2012 و2016 بحسب الجنسية، وكذا القاعات السينمائية النشيطة (يحتل مجمع ميغاراما بالدار البيضاء الأولوية بـ14 شاشة)، وسينما الهواء الطلق، والقاعات السينمائية المستفيدة من الدعم الخاص بالتحديث، وحصة سوق مستغلي القاعات، ومداخيل قاعة الفن السابع التي بلغت حوالي 400 ألف درهم.

وبخصوص المهرجانات، قدم التقرير لوائح بالتظاهرات السينمائية المنظمة بالمغرب، سواء منها التي استفادت من الدعم المقدم من طرف لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية، أو التي لم تستفد من صندوق الدعم، وكذا التظاهرات التي نظمتها بالمغرب الهيئات الديبلوماسية بتعاون مع المركز السينمائي المغربي.

وقدم المصدر أيضا لوائح مشاركة السينما المغربية في المهرجانات السينمائية المنظمة بالخارج (المهرجانات الأجنبية التي شارك فيها الفيلم المغربي في المسابقة الرسمية، ونظيرتها خارج المسابقة الرسمية، وأسابيع السينما المغربية المنظمة بالخارج من قبل السفارات المغربية والجمعيات المغربية بتعاون مع المركز السينمائي المغربي)، والأفلام المغربية المتوجة في الخارج، سواء منها الطويلة (11) أو القصيرة (4).

وتطرق التقرير إلى إقامة كتابة السيناريو بمدينة إفران، وإلى الورشات الخاصة بالإنتاج التي نظمها المركز السينمائي المغربي بتعاون مع المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما واستفاد منها المنتجون ومديرو الإنتاج، وذلك بمشاركة 20 مخرجا في دورة ماي و27 في دورة شتنبر.

كما تطرق التقرير إلى التعاضدية الوطنية للفنانين، والمركز السينمائي المغربي، والتعريف بالسينما المغربية بالخارج (مهرجان برلين السينمائي الدولي، مهرجان "كان" السينمائي، مهرجان مالمو للسينما العربية، مهرجان دبي السينمائي الدولي)، موضحا الهدف من المشاركة في مهرجان "كان" الدولي، وإجمالي الزيارات للجناح المغربي، ونسبة هذه الزيارات حسب الفئة.

واختتم التقرير بالحديث عن معالجة الأفلام بالمختبر، موضحا رقمنة الأرشيف المصور، والأفلام المعالجة بالمختبر (الطويلة والقصيرة والوثائقية)، فضلا عن الشراكة والأعمال المختلفة بالمختبر والأرشيف.








 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حذر المستثمرين وراء هبوط سوق الأسهم في المغرب

هدر الملايير باللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير

نقاد يسجلون 'تفاهة' الإنتاج التلفزيوني الرمضاني

الاصالة و المعاصرة ينظم ندوته التنظيمة الجمعة

المفكر والكاتب الجزائري واسيني الأعرج : الإسلاميون لم يقوموا بالثورة بل ركبوا عليها

فضائح التدبير المفوض تزكم أنوف البيضاويين

محمد اليازغي،تفعيل الدستور من مسؤولية رئاسة الحكومة  وليست قضية الملك

أعرق شارع بالعاصمة يتعرض للتشويه

نائب عن تمارة يكشف الكذب على الملك

"الولاء للحرية و الكرامة "تدعو إلى الانخراط في معركة الانعتاق

ملايير لدعم السينما و تراجع مهول لمرتادي القاعات





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  الرياضة

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  المغرب إفريقيا

 
 
أدسنس
 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
سياسة

إلياس يخرج من الباب و يعود من النافذة

 
اخبار

مبعوث اليزمي الى جنيف يحرج الدولة في ملفات "حقوق الانسان"

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

المفرقعات تغزو شوارع العاصمة بدون حسيب و لا رقيب

 
اقتصاد

روسيا مستعدة لدعم تحديث شبكات الكهرباء في المغرب

 
البحث بالموقع
 
أجندة
شبكة المقاهي الثقافية تنظم ليالي رمضان

 
في الذاكرة

وفاة عبد الكبير العلوي المدغري المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف

 
حوارات

الملك محمد السادس يخص وسائل إعلام ملغاشية بحديث صحفي هام

 
الرياضة

المنتخب الوطني المغربي يتعادل مع مضيفه المالي بصفر لمثله

 
مغاربة العالم

أربعة مغاربة امام قاضي الارهاب بمدريد على خلفية هجوم برشلونة

 
الصحراء اليوم

حمدي ولد الرشيد يحشد جيشا من الموالين في المؤتمر الوطني للاستقلال

 

   للنشر في الموقع 

zoompresse@gmail.com 

اتصل بنا 

zoompresse@gmail.com

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

ملف الصحافة : 017/3  ص ح  - طبقا لمفتضيات قانون الصحافة و النشر 10 اغسطس 2017

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية