كواليس زووم بريس
الخلفي يضع مسمار جحا في لجنة انتقاء مدير المجتمع االمدني

 
صوت وصورة

سذاجة الاحتلال


أهداف مباراة روسيا السعودية 5 اهداف كاملة


حملة المقاطعة في برنامج قضايا و آراء


زواج مسيحي بالرباط


خطاب الملك محمد السادس في افتتاح أشغال قمة لجنة المناخ بالكونغو

 
أدسنس
 
ثقافة و فنون

صنع الله إبراهيم: المقاومة بالقلم

 
أسماء في الاخبار

محمد بوسعيد: حصيلة باهتة لمهندس فاشل جر الإخفاقات على المغرب

 
كلمة لابد منها

متاجرون بالقضية يدخلون على خط احكام الحسيمة

 
كاريكاتير و صورة

زووم بريس
 
كتاب الرأي

عبداللطيف وهبي:معا ش البرلمانيين بين الإخلال الدستوري والحقوق المكتسبة

 
تحقيقات

أساتذة جامعيون يتاجرون في الكتب على حساب الطلبة و يمارسون الابتزاز و السمسرة

 
جهات و اقاليم

بعد حريق طاطا قافلة تحسيسية لمكافحة الحرائق تجوب واحات إقليم الرشيدية

 
من هنا و هناك

مواخير تحت يافطة صالون للتدليك

 
مغارب

شكوى في فرنسا ضد رجل الاعمال المعارض الموريتاني ولد بوعماتو

 
المغرب إفريقيا

المغرب يحتضن الدورة الـ 12 للألعاب الإفريقية 2019 بعد انسحاب غينيا الاستوائية

 
بورتريه

معرض الكتاب يلقي الضوء على تجربة السيد ياسين

 
 

البيان المشترك بين نيجيريا والمغرب بأبوجا يضع لبنات اتفاقيات شراكة و تعاون اقتصادي هام بين البلدين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 دجنبر 2016 الساعة 39 : 22


 

 

 

ترأس الملك محمد السادس ورئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية  محمدو بخاري، اليوم السبت بالقصر الرئاسي بأبوجا، حفل إطلاق مشروع إنجاز خط إقليمي لأنابيب الغاز سيربط الموارد الغازية لنيجيريا بموارد العديد من بلدان غرب إفريقيا والمغرب.

 

كما ترأس قائدا البلدين حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائية تهم مجالات الاستثمار والتكوين وتقوية قدرات الشباب والهيدروكاربورات والمعادن والسياحة والبنوك والمالية والتأمين واللوجستيك.

 

وفي بداية هذا الحفل، تلا وزيرا الشؤون الخارجية للبلدين  صلاح الدين مزوار والسيد جيوفري أونياما بيانا مشتركا يهم مشروع إنجاز خط أنابيب للغاز يربط نيجيريا والمغرب.

 

وأكد الجانبان، في هذا البيان، أنه “بمناسبة زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لنيجيريا، وعقب مباحثات مع فخامة الرئيس محمدو بخاري بمراكش على هامش مؤتمر (كوب 22) وبأبوجا، قررت المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الفيدرالية تدارس واتخاذ إجراءات ملموسة من أجل النهوض بمشروع خط إقليمي لأنابيب الغاز سيربط موارد الغاز لنيجيريا والعديد من بلدان غرب إفريقيا والمغرب”.

 

وأضافا “باعتباره مشروعا كبيرا مخصصا لتعزيز الاندماج الاقتصادي اللإقليمي سيتم تصميم خط الأنابيب بمشاركة جميع الأطراف المعنية بهدف تسريع مشاريع الكهربة في المنطقة بكاملها، مشكلا بذلك أساسا لإحداث سوق إقليمية تنافسية للكهرباء يمكن أن يتم ربطها بالسوق الأوروبية للطاقة وتطوير أقطاب صناعية مندمجة في الجهة في قطاعات من قبيل الصناعة والأعمال في المجال الفلاحي والأسمدة، بغية استقطاب رؤوس أموال أجنبية وتحسين تنافسية الصادرات وتحفيز التحول المحلي للموارد الطبيعية المتاحة بشكل كبير بالنسبة للأسواق الوطنية والدولية”.

 

وأبرز الجانبان أنه “ينتظر أن يتيح هذا المشروع فرصا هامة في مجال الأعمال بالنسبة للصناعيين والمستثمرين”.

 

وأشار البيان إلى أنه “من خلال تعزيز اندماج اقتصادي أكثر عمقا يقوم على أساس التكامل الإيجابي والتعاون المستدام ومقاربات مندمجة، فإن هذه الأرضية جنوب – جنوب ستعمل على تسريع تحول بنيوي للاقتصادات الوطنية للمنطقة، مما سيضع دول هذه الأخيرة على طريق نمو أكثر قوة”، مبرزا أن قائدا البلدين “اتفقا على إحداث جهاز للتنسيق الثنائي مكلف بتتبع هذا المشروع المهم، وأعربا عن ارتياحهما إزاء إطلاق هذا التعاون الاستراتيجي في إفريقيا”.

 

إثر ذلك، سجل المدير التنفيذي للهيئة الاستثمارية السيادية النيجيرية، السيد أوش أورجي، أن هذا المشروع الاستراتيجي يعكس إرادة  قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة السيد محمدو بخاري للرقي بالتعاون بين البلدين إلى نموذج للشراكة جنوب – جنوب.

 

ومن أجل ضمان نجاح هذا المشروع الكبير، قررت نيجيريا والمغرب تضافر جهودها والتعاون بشكل وثيق من خلال صندوقيهما السياديين للاستثمار على التوالي، الهيئة الاستثمارية السيادية النيجيرية وإثمار الموارد (إثمار كابيتال).

 

وأضاف السيد أورجي أن هذه الشراكة التي تعد تجسيدا واضحا للاستثمار المشترك والتنمية المشتركة والتي تعزيز علاقات الأخوة بين نيجيريا والمغرب، سيكون لها تأثير إيجابي على مستقبل البلدين ومنطقة غرب إفريقيا والقارة الإفريقية.

 

وقال، في هذا الصدد، “نشهد انطلاق عهد جديد بالنسبة لإفريقيا التي هي بصدد تشكيل مستقبلها بنفسها، ونحن فخورون بأن نشكل جزء من هذه المسيرة الفريدة نحو رفاهية قارتنا”.

 

من جانبه، قال المدير العام ل”إثمار الموارد” السيد طارق الصنهاجي، إن هذا المشروع يعكس الرؤية النيرة لجلالة الملك من أجل إفريقيا متحكمة في مصيرها، مشيرا إلى أن إفريقيا قارة تزخر بإمكانات اقتصادية هامة وتتيح فرصا فريدة للمستثمرين.

 

وبعد أن ذكر بالإجراءات المتخذة خلال قمة العمل الإفريقية لرؤساء الدول المنعقدة على هامش مؤتمر (كوب 22) بمراكش، قال السيد الصنهاجي إنه خلال هذا المؤتمر، أعلن المغرب، من خلال صندوقه للاستثمار (إثمار كابيتال) والبنك العالمي عن اتفاق يهم إحداث صندوق للبنية التحتية الإيكولوجية لإفريقيا.

وأوضح أن الهدف الأساسي لهذا الصندوق هو ضمان الانتقال نحو اقتصاد أخضر بفضل نمو فعال، يصدر نسبة قليلة من انبعاثات الغاز الدفيئة ومندمج، والولوج إلى طاقة نظيفة واستعمال فعال للفلاحة والموارد المائية.

 

وتابع السيد الصنهاجي أن الشراكة بين (إثمار كابيتال) والهيئة السيادية النيجيرية تروم تعزيز مبادرة إحداث صندوق البنية التحتية الايكولوجية الإفريقية، مشيرا إلى أن هذه الشراكة ستتيح تطوير قوة إفريقية حقيقية قادرة على استقطاب استثمارات سيادية إفريقية بدعم من البنك العالمي.

وخلص إلى أن هذا النموذج  للاستثمار جنوب – جنوب يشكل قاعدة صلبة وصامدة من أجل تنمية مستدامة للبنيات التحتية.

 

وفي ختام هذا الحفل، ترأس جلالة الملك والرئيس النيجيري مراسم التوقيع على 14 اتفاقية للتعاون الثنائي تشمل مجالات الاستثمار والتكوين وتقوية قدرات الشباب والهيدروكاربورات والمعادن والسياحة والبنوك والمالية والتأمين واللوجستيك.

 

وستساهم هذه الاتفاقيات، التي تندرج في إطار التوجهات الملكية الرامية إلى تعزيز الشراكة جنوب – جنوب، في تعزيز الإطار القانوني الذي ينظم العلاقات بين البلدين وتعزز تعاونا مثمرا بين الحكومتين والفاعلين الخواص في البلدين.



 الاتفاقيات ال14 الموقعة تحت رئاسة الملك محمد السادس و الرئيس النيجيري  محمدو بخاري



– اتفاق يهم شراكة استراتيجية بين الهيئة السيادية للاستثمار النيجيرية، ومؤسسة (إثمار الموارد) وقعه المدير التنفيذي لمؤسسة (إثمار الموارد) السيد طارق الصنهاجي، والمدير العام للهيئة النيجيرية السيد أوشي أورجي.

– مذكرة تفاهم بين الهيئة السيادية للاستثمار النيجيرية، ومؤسسة (إثمار الموارد) وقعها السيدين الصنهاجي وأورجي.

– اتفاق لتشجيع الاستثمارات والحماية المتبادلة لها وقعه وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، ووزير الشؤون الخارجية السيد جيوفري إونياما.

– مذكرة تفاهم بين مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والجمعية النيجيرية المهتمة بالفتيات الصغيرات (غيرل تشيلد كونسيرنز)، وقعها الرئيس المنتدب للمؤسسة السيد مصطفى التراب، والمدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل السيد العربي بن الشيخ، ورئيسة الجمعية النيجيرية السيدة ماير ماندارا.

– اتفاق إطار للتعاون العلمي والتقني بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والوكالة النيجيرية (ناسيونال جيولوجيك سورفي أجانسي)، وقعته المديرة العامة للمكتب للهيدروكاربورات والمعادن السيدة أمينة بنخضراء، والمدير العام للوكالة النيجيرية السيد أليكس ندوبويزي نويغبو.

– مذكرة تفاهم بين مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وبنك الفلاحة النيجيري (نيجيريا إنسنتيف بيزد ريسك شيرينغ سيستيم فور أكريكالتشرلاندينغ)، وقعها رئيس مجلس إدارة المجموعة السيد طارق السجلماسي، والمدير التنفيذي للبنك النيجيري السيد عبد الحميد أليو.

– مذكرة تفاهم تتعلق بتعاون محتمل بين مجموعة البنك الشعبي، والمجموعة النيجيرية (هير هولدينغ)، وقعها الرئيس المدير العام للمجموعة المغربية السيد محمد بنشعبون، ورئيس المجموعة النيجيرية السيد طوني أو إيلوميلو.

– اتفاقية تعاون من أجل التأمين التكنولوجي بجمهورية نيجيريا الفيدرالية وقعها رئيس مجلس إدارة (مامدا) السيد هشام بلمراح، والمدير التنفيذي للهيئة النيجيرية (اغريكولتوريل أنشورانس كوربوريشن) السيد بشير هالوي بينجي.

– اتفاق إطار للتعاون بين وكالة طنجة المتوسط، والهيئة النيجيرية للموانئ، وقعه رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية السيد فؤاد بريني، ورئيسة مجلس إدارة الهيئة النيجيرية السيدة بالا أوصمان.

– مذكرة تفاهم لإنشاء شركة للاستغلال المشترك حول التجارة واللوجيستيك، وقعها المدير العام للشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك السيد محمد بنعودة، والمدير العام للمجلس النيجيري لإنعاش الصادرات السيد سيدي أليو.

– مذكرة تفاهم بين بورصة الدار البيضاء والبورصة النيجيرية، وقعها المدير العام للبورصة المغربية السيد كريم حجي، والمدير التنفيذي للبورصة النيجيرية السيد أوسكار أونيما أوون.

– مذكرة تفاهم بين الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وهيئة سوق الرساميل بنيجيريا، وقعتها الرئيسة المديرة العامة للهيئة المغربية السيدة نزهة حياة، والمدير العام للهيئة النيجيرية السيد منير غوارزو.

– مذكرة تفاهم من أجل تطوير مراكز لوجيستيكية، وقعها السيد محمد بنعودة، والمدير العام لمجموعة (أ إل إم إل غروب) السيد جون أديبانجو.

– مذكرة تفاهم بين مجموعة التجاري وفا بنك و(يونايتد بنك فور أفريكا)، وقعها الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك السيد محمد الكتاني، والرئيس المدير العام للبنك النيجيري السيد طوني إليميلي.








 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

                                             المرجو الالتزام باخلاقيات الحوار، أي تعبيرات قدحية ستسحب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



دراسة ترسم صورة قاتمة عن قبور موتانا

النص الكامل لاستجواب جريدة المساء مع عبد الحميد أمين

حذر المستثمرين وراء هبوط سوق الأسهم في المغرب

إشكاليات تعاطي النخب المغربية مع التقلبات السياسية

العدالة الانتقالية والثورات العربية

حول خطاب مكافحة الفساد

ا الاشتراكي الموحد:لاتسامح مع ناهبي المال العام

الملك محمد السادس يلقي الكرة في ملعب مُقبّلي يديه

الذبيحة السرية تعود لإغراق الأسواق بالدار البيضاء

المغرب على عتبات التقوبم

هل تغيَّر الموقف الاسباني من قضية الصحراء المغربية؟

العنصر: المغرب يتميز بمناعة سياسية قائمة على التعددية والحرية وإرادة الإصلاح

أسئلة المتوسط شعار الدورة الثالثة لمهرجان سينما الذاكرة بالناضور

البيان المشترك الصادر عن لقاء القمة بين الملك محمد السادس وباراك أوباما

الصحافة العربية تنوه بنتائج الزيارة الملكية للولايات المتحدة

واشنطن بوست:المغرب من البلدان القليلة التي اختارت السير قدما على طريق الإصلاحات السوسيو اقتصادية

المركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية: الولايات المتحدة تتوق إلى بناء شراكة استراتيجية مع المغرب

دراسة أمريكية تبرز المغرب كنموذج للمنطقة المغاربية ومنطقة الساحل

موريتانيا ومالي تتفقان على تعزيز تعاونهما الثنائي في المجالين العسكري والأمني

رئيس حزب التجديد والإنصاف يلتقي مسؤولي الحزب الحاكم بجزر الكناري





 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  اخبار

 
 

»  سياسة

 
 

»  مجتمع

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  ثقافة و فنون

 
 

»  زووم سبور

 
 

»  جهات و اقاليم

 
 

»  من هنا و هناك

 
 

»   في الذاكرة

 
 

»  كتاب الرأي

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  حوارات

 
 

»  أسماء في الاخبار

 
 

»  كلمة لابد منها

 
 

»  بورتريه

 
 

»  أجندة

 
 

»  كواليس زووم بريس

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  مغارب

 
 

»  مغاربة العالم

 
 

»  المغرب إفريقيا

 
 
أدسنس
 
سياسة

حرب السباق نحو الزعامة تنطلق بحزب السنبلة

 
استطلاع رأي
كيف تجد النشرات الاخبارية في القناة الثانية

هزيلة
متوسطة
لابأس بها
جيدة


 
اخبار

20 إلى 30 ألف جهادي لا يزالون في العراق وسوريا (تقرير أممي)

 
ترتيبنا بأليكسا
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
مجتمع

تراجع نسب المشاهدة بالقنوات العمومية امام زحف الرداءة

 
اقتصاد

شركة إسبانية توقع صفقة بمليار يورو لتدبير النقل في الرباط

 
البحث بالموقع
 
أجندة
الفنان محمد رزين يفتتح مقهى ثقافي تمارة

 
في الذاكرة

رحيل الحارس الدولي السابق حميد الهزاز عن عمر 72 عاما

 
حوارات

العنصر يحمل العثماني مسؤولة التأخير في تحويل الاختصاصات المركزية إلى الجهات وتفعيل برامج التنمية الجهوية

 
زووم سبور

لقجع: سنتقدم بالترشح لتنظيم مونديال 2030

 
مغاربة العالم

شروط جديدة لقيادة السيارات المرقمة بالخارج

 
الصحراء اليوم

حمى تجديد مجلس اليزمي تصل الى اقاليم الصحراء

 

   للنشر في الموقع 

zoompresse@gmail.com 

اتصل بنا 

zoompresse@gmail.com

   تـنــويه   

الموقع لا يتحمل مسؤولية تعليقات الزوار

فريق العمل 

مدير الموقع و رئيس التحرير: محمد الحمراوي

   المحررون: حميد السماحي، سعاد العيساوي، محمد المدني

ملف الصحافة : 017/3  ص ح  - طبقا لمفتضيات قانون الصحافة و النشر 10 اغسطس 2017

 


  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية